نقابة الغزل والنسيج : نرفض لائحة قطاع الأعمال.. وسنتصدى لمحاولات الانتقاص من حقوق العمال

رئيس "العامة للغزل والنسيج" في ندوة تثقيفية

نقابة الغزل والنسيج : نرفض لائحة قطاع الأعمال.. وسنتصدى لمحاولات الانتقاص من حقوق العمال
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:36 م, السبت, 23 أكتوبر 21

أعلن رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج عبدالفتاح إبراهيم، عن رفض النقابة العامة ولجانها النقابية للمسودة الرابعة للائحة الموارد البشرية للعاملين، والتي أعلن عنها وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، منذ أيام قليلة.

وأشار إلى استخدام النقابة العامة جميع الطرق القانونية من أجل مواجهة محاولات انتقاص حقوق العمال المشروعة، مضيفا أن المنح التي تصرف في المناسبات حق أصيل للعمال سيصرف في موعده ، كما أقرته الجمعيات العمومية في هذا الشأن.

وأكد رئيس “النقابة العامة” أن هذه اللائحة المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي يرفضها عمال الغزل والنسيج لأنها تنتقص من حقوقهم، وتتنافى مع كافة خطط التطوير والنهوض بالشركات التي شاركت فيها النقابة العامة، خاصة أنها تتجاهل النهوض بالعنصر البشري ومشاركته في صناعة القرار ، والذي يحرص عليه الرئيس السيسي ويؤكده في كل المناسبات.

وأشار إبراهيم إلى أن استقرار العمال اقتصاديا واجتماعيا وصحيا يؤدى إلى الاستقرار والسلم الاجتماعي ، وهو ما تحرص عليه النقابة العامة التي تعمل مع الشركة القابضة للغزل والنسيج من أجل التطور وتنفيذ خطط الإصلاح ، وحماية العمال والحفاظ على حقوقهم ومكتسباتهم ، خاصة في شركة مصر للغزل والنسيج باعتبارها شركة استراتيجية ، وأن استقرار التنظيم النقابي بها هو استقرار للتنظيم النقابي بالقطاع بأكمله.

وأرسلت وزارة قطاع الأعمال العام، المسودة الرابعة للائحة الموارد البشرية للعاملين، لشركات الوزارة واللجان النقابية لدراستها ومناقشتها تمهيدا لتطبيقها على العاملين في الشركات.

وتتكون المسودة من 12 بابًا، تتضمن الهيكل التنظيمي والأجور والمزايا العينية والعلاوات الدورية وبدل السفر ومصروفات الانتقال، وانتهاء وإنهاء الخدمة والسلامة والصحة المهنية، وغيرها.

وتعد اللائحة، ملزمة لجميع العاملين وتعتبر جزءًا لا يتجزأ من لائحة العمل وعقود العمل، التي تبرمها الشركة معهم.

ونصت اللائحة، على أنه لا يجوز في حالة حصول العامل الفني على مؤهل أعلى أثناء الخدمة إعادة تعيينه في وظيفة إدارية في نفس درجته أو في درجة إدارية أعلى أخرى تتوافر فيه شروط شغلها، ويجوز له التقدم ضمن المتقدمين لشغل الوظائف الإدارية حال قيام الشركة بالإعلان الخارجي عن وجود وظيفة إدارية شاغرة بالشركات واحتياج لشغلها طالما توافرت فيه كافة شروط ومتطلبات شغلها، وتحسب أقدميته في الوظيفة الجديدة من تاريخ شغله لها، ويمنح العامل بداية أجرها أو يحتفظ له بمرتبه الذي يتقاضاه أيهما أكبر.

جريدة المال