اقتصاد وأسواق

نقابة الزراعيين: تأثير طفيف على أسعار الأسمدة بعد زيادات أسعار الوقود

أكد الدكتور ماهر أبوجبل عضو نقابة الزراعيين أن الزيادة في سعر المحروقات ستؤثر بشكل طفيف علي سعر نولون الأسمدة. وأشار إلى أن الشاحنة الكبيرة التي تزيد حمولتها عن 50 طن ستكون الزيادة في سعر النقل 10 جنيهات عن كل طن…

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور ماهر أبوجبل عضو نقابة الزراعيين أن الزيادة في سعر المحروقات ستؤثر بشكل طفيف علي سعر نولون الأسمدة.

وأشار إلى أن الشاحنة الكبيرة التي تزيد حمولتها عن 50 طن ستكون الزيادة في سعر النقل 10 جنيهات عن كل طن بينما الشاحنات الأقل مثل السيارة الجامبو سترتفع من القاهرة لبني سويف من 1500 جنيه إلى ما بين 1800 و2000 جنيه.

وفيما يتعلق بالأسعار الخاصة بالأسمدة الحرة، أكد أبوجبل أن السعر لن يتأثر كثيرا خصوصا أن سعر الغاز وهو أهم متغير في تلك الصناعة ثابت ومربوط بالسعر العالمي.

وأشار إلى أن سعر الطن حاليا 4500 جنيه، متوقعا أن تكون الزيادة طفيفة وناتجة عن تكلفة النقل وبالتالي لن يشعر بها المزارع .

ولفت عضو نقابة الزراعيين إلى أن الحكومة وضعت في حسبانها أصحاب الدخول المحدودة ولم ترفع المحروقات بالنسبة المتوقعة وبالتالي فإن زيادة أسعار الأسمدة سواءا المدعمة أو الحرة سوف تكون غير مؤثرة على القطاع .

ومن جانبه أكد مصدر مسئول في وزارة الزراعة أن أي زيادة في سعر النولون يستلزم تعديل في عقود النقل مع الجمعيات وهو يحتاج الى مزيد من البحث والتفاوض وبالتالي فإنه من المقرر توقيع أي زيادة في تكلفة النقل علي المزارع وهي تتراوح بين 10جنيه و40جنيه في الطن حسب بعد المسافة .

وأكد المصدر أن سعر النولون للطن يتراوح من 100الي260جنيه قبل الزيادة الي110و300جنيه بعد الزيادة.

وأوضح المصدر أن التأثير الاكبر سيكون علي المزارع الذي يعتمد علي السولار في الري اكثر من الكهرباء نظرا لارتفاع تكاليف الزراعة في هذه الحالة نتيجة تشغيل مواتير ابار المياه من باطن الارض.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »