بورصة وشركات

«نعيم» يحدد 10 جنيهات قيمة عادلة لسهم «كيما» ويوصي بالشراء

حدد بنك الاستثمار "نعيم" القيمة العادلة لسهم شركة كيما للصناعات الكيماوية عند 10 جنيهات، مع توصية بالشراء، في الوقت الذي يتداول فيه السهم عند حاليا بالبورصة عند 5.75 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

حدد بنك الاستثمار “نعيم” القيمة العادلة لسهم شركة كيما للصناعات الكيماوية عند 10 جنيهات، مع توصية بالشراء، في الوقت الذي يتداول فيه السهم حاليًّا بالبورصة عند 5.75 جنيه.

وذكر “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن القيمة العادلة تتضمن الأخذ في الاعتبار بدء التشغيل التجريبي لمصنع كيما 2 في يوليو المقبل، والذي سيدعم ربحية الشركة بشكل كبير.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة عن الربع الثالث من العام المالي الحالي تكبد صافي خسائر بقيمة 15 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي مقابل 40 مليون جنيه أرباح الفترة المقارنة.

وقالت “نعيم” إن نتائج أعمال “كيما” جاءت ضعيفة وأقلَّ من التقديرات مع مواصلة مواجهة عقبات فيما يتعلق بتصدير الإنتاج (من أسمدة النترات) إلى السودان وتركيا.

وذكرت الورقة البحثية أن صافي النتائج شهد تحولًا سلبيًّا خلال الربع المذكور، نتيجة توقف إنتاج الأمونيا بسبب ارتفاع تكلفة الكهرباء، واللجوء كبديل لذلك إلى منتجين آخرين لتوفير مستلزمات الإنتاج الكيماوية.

وأوضح “نعيم” أن انخفاض المبيعات خلال الربع المذكور جاء نتيجة غياب تصاريح التصدير وانخفاض أسعار نترات الأمونيا، لتبلغ 214 دولارًا/ الطن مقابل 227 في الربع الثالث من العام المالي الماضي.

وتوقعت أن يشهد الأداء المالي للشركة ضغوطًا بفعل تدني الصادرات، إلا أنه من المرجح نمو حجم المبيعات ربع سنويًّا، إذ من المفترض أن تبدأ الشركة استعادة مبيعاتها للسودان، موضحة أن زيادة المبيعات قد يقابلها انخفاض في أسعار أسمدة النترات (والتي بلغ متوسط سعرها 180 دولارًا/ الطن في أبريل 2019).

وأضافت: “فيما يتعلق بالمخاوف التي تتردد بالسوق والمتعلقة بصعوبات التصدير التي قد تواجه مصنع كيما 2، فقد أعلنت الشركة أن المصنع سيصدر إنتاجه إلى أوروبا وبعض دول البحر الأبيض المتوسط، وعلى هذا، استبعاد المخاطر بأن تكون الصادرات دون المستوى الأمثل”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »