بورصة وشركات

نعيم: كل خفض 1% بأسعار الفائدة يوفر 250 مليون جنيه لشركة حديد عز

قالت ان صافي ارباح حديد عز مازال يتأثر سلبًا بارتفاع النفقات العامة والإدارية، واستمرار عبء زيادة مصروفات الفوائد.

شارك الخبر مع أصدقائك

رجحت وحدة أحاث بنك الاستثمار “نعيم” ان توفر شركة حديد عز ما بين 200 إلى 250 مليون جنيه من تكاليف الفوائد لكل خفض بواقع 100 نقطة اساس (1%) في اسعار الفائدة.

وذكرت “نعيم” ان الأداء التشغيلي للشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي قد جاء اكبر من المتوقع على خلفية الضغوط على الهوامش بصورة كبيرة والتي كانت متوقعة نتيجة الارتفاع المفاجئ في أسعار خام الحديد.

اقرأ أيضا  خبراء يرسمون سيناريو تحركات مؤشر البورصة السبعيني الأسبوع الحالي

وأشارت في ورقة بحثية وصلت “المال” إلى ان صافي ارباح حديد عز مازال يتأثر سلبًا بارتفاع النفقات العامة والإدارية، واستمرار عبء زيادة مصروفات الفوائد.

ووفقا للقوائم المالية، حققت الشركة سجلت الشركة صافي الخسارة بعد احتساب حقوق الأقلية 1 مليار جنيه خلال الربع الثاني مقابل خسارة قدرها 1.1 مليار جنيه في الربع الأول من 2019، و322 مليون جنيه في الربع الثاني من 2018.

اقرأ أيضا  الرواد للسياحة تفصح عن بيع مساهم حصة بقيمة 9.4 مليون جنيه

وسجلت حديد عز ايرادات بقيمة 13.3 مليار جنيه، بارتفاع 5.3٪ ربع سنويًا و3.1٪ سنويًا، فيما بلغ هامش الربح الإجمالي 3.82٪، بارتفاع 1.41 نقطة مئوية ربع سنويًا وانخفاض ملحوظ بمقدار 9.6 نقطة مئوية سنويًا.

وبلغت قيمة صافي رأس المال العامل 6.9 مليار جنيه، بانخفاض ربع سنوي 10٪، بينما سجل صافي الديون 25.8 مليار جنيه بنهاية الربع الثاني من 2019، بارتفاع 1.9٪ ربع سنويًا؛ وتراجعت التدفقات النقدية 11.7٪ ربع سنويًا.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية ترتفع الجمعة وسط ترقب تطورات لقاح كورونا

واظهرت القوائم المالية ارتفعاع نسبة صافي الديون إلى حقوق الملكية إلى أعلى مستوياتها لتسجل 7.9 مرة مقابل 5.21 مرة بنهاية مارس 2019.

وكان البنك المركزي قد خفض اسعار الفائدة بواقع %2.5 خلال العام الحالى، إلى جانب التوقعات بالمزيد خلال الفترات المقبلة، فضلا عن خفض تكلفة الغاز لمصانع الحديد، وما يمثل عوامل دعم مهمة لهذه الصناعات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »