بورصة وشركات

نعيم: خفض تسعير الغاز يوفر 270 جنيها في تكلفة إنتاج طن «حديد عز»

توقعت تحسن هامش الربح الإجمالي للشركة بواقع 2.1 نقطة مئوية.

شارك الخبر مع أصدقائك

ترى وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” أن قرار الحكومة خفض أسعار توريد الغاز لمصانع الحديد سيوفر 270 جنيها في تكلفة إنتاج الطن الذي تنتجه شركة حديد عز .

وتوقعت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن يتحسن هامش الربح الإجمالي لشركة حديد عز بواقع 2.1 نقطة مئوية.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مطلع الشهر الجاري أن المجلس وافق، خلال اجتماعه، على اعتماد توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعادة دراسة ومراجعة تسعير الغاز لكل نشاط صناعي من الأنشطة الصناعية المختلفة.

وياتي ذلك في إطار المتغيرات الاقتصادية والبيئية والسياسية والاجتماعية داخل السوق المحليّة، طبقاً لأحكام قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.

وخفضت الحكومة أسعار الغاز المورد لمصانع الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين بمعدل 27% لتصبح 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بدلا من 7 دولارات علاوة علي تقليل أسعار الغاز المورد لمصانع الأسمنت ليصل إلى 6 دولارات مقابل 7 دولار .

وقال رئيس الوزراء، في تصريحات له، إن مجلس الوزراء وافق على أسعار الغاز التي انتهت إليها اللجنة الوزارية في هذا الصدد؛ بحيث يكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، و 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات: الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

وفيما يتعلق بباقي الصناعات، أوضح رئيس الوزراء أنه سيستمر العمل بأسعار بيع الغاز الطبيعي الواردة بقرارات رئيس مجلس الوزراء أرقام: 1162 لسنة 2014 ، و1685 لسنة 2014، و1021 لسنة 2015 ، و1556 لسنة 2019، و1557 لسنة 2019 لهذه الصناعات.

كما أشار مصطفى مدبولي إلى أنه سيتم إجراء مراجعة لهذه الأسعار كل 6 أشهر، في ضوء تغيرات الأسعار العالمية والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بمعرفة اللجنة الوزارية المختصة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »