بورصة وشركات

«نعيم» تمنح «دومتي» نظرة مستقبلية إيجابية بدعم من تحسن محفظة الانتاج

قالت أن إعادة فتح المدارس والجامعات سيؤدي لزيادة مبيعات العصائر والمخبوزات بداية من شهر سبتمبر.

شارك الخبر مع أصدقائك

منحت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “نعيم” نظرة مستقبلية ايجابية لشركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” على المدى القريب بدعم تحسن محفظة الإنتاج.

وذكرت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال” ان نظرتها الايجابية تعتمد على 5 عوامل هي: 1) عودة مبيعات الأجبان للحسابات الحكومية، و2) إعادة فتح المدارس والجامعات (مما قد يؤدي بدوره لزيادة مبيعات العصائر والمخبوزات) بداية من سبتمبر.

3) بدء تشغيل الخط الثالث لإنتاج المخبوزات، و4) إضافة قطاع الألبان والحليب المنكّه، و5) انخفاض أسعار الفائدة.

واوضحت “نعيم” ان إدارة الشركة أعلنت عن توسعها بسوق الألبان والحليب المنكّه بحلول الربع الأول من 2021، وستقوم الشركة بالإعلان عن مزيد من التفاصيل حول هذا الأمر قريبًا.

وكشفت دومتي عن توقيع اتفاقية مع شركة فريزلاند كامبينا قريبًا. وأعلنت دومتي في سبتمبر الماضي عن بحث التعاون المشترك مع شركة فريزلاند كامبينا، لتطوير صادرات الجبن إلى الدول الأفريقية.

اقرأ أيضا  تأكيداً لـ«المال».. «القابضة الكويتية» تفصح للبورصة عن خطة توسعية بقيمة 2.8 مليار جنيه

قالت وحدة ابحاث بنك ان نتائج أعمال “دومتي” عن الربع الثالث من العام الحالي قد جاءت أقل من التوقعات نظرًا لضعف مبيعات الجبن.

وذكر “نعيم” أن مبيعات الجبن الأبيض قد هبطت على خلفية تراجع حجم المبيعات إلى قطاع التوريدات الحكومية؛ اذ قامت الحكومة (وزارة التموين) بتخزين ما يكفي من السلع الغذائية؛ مثل الجبن، والألبان، والأرز، والسكر، والسمن البلدي، لمدة 6-7 أشهر بحلول الربع الثاني من 2020 (ذروة جائحة كورونا)، وذلك من أجل تأمين احتياجات السكان.

وشهدت مشتريات الحكومة من السلع الغذائية تباطؤًا خلال الربع الثالث من 2020 في إطار وجود مخزونًا كافيًا، كما تراجعت مساهمة قطاع التوريدات الحكومية بصورة كبيرة إلى ما دون 10٪ خلال الربع الثالث من 2020؛ مما أسفر عن خسارة دومتي ما يقارب 3٪ من حصتها السوقية.

اقرأ أيضا  «الشروق سكان» ترصد 200 مليون جنيه لإنشاء فروع جديدة للتحاليل والأشعة

ومع ذلك، كشفت إدارة الشركة عن عودة مستوى شراء قطاع التوريدات الحكومية إلى طبيعته خلال الربع الرابع من 2020، وعلى الرغم من ذلك، قررت الشركة اتخاذ إجراءات تصحيحية لزيادة مبيعات الجبن الأبيض في المستقبل، لتعويض خسائر المبيعات التي تكبدتها من المنافذ الحكومية من خلال قنوات التجزئة أو الجملة.

جاء التراجع في هامش الربح لقطاع الجبن نتيجة زيادة الأحجام وزيادة مساهمة العلامات التجارية التي تطرح منتجات مُنخفضة الأسعار، واستطاعت الشركة تحسين هامش ربح قطاع المخبوزات جراء نمو معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية وهبوط معدلات العائد. ويبلغ معدل استغلال الطاقة الإنتاجية لقطاع المخبوزات حاليًا (والذي يضم خطين للإنتاج) حوالي 90٪.

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم في البورصة المصرية اليوم الأحد 17-1-2021

فيما يتعلق بقطاع العصائر، فقد حققت دومتي نتائج قوية في الوقت الذي شهد القطاع تباطؤًا بشكل عام؛ مما ساهم في تحسين الحصة السوقية للشركة، وبالأخص في القاهرة.

شهد قطاع المخبوزات أداءً قويًا خلال الربع، وذلك بعد ما تأثرت النتائج بصورة سلبية خلال الربع الثاني من 2020 جراء الإغلاق الجزئي والإجراءات الاحترازية المفروضة من قِبل الحكومة آنذاك لمكافحة انتشار فيروس كوفيد-19، وهو ما تزامن مع شهر رمضان الكريم.

وجاء التحسن على أساس سنوي بدعم من الإنتاج والمبيعات من خط الإنتاج الثاني، والذي بدأ التشغيل في أكتوبر 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »