بورصة وشركات

«نعيم» ترجح استمرار الضغوط على أنشطة «السويس للأسمنت» التشغيلية

سجلت الشركة ارباح استثنائية بقيمة 425 مليون جنيه من بيع مصنع حلوان للاسمنت

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت وحدة ابحاث بنك الاستثمار نعيم” استمرار الضغوط على الأنشطة التشغيلية لشركة السويس للاسمنت خلال العام الحالي نتيجة استمرار عدم توازن السوق، خاصة ان حجم مبيعات الأسمنت لم تبدي بعد مؤشرات على التعافي.

ورجحت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، انخفاض مبيعات الشركة مجددًا في الربع الثاني من 2019، وان تتحسن ربع سنويًا ابتداءً من النصف الثاني من 2019 متاثرة بانخفاض بيانات الفترة المقارنة.

واظهرت القوائم المالية لشركة السويس للاسمنت ارتفاع الإيرادات بنسبة 3٪ ربع سنويًا، بينما انخفضت 14٪ سنويًا،، كما سجلت الشركة صافي ربح بقيمة 177 مليون جنيه، إلا حال استبعاد الأرباح الاستثنائية بقيمة 425 مليون جنيه، تصل الخسائر إلى 248 مليون جنيه.

وقدرت “نعيم” تحقيق الشركة صافي خسائر بقيمة 248 مليون جنيه خلال الربع الاول من العام الحالي (باستبعاد الأرباح الاستثنائية)، والذي يُعزى في الغالب إلى عدم تمكن وتيرة أسعار الأسمنت من مواكبة تضخم الأسعار.

وأشارت الورقة البحثية إلى أن هذه المعطيات قد ادت إلى تسجيل إجمالي هوامش سالبة إلى جانب ارتفاع النفقات العامة والإدارية ومصروفات البيع لتسجل 140 مليون جنيه (مقارنة بتقديراتنا التي توقعت 137 مليون جنيه).

ارتفاع تكلفة انتاج الطن

واوضحت ان الخسائر تعود ايضا إلى ارتفاع تكلفة الطن على المستويين الربع سنوي والسنوي، نتيجة زيادة تكاليف الطاقة (ومنها الفحم والكهرباء) إلى جانب ارتفاع تكاليف المواد الخام (المصروفات المتعلقة بالمحاجر).

وقالت “نعيم” ان نتائج اعمال الشركة خلال الربع الاول من العام الحالي جاءت ادنى من المستوى المتوقع نتيجة استمرار تدهور أوضاع سوق الأسمنت، جراء فائض المعروض بواقع 30%، موضحة ان استراتيجية بيع او تسييل الأصول غير الأساسية من شأنها تحقيق عائدات كبيرة لصالح الشركة على المدى المتوسط.

ارباح استثنائية من عمليات البيع

وسجلت السويس للاسمنت أرباح استثنائية بقيمة 425 مليون جنيه متعلقة ببيع مصنع حلوان للأسمنت الأبيض، وذلك مقابل صافي خسائر بقيمة 237 مليون جنيه في الربع الرابع من 2018 وربح بقيمة 98 مليون جنيه في الربع الأول من 2018 .

ويتضمن بند الأرباح الاستثنائية أرباح من بيع مصنع الأسمنت الأبيض التابع لشركة أسمنت حلوان، والكائن بمحافظة المنيا، (وهي مملوكة للسويس للأسمنت بنسبة 99.55٪)، كذلك دخل من مصادر أخرى، والذي يتضمن في الغالب حصيلة بيع خردة تابعة للمصنع.

يذكر ان الجمعية العامة غير العادية لشركة أسمنت طرة، تابعة، قد قررت وقف نشاط صناعة وإنتاج الأسمنت بالشركة مؤقتًا نظرًا لتدهور الأوضاع المالية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »