بورصة وشركات

نعيم تتوقع تحسن هوامش ربحية الإسكندرية لتداول الحاويات

قالت ان تحسن الربحية يعود إلى عدة عوامل أولها تراجع تكاليف العمالة المباشرة؛ اذ قامت الشركة بخفض الأجور/الرواتب بنسبة تصل إلى 20٪.

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” ان نتائج أعمال شركة الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع عن الربع الثاني من العام الحالي 2020-2021 قد تخطت توقعاتها.

وذكرت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن تحسن الربحية يعود إلى عدة عوامل أولها تراجع تكاليف العمالة المباشرة؛ اذ قامت الشركة بخفض الأجور/الرواتب بنسبة تصل إلى 20٪.

وتُعد الأجور/الرواتب العنصر الأكبر ضمن التكاليف التي تتحملها الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع؛ اذ تُشكل 48٪ من إجمالي تكاليف البضاعة المُباعة خلال العام المالي 2019/2020.

وأشارت “نعيم” إلى أن الشركة تعمل حاليًا على الاستفادة من كافة أوجه الكفاءة التي تم تحسينها، بدعم من إضافة مُعدات جديدة (رافعات، وشاحنات رفع، وجرارات) إلى عمليات التشغيل، والتي تستهلك كمية أقل من الوقود.

اقرأ أيضا  «هيرميس» تتصدر سوق الأفراد بالبورصة.. و«بلتون» للمؤسسات خلال فبراير

يذكر ان شركة الاسكندرية لتداول الحاويات قد سجلت إيرادات بقيمة 549 مليون جنيه، لتستقر على أساس ربع سنوي، إلا إنها هبطت بنسبة 5٪ على أساس سنوي.

وبلغ صافي الربح 348 مليون جنيه، بارتفاع نسبته 25٪ ربع سنويًا و9٪ سنويًا.

الإيرادات مُتسقة مع التوقعات

استقر حجم تداول الحاويات على أساس ربع سنوي، إلا إنه هبط بنسبة 5٪ على أساس سنوي؛ حيث يعكس التراجع السنوي في حجم تداول الحاويات تأثيرات جائحة فيروس كورونا على التجارة العالمية.

اقرأ أيضا  فشل عرض الاستحواذ على النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية بسبب حملة الأسهم

استقر متوسط الرسوم للحاوية عند 2733 جنيه على أساس ربع سنوي وسنوي، وفقًا لحسابتنا.

ومن الناحية المستقبلية، نتوقع نمو الهوامش الأساسية للشركة على أساس سنوي (بواقع 4 نقاط مئوية)، وذلك في إطار استمرار خفض الأجور خلال الأرباع السنوية القادمة.

ومع ذلك، نتوقع تراجع حجم تداول الحاويات جراء العوامل الموسمية، إلى جانب عودة الإغلاق التام في أوروبا (على خلفية الموجة الثانية لجائحة فيروس كورونا).

اقرأ أيضا  «القابضة المصرية الكويتية» تستعد لتحويل عملة التداول في مصر من الدولار إلى الجنيه

كما نتوقع أن تواصل الشركة تأجيلها لعملية طرح حصة إضافية تتراوح نسبتها بين 25٪ إلى 30٪ من أسهمها بالبورصة، نظرًا لفقدان شهية الاستثمار بالسوق.

يُجرى تداول سهم الإسكندرية لتداول الحاويات بمُضاعف ربحية يبلغ 9 مرة؛ مما يُعكس تسعيرًا أقل من القيمة الفعلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »