بورصة وشركات

«نعيم» تتوقع ارتفاع التضخم السنوي في فبراير لـ 12.9%

تتوقع بحوث شركة نعيم القابضة معدل التضخم العام السنوي ارتفاعًا خلال فبراير ليصل إلي 12.9٪ مقابل 12.7٪ في يناير 2019

شارك الخبر مع أصدقائك


توقعت “نعيم القابضة”، أن يشهد معدل التضخم العام السنوي ارتفاعًا خلال فبراير ليصل إلى 12.9٪ مقابل 12.7٪ في يناير 2019، حيث من المرتقب أن يسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن 291.8 نقطة.

ورجحت أن يسجل معدل التضخم العام الشهري 0.4٪ في فبراير مقابل 0.6٪ في يناير، في ضوء العوامل الآتي، أولاً تأثيرات سوء حالة الطقس التي أدت إلى ارتفاع تكاليف نقل بعض أصناف الفواكه والخضراوات الطازجة، إلى جانب اختلال توازن العرض والطلب فيما يتعلق ببعض البنود المتذبذبة، بما أدى إلى تباطؤ محدود في استهلاك بعض السلع.

وفيما يتعلق بالعوامل الموسمية، رجحت “نعيم” تزايد تأثير العوامل الأساسية المحركة للطلب بقدر طفيف خلال شهر فبراير؛ لتؤثر بذلك على بعض السلع ومنها الفواكه والخضراوات الطازجة والأسماك والدواجن.

وفما يتعلق بوضع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين، رسمت “نعيم سيناريوهان، وبالنسبة لسيناريو الحالة السلبية، توقعت “نعيم” أن يصل الرقم القياسي العام السنوي لأسعار المستهلكين إلى 13.3٪، متضمنًا معدل تضخم شهري يبلغ 0.8٪، بافتراض زيادة تأثيرات العوامل الموسمية، وبموجب سيناريو الحالة الإيجابية، توقعت أن يصل الرقم القياسي العام السنوي لأسعار المستهلكين إلى 12.5٪، متضمنًا معدل تضخم شهري يبلغ 0.1٪.

قلل محللو اقتصاد الكلى بعدد من بنوك الاستثمار المحلية، من التبعات السلبية لزيادة معدلات التضخم خلال شهر يناير الماضى، إثر الارتفاعات اللافتة فى أسعار الأغذية والمشروبات، مؤكدين أنها عير مطلقة وذلك لعدد من الأسباب التى تعد منطقية.

وبلغ معدل التضخم خلال يناير 12.7% مقابل 11.1% ديسمبر الماضى، و 17% فى يناير 2017، وفقا لما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »