بورصة وشركات

«نعيم» تتبنى نظرة مستقبلية إيجابية لسهم موبكو بدعم 3 عوامل

تضمنت العوامل الايجابية ارتفاع أسعار اليوريا في السوق التصديرية منذ بداية الربع الثالث من العام لتصل إلى 278 دولار لكل طن مقابل 275 دولار للطن خلال الربع الثاني من 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

تبنّت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” رؤية مستقبلية إيجابية لسهم مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»، بدعم 3 دوافع، على رأسها عوامل موسمية تتمثل في زيادة الطلب بشكل اعتيادي خلال النصف الثاني من كل عام (النصف الثاني من 2019).

وذكرت «نعيم»، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن من بين العوامل الإيجابية ارتفاع أسعار اليوريا بالفعل في السوق التصديرية، منذ بداية الربع الثالث من العام الحالي، لتصل إلى 278 دولارًا لكل طن، مقابل 275 دولارًا خلال الربع الثاني من 2019.

أما العامل الثالث فتمثَّل في دخول منافس جديد السوق؛ وهو مصنع كيما 2، (والذي سيعمل بطاقةٍ إنتاجية تصل إلى 800 ألف طن سنويًّا من الأسمدة)، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري خلال السنة المالية الحالية 2019/ 2020.

وترى «نعيم» أن دخول مصنع كيما للإنتاج سيوفر للحكومة مصدرًا إضافيًّا لتوريد الأسمدة للمزارعين المحليين، ومن ثم ستخفِّض الحكومة حصة الإمدادات التي تحصل عليها حاليًّا من المصانع (بما فيها موبكو)، مما سيتيح المجال بطريقة غير مباشرة نحو تخصيص كَميات أكبر للتصدير.

وأضافت نعيم: “على المدى البعيد نتوقع رفع الأسعار المحددة إداريًّا بالسوق المحلية لليوريا، ضمن برنامج الحكومة لرفع الدعم”.

وأوصت الورقة البحثية بشراء سهم موبكو بسعر مستهدف يبلغ 101.8 جنيه، علمًا بأن السهم يتداول حاليًّا على شاشات البورصة عند مستوى 71 جنيهًا تقريبًا.

وأكدت «نعيم» أن نتائج أعمال موبكو، خلال الربع الثاني من العام الحالي، إيجابية، حيث جاءت الربحية أعلى من التوقعات، موضحة أن نمو المبيعات بنسبة 4% سنويًّا يأتي في ضوء ارتفاع أسعار اليوريا.

وقالت إن تحسن هامش الربح الإجمالي على أساس ربع سنوي وتخطّي التقديرات بمقدار 2.8 نقطة مئوية، دليل على ارتفاع نسبة صادرات الشركة (لتتخطى 60%)، علمًا بأن الشركة تحصل على إمدادات الغاز الطبيعي بتكلفة ثابتة.

وذكرت أن نمو صافي الربحية جاء أعلى من التقدديرات البالغة 463 مليون جنيه نتيجة تراجع مصروفات الفوائد، والتي انخفضت بنسبة 37% على أساس ربع سنوي، إلى جانب ارتفاع صادرات الشركة.

وكشفت المؤشرات المالية المجمعة لموبكو، عن النصف الأول من العام الحالي، ارتفاع أرباح الشركة 37.7% لتسجل 937.72 مليون جنيه، مقابل 680.89 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأظهرت المؤشرات المالية نمو مبيعات موبكو، خلال ستة الأشهر الأولى من العام الحالي، لتسجل 4.37 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 3.92 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من 2018.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »