اقتصاد وأسواق

نص الدليل التوضيحي لمحاسبة السيارات في لائحة قانون القيمة المضافة

كتبت مها أبو ودن : اشتمل مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة على 9 أدلة لتوضيح آليات محاسبة 9 أنشطة، من بينها قرار وزارى لمحاسبة نشاط السيارات المستعملة. ونص القرار على أن تكون القيمة المتخذة أساسا لحساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للسيارات المستعملة عند إعادة بيعها فى

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت مها أبو ودن :

اشتمل مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة على 9 أدلة لتوضيح آليات محاسبة 9 أنشطة، من بينها قرار وزارى لمحاسبة نشاط السيارات المستعملة.

ونص القرار على أن تكون القيمة المتخذة أساسا لحساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للسيارات المستعملة عند إعادة بيعها فى السوق المحلية هى الفرق بين ثمن شراء السيارات المستعملة وثمن بيعها وفقا لحالتها وقوى السوق وظروف التعامل ولفئات الضريبة المقررة قانونا، مع عدم إعمال قواعد الخصم المنصوص عليها بالمادة 22 من القانون رقم 67 لسنة 2016 المشار إليه، وذلك شريطة إمساك دفاتر وحسابات منتظمة.

وتنص المادة 22 من القانون على أنه يحق للمسجل عند حساب الضريبة أن يخصم من الضريبة المستحقة على قيمة مبيعاته من السلع والخدمات ما سبق سداده أو حسابه من ضريبة على المردودات من مبيعاته، وما سبق تحمله من هذه الضريبة على مدخلاته بما فيها الضريبة السابق تحملها على السلع والخدمات المبيعة بمعرفة المسجل.

شارك الخبر مع أصدقائك