نصائح مسئول في البنك الدولي لمصر لاستغلال انخفاض أسعار النفط

نصائح مسئول في البنك الدولي لمصر لاستغلال انخفاض أسعار النفط 

نصائح مسئول في البنك الدولي لمصر لاستغلال انخفاض أسعار النفط
جريدة المال

المال - خاص

8:37 م, الثلاثاء, 31 مارس 15

أحمد عاشور

قالت سارة النشار، الخبيرة فى إدارة السياسات المالية الكلية بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط بالبنك الدولى، إن الحكومة المصرية لديها أكثر من بديل لاستغلال الوفورات المتوقع من إنخفاض أسعار النفط عالمياً تتضمن تقليل عجز الموازنة العامة للدولة بما يساهم في الحد من التضخم بالسوق المحلية .

وأضافت النشار لـ” المال ” أن البديل الثاني، في إطار تقديم نصائح للحكومة المصرية ،  يتضمن زيادة الإنفاق على التعليم والصحة للوفاء بالاستحقاقات الدستورية الأخيرة ، بينما يشمل البديل الثالث التوسع في إقامة مشروعات للبنية التحتية .

يشار إلى أن وزير البترول كان قد توقع أن تحقق مصر وفورات بقيمة 30 مليار جنيه في مخصصات دعم المنتجات البترولية بعد تراجع أسعار النفط العالمية.

وكان وجوست كوام مدير إداارة  السياسات المالية الكلية بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط بالبنك الدولي قد قال في وقت سابق  إن مصر ستستفيد من إنخفاض سعر النفط عالمياً لمدة 5 سنوات .

وأضاف كوام ،  خلال الحلقة السابعة من حلقات السمينار العلمي لقسم الاقتصاد، الذى نظمته كلية الاقتصاد والعلوم السياسية مؤخرا ، أن سعر النفط سيبقي منخفض عالمياً لمدة 5 سنوات، مؤكداً ان التوقعات السابقة بشان عودة أسعاره لمعدلات 100 دولار للبرميل كانت خاطئة .

 يشار إلى أن أسعار النفط الجمعة الماضي مرة أخرى مع إنحسار المخاوف من تعطل الامدادات بسبب الضربات الجوية الخليجية على مواقع الحوثيين في اليمن .
 
وكان خبراء قد قالوا في وقت سابق، أن أحداث “اليمن” والتوترات السياسية فيها سترفع أسعار خام برنت العالمية لتتجاوز 70 إلى 80 دولاراً للبرميل، بسبب القلق والمخاوف من تعطل إمدادات البترول أو ضرب شحنات النفط القادمة من دول الخليج العربى بشكل عام، ولكن اختلفت الرؤى حول اتجاه الأسعار عقب استقرار وهدوء الأوضاع فى اليمن.

الروابط المتعلقة..


جريدة المال – ” البنك الدولي “: مصر تستفيد من تراجع أسعار …



 

 

جريدة المال

المال - خاص

8:37 م, الثلاثاء, 31 مارس 15