سيـــاســة

نشطاء يعتبرون “الديب” قذافي مصر

ايمان عوف

ما بين نعي الثورة والتهكم والشعور بالمرارة تفاوتت ردود افعال النشطاء السياسين علي مرافعة فريد الديب محامي الرئيس المخلوع مبارك.

شارك الخبر مع أصدقائك

ايمان عوف

ما بين نعي الثورة والتهكم والشعور بالمرارة تفاوتت ردود افعال النشطاء السياسين علي مرافعة فريد الديب محامي الرئيس المخلوع مبارك.

كتبت عبير اسحق ، الناشطة الحقوقية وزوجة المحامي اليسارى الراحل سيد فتحي – ابرز من ترافعوا في قضية قتل الثوار – عبر صفحتها علي الفيس بوك ” بتفرج على اعادة محاكمة القرن ومرافعة فريد الديب .. احنا اسفين يا سيد يا فتحى” .

بينما تساءل الناشط الحقوقي ايضا طارق العوضي: عن ما اذا كان الديب يحمل كارنيه نقابة المحامين ام انه هاوي لمهنة المحاماة وكتب عبر صفحته ايضا ” فريد الديب قال في ٢٠١١ ان مبارك اول من ايد ثورة يناير واستجاب الي مطالبها وأقال الحكومة ..النهارده بيقول انها مؤامرة ؟؟ يعنى مبارك كان شريك في المؤامرة ؟؟؟  طب احبسوا مبارك بتاع المؤامرة بقي.

وقال الدكتور محمد نور فرحات، أستاذ فلسفة القانون الدستوري بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، إن مرافعة فريد الديب، محامي الرئيس الأسبق، حسني مبارك، في قضية «قتل المتظاهرين»، المعروفة باسم «محاكمة القرن»، مخالفة للدستور ، وأضاف:«ديباجة الدستور الجديد ترتكز على تمجيد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وبالتالي تصريحات دفاع الرئيس الأسبق، تمثل إهانة لثورة يناير.

طالب الإعلامى حمدى قنديل المؤمنين بثورة 25 يناير بتقديم بلاغ ضد فريد الديب محامى الرئيس الأسبق حسنى مبارك، قائلا فى تغريدة له على تويتر: “المؤمنون بثورة 25 يناير عليهم التكاتف لتقديم بلاغ ضد (الديب) بتهمة إهانة ثورة 25 يناير وإعداد مرافعة مضادة تنشر بكل الوسائل لتتذكرها الأجيال”.

بينما اصاب العديد من النشطاء السياسين حالة من هستيريا الضحك عقب اذاعة مرافعة فريد الديب التي قال فيها ان مبارك كان مؤيد لثورة يناير وان الثوار هم من افسدوا الثورة وارتكبوا جرائم القتل والفوضي والحرق والتخريب

 وقال ياسر سيد احمد احد المدعين بالحق المدنى أن الديب لم يتبقى له إلا أن يصف مبارك بمفجر الثورة وبأنه دعا إليها على الفيسبوك ونفس الكلام أكده اسعد هيكل احد المدعين بالحق المدنى وقد إتفق الإثنين على أنهما لم يلاحظا بكاء علاء وجمال مبارك وذلك لإنشغالهما بالإستماع لمرافعة فريد الديب وقالا أنهما فوجئوا برئيس المحكمة احمد رفعت ينهرهم قائلا: انتوا عايزين تضيعوا تركيز المحكمة وتخلوه صفر و لا عايزين تضيعوا تركيز الدفاع وتوصلوه صفر،مش كفاية عطلتوا سير الدعوى 3 شهور اتقوا الله.

بينما وصف ريمون موريس مؤسسة رابطة اهالي الشهداء ، ان الديب تقمص دور القذافي وانه لامر مسلي ان يعوج القذافي الي الحياة من جديد، الا انه تخوف ان تقتنع هيئة المحكمة بتلك النوعية من المرافعات وتقوم بحبس البقية الباقية من الثوار الذين بقوا خارج السجون.

يذكر أن، مرافعة فريد الديب استمرت ما يزيد على الـ3 ساعات، وخلالها، أصيب الرئيس الأسبق مبارك بدوار وهبوط مفاجئ داخل قاعة المحكمة، ما اضطر الفريق الطبي المرافق له إلى طلب مغادرته القاعة، وهو ما وافقت عليه هيئة المحكمة.

 ويشار إلى أن فريد الديب قد اتهم أمريكا بتحالف مع الإخوان المسلمين وإنها أوصلتهم لحكم مصر من أجل تحقيق مصالحها.

 واختتم الديب، المرافعة أمام هيئة المحكمة قائلًا: “اليوم انتهيت من الحاجات الرفيعة في القضية، وسأكمل غدًا الباقي”، ما أثار ضحك الحضور.

 

شارك الخبر مع أصدقائك