Loading...

نسبـة جـمـارك المــاس مــانعـة لـلـتصـدير

Loading...

نسبـة جـمـارك المــاس مــانعـة لـلـتصـدير
جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الأحد, 13 أبريل 08

نجلاء كمال:

يتقدم عدد من مستوردي الماس المصقول والأحجار الكريمة أعضاء الاتحاد العام للغرف التجارية بمذكرة إلي المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة لمطالبته بالتدخل لدي الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية لإلغاء الرسوم الجمركية علي واردات الماس.
 
أكد المستوردون تعرضهم لمشاكل كبيرة أثناء عملية الاستيراد، والتي تحول دون إتمام أي صفقات وتساعد علي زيادة عمليات التهريب مما يتطلب ضرورة التدخل لإنقاذ صناعة الماس المصقول والأحجار الكريمة.
 
وأوضحوا أن نسبة الضرائب والجمارك المفروضة علي الماس المصقول والأحجار الكريمة مثل الزمرد والياقوت الطبيعي غيرالمركب علي معدن تصل إلي %34 تتضمن ضريبة جمركية قدرها %12 مضافا إليها ضريبة مبيعات قدرها %10.

وأضافوا أنه عند تركيب هذه الأحجار علي المعدن يتم إضافة نسبة قدرها %10أخري من قيمة المعدن لمصلحة الضرائب، بخلاف%2  من ثمن البيع وفقا لما تم الاتفاق عليه مع مصلحة الضرائب علي المبيعات وبالتالي فإن %35 من المبلغ مفروضة علي الخامة عند استيرادها وهو رقم مانع للاستيراد ويتزايد بنسبة ارتفاع معدلات التهريب.
 
أوضح ناصر إبراهيم رئيس شركة الربوة للمشغولات الذهبية أن الضرائب والجمارك المفروضة علي استيراد الماس المصقول والأحجار الكريمة تساعد علي زيادة عمليات التهريب.
 
وأكد إبراهيم أن ما يدخل بصحبة الركاب للاستعمال الشخصي معفي من الضرائب، في حين تخضع المجوهرات المشاركة في المعارض الخارجية أثناء خروجها أو دخولها إلي ضريبة مبيعات بنسبة %2.
 
وطالب إبراهيم بمساواة الماس والأحجار الكريمة المصقولة غير المركبة علي معدن ومعاملتها معاملة سبائك الذهب باعتبارها خامات للتركيب والتصنيع والتشغيل بشرط ورودها بطريقة قانونية سواء من خلال فتح اعتماد محدد بنسبة %100 أو ائتمان موردين وفواتير معتمدة وكشف وفحص الكمية والقيمة.

وأشار إلي أنه حين تم إلغاء القيود الجمركية علي الواردات من سبائك الذهب واعتبارها منتجا معفيا من الضرائب الجمركية عند استيرادها أصبح هناك مردود اقتصادي كبير في التشغيل وتصنيع المصوغات مما أدي إلي رفع الحصيلة ونسب التشغيل والتصنيع.

وأضاف أن إلغاء الرسوم الجمركية علي الماس المصقول والأحجار الكريمة سوف يساهم في ارتفاع حصيلة الضرائب العامة علي التجارة وأرباح التشغيل وضرائب المبيعات وزيادة فرص العمالة والتشغيل وإيجاد أسواق سياحية ودولية لهذا النوع من الصناعة الدقيقة التي تنافست فيها الدول المجاورة وتغرق أسواقنا بمصوغاتها بالإضافة إلي أن هذه الأحجار الكريمة والماس المصقول غير المركب يعتبر مثل سبائك الذهب والعملات المختلفة التي تدخل البلاد دون قيود.

جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الأحد, 13 أبريل 08