استثمار

نجيب ساويرس لشينخوا: نأمل أن تضخ الصين المزيد من الاستثمارات والمشروعات

أكد الملياردير المهندس نجيب ساويرس أن الصين تستطيع الانطلاق من مصر لتصدير منتجات شركاتها وتوجيه مشاريعها واستثماراتها لدول عربية وإفريقية أخرى.

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن الملياردير نجيب ساويرس في مقابلة خاصة مؤخرا مع وكالة أنباء شينخوا الصينية أن حكومة بكين يمكنها ضخ المزيد من الأعمال والمشروعات والاستثمارات في مصر، وأنه يتطلع إلى ضخ الصين المزيد من الاستثمارات في بلاده التى تعد مركز العالم العربي وبوابة إلى القارة الأفريقية ويمكنها أن تكون مركزا إقليميا للاستثمارات الصينية في الدول العربية والأفريقية، ولاسيما أن الصينيين يعملون بشكل جيد في القارة السمراء ويمكنهم الاعتماد على مصر كمركز إقليمي لأنشطتهم الاقتصادية والتجارية.

و أكد نجيب ساويرس أن الصين تستطيع الانطلاق فيما بعد لتصدير منتجاتهم وتوجيه مشروعاتهم واستثماراتهم لدول عربية وأفريقية أخرى.

وساويرس هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، وصنفته مجلة فوربس الأمريكية من أغنى رجال الأعمال بأفريقيا والعالم العربي.

نجيب ساويرس أشاد باتفاقيات التجارة الحرة

وأشار رجل الأعمال نجيب ساويرس إلى أن الحكومة المصرية وقعت الكثير من اتفاقيات التجارة الحرة مع العديد من التكتلات الإقليمية.

الملياردير نجيب ساويرس

وتضم هذه التكتلات السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) ومع المنطقة العربية وأيضا الاتحاد الأوروبي واتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

ورأى ساويرس أن هذه الاتفاقيات تجعل مصر سوقا ضخمة يتجاوز المليار نسمة مما يشجع الشركات الصينية على تعزيز الاستثمارات بمصر.

وبلغ إجمالي الاستثمارات الصينية في مصر أكثر من 7 مليارات دولار العام الماضى بحسب سفير الصين بمصر لياو لي تشيانج.

وأكد السفير لياو لى تشيانج أن حجم التبادل التجاري بين الصين ومصر ارتفع لأكثر من 13.87 مليار دولار عام 2018.

وأشار نجيب ساويرس إلى أنه لديه بعض المشروعات المشتركة مع الشركات الصينية في مجال المقاولات والتشييد والبناء.

أوراسكوم لديها القدرة على تنفيذ جميع المشروعات بمفردها

وقال ساويرس: “نحن (أوراسكوم) مجموعة كبيرة جدا، ولدينا القدرة على القيام بجميع المشروعات بمفردنا، لكننا نرحب دائما بأي شراكة”.

وتمتلك شركته – أوراسكوم- شهرة كبيرة في الدول العربية والأفريقية حيث كانت تركز في الأساس على الاستثمار في مجال الاتصالات.

نجيب ساويرس من أغنى أغنياء القارة السمراء

وحولت شركة أوراسكوم التي تعمل في العديد من بلدان العالم تركيزها مؤخرا من الاتصالات للاستثمار بالطاقة والعقارات واللوجستيات والنقل وغيرها.

وأشاد ساويرس بالاقتصاد المصرى وأنه يتمتع بحالة جيدة وأن أسعار الفائدة تنخفض الآن مما سيساعد على تقديم دفعة قوية للاستثمار.

وأكد نجيب أن الظروف الاقتصادية فى مصر أصبحت الآن أفضل بكثير مما كانت عليه قبل بضع سنوات.

ويعتقد نجيب ساويرس أن الاحتكاكات التجارية بين الصين والولايات المتحدة والحرب التجارية التي تشنها واشنطن على بكين لا جدوى منها.

التوترات التجارية بين واشنطن وبكين

وطالب رجل الأعمال نجيب المسئولين الأمريكيين والصينيين بضرورة الجلوس و التفاوض مع بعضهم لإيجاد تسوية لمشكلاتهم التى لا معنى لها.

وأكد أن هذه الحرب تؤثر على الولايات المتحدة والصين وعلى الاقتصاد العالمي وتزعزع استقرار الأنشطة الاقتصادية والتجارية العالمية.

ورأى أن أسوأ ما في الأمر هو استخدام عقلية رعاة البقر من قبل واشنطن في التعامل مع بلد شرقي مثل الصين.

وأضاف ساويرس أن ما يصلح للتعامل مع العقلية الشرقية هو الابتسامة والاحترام وأن استخدام عقلية رعاة البقر لن ينجح.

هذه المادة نقلا عن وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” وفق اتفاق لمشاركة المحتوى مع جريدة “المال”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »