بورصة وشركات

«نايل سيتي» تفصح عن تخارج ثلاث شركات من هيكل المساهمين بمبلغ 952 مليون جنيه

نايل سيتى للاستثمار تفصح عن التفاصيل المالية لتخارج ثلاث شركات من هيكل المساهمين

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصحت شركة نايل سيتي للاستثمار عن تفاصيل عملية تخارج ثلاث شركات من هيكل المساهمين بمبلغ 952 مليون جنيه فى صفقة من الحجم الكبير جرى تنفيذها فى البورصة المصرية بجلسة أمس الإثنين.

وأظهر إفصاح عن نايل سيتي، مرسل للبورصة الثلاثاء، قيام شركة أميوزمنت للاستثمارات المالية ببيع كامل حصتها المباشرة البالغة (28.1%) تعادل 2 مليون سهم بقيمة إجمالية قدرها 703 مليون جنيه تقريبا.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 344.28 جنيه للسهم ،وجرى تنفيذها بواسطة شركة الأهرام للسمسرة فى الأوراق المالية،وأظهر الإفصاح ارتباط الشركة بأطراف مساهمة تستحوذ على 55.68% من إجمالى الأسهم.

كما أظهر إفصاح موازى، قيام شركة تريجر باى للاستثمار السياحى والعقارى ببيع كامل حصتها المباشرة البالغة (4.98%) تعادل 361 ألف سهم بقيمة إجمالية قدرها 124.3 مليون جنيه تقريبا.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 344.28 جنيه للسهم ،وجرى تنفيذها بواسطة شركة الأهرام للسمسرة،وأظهر الإفصاح ارتباط الشركة بنفس الأطراف المساهمة المستحوذة على 55.68% من إجمالى الأسهم.

كذلك أظهر إفصاح ثالث، قيام شركة جولدن سى للاستثمار السياحى والعقارى ببيع كامل حصتها المباشرة البالغة (4.98%) تعادل 361 ألف سهم بقيمة إجمالية قدرها 124.3 مليون جنيه بنفس السعر السابق.

وكشف إفصاح رابع، تخارج شركة جازل ليمتد (Gazelle LTD INC)،أيضا، عبر بيع حصة ضئيلة تمتلكها (0.016%) تعادل 1160 سهم فقط بقيمة إجمالية قدرها 399 ألف جنيه تقريبا عبر نفس شركة السمسرة بنفس السعر.

أطراف مساهمة فى نايل سيتي نفذت صفقة ضخمة بقيمة 952 مليون جنيه

البورصة المصرية
البورصة المصرية

وأعلنت إدارة البورصة المصرية أمس الإثنين (11 أكتوبر) عن تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على نحو 2.76 مليون سهم من أسهم نايل سيتي بقيمة إجمالية قدرها 952 مليون جنيه تقريبا.

اقرأ أيضا  هيرميس تطلق نسخة مطورة من منصة التداول الإلكتروني «EFG Hermes One» في السوق المصرية

ويبلغ رأسمال المصدر للشركة حاليا، 725 مليون جنيه موزعًا على 7.2 مليون سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم الواحد.

ويتوزع هيكل ملكيتها، بين شركة أميوزمنت للاستثمارات المالية بنسبة 28.1% (قبل التخارج)، كولونيال لرأس المال المخاطر بنسبة 10.5%.

كما تستحوذ شركات المصرية للاستثمار والتنمية على 13.2%، أو إس سيتى على 8.4%، هوريزون كابيتال جروب 8.3%.

وتستحوذ شركة إن إن إس سيتى على 8.3%، كما تستحوذ شركة جريك للإدارة على نسبة 5.7% إضافة إلى آخرين يمتلكون النسبة المتبقية للتداول الحر فى البورصة المصرية، وفقًا لتقرير إفصاح عن هيكل المساهمين فى 13 يوليو الماضى.

ويرأس مجلس الإدارة حاليا المستثمر السعودى، فهد حسين شبكشي ، بينما يشغل رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس منصب عضو مجلس إدارة ممثلا عن الشركة المصرية للاستثمار والتنمية.

مجلس الإدارة يدعو المساهمين لمناقشة تجزئة الأسهم وتوفيق الأوضاع بالبورصة

ودعت مجلس الإدارة، المساهمين فى وقت سابق، لاجتماع جمعية عامة غير عادية يوم السبت الموافق 23 أكتوبر الجارى لمناقشة خطة توفيق الأوضاع فى البورصة، وتجزئة الأسهم، وتمديد عمر الشركة القانونى إلى فترة مماثلة.

وحصلت الشركة فى 28 سبتمبر على موافقة هيئة الرقابة المالية على تجزئة القيمة الاسمية لأسهمها من 100 جنيه إلى جنيه للسهم، فى إطار خطة توفيق الأوضاع.

اقرأ أيضا  «التعمير للتوريق» ترفع محفظة إصدارات السندات إلى 25.5 مليار جنيه

وأبدت الرقابة المالية موافقتها على تجزئة الأسهم بعد الاطلاع على مبررات الشركة ليصبح عدد الأسهم 72.5 مليون سهم بدلا من 7.25 مليون سهم قبل التجزئة.

واعتمد مجلس إدارة الشركة فى 20 سبتمبر خطة شاملة لتوفيق الأوضاعها تتضمن تجزئة الأسهم وبيع المساهمين الرئيسيين جزءا من حصتهم.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق، إن هذه الخطة تنص على بيع المساهمين الرئيسيين جزءا من أسهمم للمشترين المؤهلين بالنسبة والتناسب من حصة كل منهم.

ومن المقرر التعاقد مع مستشار مالى مستقل لدراسة القيمة العادلة للسهم حتى يتسنى للمساهمين الرئيسين بيع الأسهم وفقا للسعر الذى يتوصل إليه.

كما تتضمن الخطة النظر فى تقسيم الشركة على أساس نشاط سياحى وآخر عقارى يشرف عليها مكتب د.منى ذو الفقار من ذوى الخبرة.

نايل سيتي تتعاقد مع بنك استثمار لجذب مستثمرين مؤهلين للشراء

أبراج نايل سيتي
أبراج نايل سيتي

وفوضت الشركة رئيس مجلس الإدارة فى التعاقد مع المستشار، والتعاقد مع أحد بنوك الاستثمار لإيجاد مشترين مؤهلين لشراء نسبة تصل إلى 10% من الأسهم لاستيفاء الحد الأدنى للتداول الحر.

ونبهت الشركة، المساهمين الرئيسيين إلى مآلات التراجع عن تنفيذ هذه الخطة، بما قد يعرضها للشطب من البورصة المصرية.

وأفصحت الشركة فى 23 أغسطس الماضى عن دخولها فى مفاوضات مع عدد من المستثمرين الخارجيين لزيادة نسبة تداول أسهمها فى البورصة إلى 10% فى إطار شروط توفيق الأوضاع.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية ترتفع الخميس مع تعافي قطاع التكنولوجيا

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل آنذاك، إنها ستخاطب البورصة لمد المهلة الممنوحة للشركات المطالبة بتوفيق أوضاعها لمدة ستة أشهر أخرى بما يضمن استمرار قيدها لحين التوفيق.

ويناقش مساهمو الشركة منذ مارس الماضي ثلاثة بدائل لتوفيق الأوضاع في البورصة المصرية، انتهت إليها دراسة فنية متخصصة أعدتها شركة Ecovic Egypt للاستشارات المالية.

وانتهت دراسة Ecovic Egypt، إلى ثلاثة بدائل، أولها قبول المساهمين الرئيسيين بيع 10% على الأقل من أسهمهم للغير بما ينتج عنه زيادة عدد المساهمين وزيادة نسبة التداول الحر فى البورصة.

كان مجلس إدارة نايل سيتى قد وافق (15 فبراير الماضى) على ترشيح أحد الخبراء المتخصصين لدراسة توفيق أوضاع الشركة فى البورصة أو المضى فى إجراءات شطبها،كما وافق المجلس بنفس الجلسة، على توصيات لجنة الاستثمار بشأن العدول عن تأسيس شركة تطوير جديدة في هذه المرحلة.

وقالت مصادر لـ “المال” إن شركة نايل سيتى، أرجأت تنفيذ مشروعها الجديد فى المنطقة المجاورة لأبراجها الحالية فى رملة بولاق على كورنيش النيل إلى 2022 ، انتظارًا لإنهاء الإجراءات المطلوبة والموافقات الحكومية.

ويجرى الحديث عن تأسيس هذه الشركة منذ عام تقريبًا وتختص بتطوير المنطقة الخلفية لأبراجها بمنطقة رملة بولاق ( كورنيش النيل)، إضافة إلى أراض أخرى.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 47.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بصافى ربح بلغ 122.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »