نقل وملاحة

ناقلة الوقود «أمداد 1» تنضم لأسطول قناة السويس وتدشين قاطرة جديدة منتصف أكتوبر

وتم تصميم الناقلة بترسانة بورسعيد ، طبقا لأحداث القواعد العالمية المعمول بها فى بناء ذلك النوع من تلك الوحدات وباستخدام الحاسب الآلى فى تصميم السفن

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت “المال” أن ناقلة الوقود “أمداد 1” والتي تم بناؤها بشركة الأعمال الهندسية البورسعيدية –إحدى الشركات التابعة لهيئة القناة – انضمت إلى أسطول هيئة قناة السويس ، لصالح إدارة التموين ، بحمولة 545 طنا من الديزل البحرى.

وتم تصميم الناقلة بترسانة بورسعيد ، طبقا لأحداث القواعد العالمية المعمول بها فى بناء ذلك النوع من تلك الوحدات وباستخدام الحاسب الآلى فى تصميم السفن Aveva Marine، وتم أعتماد التصميم بالكامل من قبل هيئة الاشراف الفرنسية Bureau Veritas.

ويذكر أن الناقلة من نوع البدن المزدوج طبقا لاشتراطات السلامة البحرية وتصل حمولة الناقلة إلى 545 طنا من الديزل البحري وتم تحديدها بناء علي احتياجات هيئة قناة السويس، بطول 47.6 متر وعرض 9.5 متر وعمق 3.6 متر.

كما علمت “المال” أن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، سيقوم بتدشين القاطرة الثانية فى ترسانة بورسعيد ، منتصف الشهر الحالى ، حيث تم إطلاق اسم المهندس “علي شلبي ” مدير إدارة الترسانات الأسبق عليها، تخليدا لأعماله .

ويذكر أن رئيس هيئة قناة السويس أعلن الشهر الماضي خلال احتفالية كبيرة بنرسانة بورسعيد عن تدشين القاطرة الأولي “عبد الحميد يوسف” بجانب لحام القرينة KEEL LAYING لقاطرتين جديدتين مصاحب 7 و8 ،إيذانا ببدء بنائهما فى حوض الترسانة .

وذلك في إطار بناء أربع قاطرات بطراز “مصاحب” بقوة شد 70طن، بتكلفة 200 مليون جنيه للواحدة .

ويأتي ذلك بالتعاون مع الشركة الألمانية Voith، والتي سمحت لترسانة بورسعيد ببناء 45% من أجزاء الرفاصات الخاصة بقاطرات “مصاحب” لتكون ترسانة بورسعيد الجهة الخارجية الوحيدة في العالم التي سمحت لها Voith ، بالتصنيع خارجها .

وتقوم ترسانة بورسعيد بتصميم وتصنيع تلك القاطرات،وتسلمها لإدارة التحركات المنوط بها تشغيل ومتابعة المجري الملاحي .

وتصل المساحة الكلية لترسانة بورسعيد لنحو 747.3 متر وبطول كلي يصل إلى 3.637 متر وعمق للأرصفة يصل من 6 إلى 9 أمتار، وتعد ترسانة بورسعيد الجهة المنوط بها عمل الدراسات الفنية للوحدات البحرية لهيئة قناة السويس وشركاتها وتطوير الوحدات العائمة وِإصلاح وحدات الهيئة والسفن الخارجية على الأحواض العائمة حتى حمولة 25000 طن.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »