Loading...

«ناتجاس» تستعد لتوصيل الغاز إلي محطة كهرباء النوبارية

«ناتجاس» تستعد لتوصيل الغاز إلي محطة كهرباء النوبارية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 8 يوليو 07

المال- خاص:
 
تستعد الشركة الوطنية للغاز «ناتجاس» لتوقيع اتفاقية مع وزارة الكهرباء والطاقة، لاستكمال توصيل الغاز لمحطة كهرباء النوبارية بهدف امداد المحطة بـ 3,4 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.

 
وقال المهندس خالد علي فهمي مهندس الشئون الفنية بالشركة إن المرحلة الجديدة للمشروع تستغرق  عاما من تاريخ موافقة الشركة القابضة، مشيرا إلي أن المرحلة الأولي للمشروع التي تم الانتهاء من خلال الأيام الماضية. وكانت تهدف إلي توفير 6.8 مليون متر مكعب يوميا من خلال مد خط مواسير الغاز لمسافة 43 كيلو من طنطا إلي منطقة النوبارية.
 
يذكر أن محطة النوبارية الثالثة لتوليد الكهرباء تعمل بنظام الدورة المركبة بقدرة 750 ميجا وات وتصل تكلفتها الاستثمارية إلي 2257 مليون جنيه. تتعلق المرحلة الجديدة بعملية التوربينة الغازية للمشروع وتبلغ قيمته نحو 486 مليون جنيه وتقوم بتنفيذه إحدي الشركات العالمية.
 
وأضاف «فهمي» أن أهم العوائق التي واجهت المشروع كانت عبور النيل بخط الغاز لمسافة تصل إلي 600 متر وتم التغلب عليها وتم تنفيذ المرحلة الأولي حسب الجدول الزمني المحدد للمشروع.
 
وكان الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة قد صرح بأن مشروع محطة النوبارية ضمن مشروعات  الخطة  الخمسية الجديدة 2012 / 2007 لتوفير وتأمين التغذية الكهربائية لجميع متطلبات التنمية بالجودة العالية والتكلفة المناسبة.
 
وكشف مسئول الشئون الفنية أنها بصدد توقيع اتفاق مع الشركة القابضة للغاز «إيجاس» لتوصيل الغاز إلي  250 ألف عميل جديد خلال الفترة القادمة ويستغرق هذا المشروع خمس سنوات من تاريخ توقيع الاتفاق وتصل تكلفته 500 مليون جنيه.
 
وأشار إلي أن المرحلة الأخيرة شهدت دخول الشركة في توصيل الغاز إلي  مدينة السلام وغرب إسكندرية وبرج العرب و150 عميلا بمدينة السادس من أكتوبر، وتصل تكلفة هذه المشروعات إلي حوالي 390 مليون جنيه ومن المقرر الانتهاء منها خلال يولية 2011.
 
وأضاف «فهمي» أن الشركة بصدد الانتهاء من توصيل الغاز إلي 30 ألف عميل بمدينة الفيوم بتكلفة تصل إلي 75  مليون جنيه ومن المقرر الانتهاء من هذا المشروع خلال ديسمبر من العام القادم وتقوم بتنفيذه شركة الفيوم للغاز التابعة لناتجاس.
 
يذكر أن الشركة الوطنية للغاز «ناتجاس» شركة مساهمة مصرية يساهم فيها كل من الشركة القابضة الكويتية بنسبة %52 وشل العالمية بنسبة %18 وشركة جيل الهندية بنسبة %15 ومجموعة مساهمين آخرين.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 8 يوليو 07