اقتصاد وأسواق

نائب وزير الزراعة تستقبل خبراء أمريكيين في مجال الدواجن

استقبلت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، خبراء المجموعة الأمريكية للميكروبيولجي في بداية مهمتهم في مصر، ضمن مشروع الجمعية المعني بتطوير الأمن الحيوي بمزارع الدواجن الصغيرة

شارك الخبر مع أصدقائك

استقبلت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، خبراء المجموعة الأمريكية للميكروبيولجي في بداية مهمتهم في مصر، ضمن مشروع الجمعية المعني بتطوير الأمن الحيوي بمزارع الدواجن الصغيرة والقطاع الريفي، ورفع وعي المربيين والمواطنين لممارسات الأمن الحيوي الجيدة.

وعرضت “محرز” رؤية وزارة الزراعة وسياساتها لدعم تطوير مزارع الدواجن الصغيرة و التشجيع علي ممارسات الأمن الحيوي بهذا القطاع والذي يمثل حوالي 70% من المزارع في مصر .

وتطرقت أيضا إلى أهمية الحفاظ على قطاع الإنتاج الداجني، والذي يعمل به 3 ملايين مواطن.

استعرض خبراء الجمعية الأميريكية للميكروبيولوجي أهداف المشروع، وأهداف ورشة العمل التي ستنعقد هذا الأسبوع ضمن فعاليات المشروع، وسيشارك في الورشة قطاعات وهيئات وزارة الزراعة المعنية بالإنتاج الداجني، وكذلك المعاهد البحثية والمعامل المرجعية المختصة.

أكدت نائب وزير الزراعة أن السياسة الحالية للوزارة تهدف إلى تشجيع صغار المربين على تحويل مزارعهم من النظام المفتوح الى النظام المغلق والشبه مغلق لمنع انتشار الأمراض بين المزارع وزيادة الإنتاجية من خلال تعظيم الاستفادة من وحدة المساحة بالمزرعة، وبالتالي زيادة الإنتاج وعن قطاع الريفي للدواجن (الطيور المنزلية).

وأوضحت نائب الوزير أن أهمية هذا القطاع لما له من بعد اجتماعي حيث يستخدم معظم إنتاجه والذي يبلغ حوالي 300 مليون طائر في العام، وينتشر بجميع القرى المصرية في تأمين الغذاء للأسر المصرية، وكذلك في كثير من الأحوال يعد مصدرا للدخل.

وأشارت إلي أن الوزارة بقطاعاتها حريصة على توعية المواطنين بممارسات التربية المنزلية الآمنة لحماية المواطنين وأبنائهم من التعرض لأي عدوى محتملة قد تنتقل لهم من الطيور في حالة أصابتها وأن الخدمات البيطرية المتوفرة في أنحاء مصر من خلال الوحدات البيطرية تتيح للمواطن اللجوء في حالة ظهور أي أعرض مرضية للاستشارة والحصول على الأشراف والخدمة البيطرية.

وأضافت نائب وزير أن الأطباء البيطرين بجميع مديريات الطب البيطري بمحافظات مصر مستمرون في عمل الندوات وتوعية المواطنين بالممارسات التربية الآمنة، وكذلك فان الهيئة العامة للخدمات البيطرية تتيح الخط الساخن 19561 لاستجابة لبلاغات المواطنين وأصحاب المزارع في حالة حدوث أي إصابة والرد على أسئلة واستفسارات المواطنين.

يأتي هذا الاجتماع ضمن فعاليات مشروع الأمن الحيوي الذي تقوم بتنفيذه الجمعية الأميريكية للميكروبيولوجي بالتعاون مع المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني ومعامله الفرعية.

وتبدأ فعاليات المشروع من خلال ورشة العمل التي يتم تنظيمها هذا الأسبوع ويشارك فيها الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد بحوث الصحة الحيوانية والمعمل المرجعي للرقابة على انتاج الداجني ومعامله الفرعية والأتحاد العام لمنتجي الدوادجن ومجموعة من صغار المربيين والأطباء البيطريين من محافظات الوجه القبلي والبحري؛ حيث سيتم عرض ومناقشة معوقات تطبيق ممارسات الأمن الحيوي بالمزارع الصغيرة والقطاع الريفي ورفع التوصيات بحلول فعالة وبسيطة لتوعيىة المواطنين باهم ممارسات الأمن الحيوي بالمزارع وطرق التربية السليمة بالقطاع الريفي.

شارك الخبر مع أصدقائك