سيـــاســة

برلماني: مصر تستهلك أكياسا بلاستيكية بـ 12 مليار جنيه

العديد من الدول التي منعت وفرضت قوانين للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية

شارك الخبر مع أصدقائك

أيد النائب محمد بدوي دسوقي، عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، المقترح المقدم للبرلمان بشأن منع استخدام الأكياس البلاستيكية في مصر واستبدالها بمواد صديقة للبيئة؛ لحماية مصر من أضرار بيئية خطيرة .

وكشف النائب في بيان له اليوم، أن استهلاك مصر من الأكياس البلاستيكية يقدر بنحو 12 مليار كيس – دون أن يحدد المدة الزمنية لهذه الكمية – بتكلفة ما يقرب من 12 مليار جنيه ، دون ذكر البيانات التي استند إليها في هذا التقدير.

وأضاف بدوي أن هناك العديد من الدول التي منعت وفرضت قوانين للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية ومنع تداولها نظرا لخطورتها البيئية والتكلفة الاقتصادية الباهظة التي يمكن استغلالها فى شيء أكثر أهمية كزيادة عدد صناديق القمامة بالشوارع .

وتابع: إن الأكياس البلاستيكية غير قابلة للتدوير وفي حال دفنها تستغرق مئات السنين لتحللها، وإنه عند الذهاب لشراء مسلتزمات المنزل من أي مكان يرجع المواطن بعدد مهول من الشنط البلاستيكية.. مطالبا بالاستفادة من تجارب بعض الدول التى حاربت هذه الظاهرة حفاظا على بيئتها فمنعت تداولها.

واقترح تخصيص شنطة بدلا من الأكياس البلاستيكية خلال التسوق، مما يحد من الاستخدام الخاطئ لتلك الأكياس.. وضرب مثالا بسنغافورة التي حولت الأكياس من عبء على البيئة إلى مصدر للطاقة من خلال تخصيص أماكن تحت الأرض لحرقها دون أن تبعث غازات سامة وملوثة للبيئة، وتحويل الطاقة الحرارية الناتجة من حرقها إلى طاقة كهربائية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »