استثمار

نائب غرفة شركات السياحة السابق يتوقع موسم حج «رمزياً» فى 2021

‎بسبب تأخر السعودية فى إصدار الضوابط‪ التنظيمية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال باسل السيسى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، أن عدم إعلان المملكة العربية السعودية حتى الآن عن الضوابط المنظمة للموسم يشير إلى أن موسم الحج هذا العام سيكون رمزيًا وشبيهًا بالعام الماضى، ومن المحتمل أن تكتفى المملكة بحجاج الداخل، سواء كانوا مواطنين سعوديين أو مقيمين.

وأضاف «السيسى» فى تصريحات لـ«المال» إنه وفقًا للمؤشرات الحالية، فمن المتوقع ألا يكون هناك موسم حج لهذا العام بالشكل المعتاد عليه، مرجعًا ذلك إلى عدم إعلان المملكة العربية السعودية حتى الآن عن الضوابط المنظمة للموسم.

اقرأ أيضا  تعرف على أهداف وأبرز ملامح قانون البوابة المصرية للعمرة

وكانت المملكة العربية السعودية، اقتصرت أداء الحج خلال العام الماضى على بضعة آلاف من المواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة، ولم تستقبل أى حاج من الخارج بسبب أزمة جائحة كورونا.

وأشار «السيسى» إلى أن تأخر إصدار الضوابط السعودية يضعف من فرص المشاركة فى الموسم، مؤكدًا أنه فى مثل هذا التوقيت من الأعوام السابقة قبل جائحة كورونا كانت إجراءات الحج منتهية بالكامل.

وتابع السيسى: أنه حتى تاريخه لم يحدث تواصل مع البعثات الدولية للسفر للسعودية لعمل تعاقد مبكر مع وزارة الحج بالأعداد الكاملة لكل دولة، كما لم تعلن السعودية رسميًا عن عدد الحجاج المتوقع استقدامهم، ولم تصدر الضوابط أيضًا، ولا الترتيبات الخاصة بالموسم.

اقرأ أيضا  «التنمية المحلية» تخطط لتطوير15 سوقا عشوائية قبل نهاية 2021

ولفت إلى أن كل هذه المعطيات تعتبر مقدمات لعدم وجود موسم حج لهذا العام، وسيكون شكليًا خاصة فى ظل تطور جائحة كورونا.

يذكر أن نائب وزير السياحة الدكتورة غادة شلبى، قالت فى تصريحات سابقة لها، إن الوزارة تنتظر إعلان السعودية باستقبال بعثة الحج المصرية، كما أنه لن يتم فتح باب الحج إلا بوصول خطاب وإعلان رسمى من المملكة.

اقرأ أيضا  موانئ دبي تنجح في إدارة أكبر عملية شحن مهيئات معدنية في تاريخ ميناء السخنة

ولفتت إلى أن الشركات التى أعلنت عن شروط الحج مخالفة، ويتم إصدار مخالفات إليها، ولم يتم فتح باب الحجز للحج.

موسم الحج – أرشيفية

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »