عقـــارات

نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية: الانتهاء من 30% من خطة العام المالى الحالى بقيمة 20 مليار جنيه

ولفت عبد المطلب عمارة إلى أن مدن الجيل الرابع تنقسم إلى 3 مراحل الأولى تضم مدن (توشكى الجديدة - وأسوان الجديدة - وناصر «غرب أسيوط» - وغرب قنا)

شارك الخبر مع أصدقائك

تتوسع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى تنفيذ مدن، 14 منها ضمن الجيل الرابع ، وتستهدف الهيئة تنفيذ 16 أخرى، ليصل الإجمالى إلى 30 بحلول 2030، بحسب ما قاله عبد المطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية.

إنشاء مدن الجيل الرابع يسير على الجدول الزمنى الموضوع لها

أضاف عمارة فى حواره لـ«المال»، أن أعمال التطوير مستمرة فى المراحل الأولى لمدن الجيل الرابع ، التى من بينها مدينة العلمين الجديدة، ومدينة المنصورة الجديدة، وشرق بورسعيد، ومدينة الجلالة، والإسماعيلية الجديدة، وامتداد مدينة الشيخ زايد، ومدينة ناصر غرب أسيوط، وغرب قنا، وتوشكى الجديدة، وحدائق أكتوبر، ومدينة شرق ملوى، والفشن الجديدة (شرق بنى سويف)، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المتوقع أن يصل حجم سكان تلك المدن إلى 30 مليون نسمة.

ولفت عبد المطلب عمارة إلى أن مدن الجيل الرابع تنقسم إلى 3 مراحل الأولى تضم مدن (توشكى الجديدة – وأسوان الجديدة – وناصر «غرب أسيوط» – وغرب قنا)، والثانية مدينتى (الفشن الجديدة – ملوى الجديدة) بينما تضم المرحلة الثالثة، مدن (الأقصر الجديدة – نجع حمادى الجديدة – بنى مزار الجديدة).

لفت إلى أن المجتمعات العمرانية الجديدة بدأت فى مدن الجيل الأول بدأ فى 1979 ومنها أكتوبر والسادات، وضم الجيل الثانى مدن الشروق، وبدر، والجيل الثالث، كان توجه الهيئة إلى مدن الصعيد، ومدينة الشيخ زايد وحاليًا نعم فى المرحلة الأولى لمدن الجيل الرابع بنسبة إنجاز متفاوتة، وفق الجدول الزمنى الموضوع لها.

على صعيد خطة المجتمعات العمرانية قال إن خطة العام المالى الحالى 2019/2020 تقدر 55 مليار جنيه لتطوير المدن وتنفيذ مشروعات الإسكان المختلفة والتى تضم سكن مصر ودار مصر وجنة الفاخر ومشروع الإسكان الاجتماعى.

أكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أنه تم الانتهاء من أكثر من %30 من الخطة الهيئة خلال العام المالى الحالى، التى تتجاوز 20 مليار جنيه، التى تضم أعمال طرق والصرف الصحى وشبكات الكهرباء، ومشروعات الإسكان المختلفة.

لفت إلى أن العوائد الخاصة من بيع الأراضى الاستثمارية والإسكان المتوسط وفوق المتوسط يتم توجيه إلى المشروعات التنموية بالمدن الجديدة، ومشروعات الإسكان الاجتماعى والحديث عن أن الهيئة ربيحة غير صحيح، وهى تعمل على تنمية الأراضى.

أكد أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لا تنافس الشركات العقارية بالمشروعات التى يتم طرحها، وخطة الهيئة أن تبدأ بعملية التنمية فى تلك المدن، ومن ثم فتح الطريق أمام شركات التطوير العقارى للذهاب إلى تلك المناطق، لا سيما أن تلك الشركات لن تتقدم بالحصول على قطعة أرض فى مدينة جديدة، قبل تنفيذ الهيئة أعمال التطوير وتنفيذ البنية التحتية.

أضاف أن العاصمة الإدارية الجديدة تشهد طفرة فى التنمية على صعيد الأحياء التى تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتنفيذها، التى تضم منطقة r3 والانتهاء بالكامل بمنطقة d1 وd8 ونسب الإنجاز فى مناطق d3 وd6 بلغت %70 بينما تجاوزت نسب الإنجاز فى الأعمال الإنشائية فى مناطق D2 وD7 أكثر من %70 ومن المتوقع الانتهاء من تسليم الحى بالكامل فى نهاية يونيو المقبل.

على صعيد المرحلة الأولى لوحدات الحى السكنى بالعاصمة قال إنه من المتوقع تسليم الوحدات التى تم بيعها والبالغة 2048 وحدة، خلال شهر أبريل المقبل مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 105 عمارات ضمن مشروع الحى السكنى من جانب المقاولين.

أشار إلى أن الهيئة ضخت 7 مليارات جنيه فى الإنشاءات الخاصة بمشروعات الهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال الربع الأول من العام المالى الحالى، وتسير ضمن الخطة الموضوعة لها خلال العام المالى الحالى، التى تبلغ قيمتها 17 مليار جنيه.

لفت إلى أن الهيئة تخطط لضخ 10 مليارات جنيه فى العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام المالى المقبل 2020/2021، لاستكمال أعمال الحى الثالث والخامس، أن مساحة الحى الثالث يبلغ ألف فدان يضم 697 عمارة سكنية بإجمالى 20 ألف وحدة، و328 فيلا، و157 توين هاوس، مشيرُا إلى أن الحى يحتوى على 64 مبنى مختلط بإجمالى 2560 وحدة سكنية، و103 ألف تجارى وإدارى.

على صعيد الحى الخامس «جاردن سيتي» قال إن نسبة الإنجاز تقدر %25، مشيرا إلى أن مساحة الحى تبلغ 960 فدانا، مشيرًا إلى أن الحى يضم 295 عمارة سكنية سكنية، و105 فيلات وقصر، و175 توين هاوس، وتنفيذ 11 برجا مختلطا، و96 عمارة مختلطة، التى تضم وحدات سكنية وتجارية وإدارية.

لفت إلى أن المجتمعات العمرانية الجديدة تنفذ أعمال الترفيق للمرحلة الأولى بالكامل للعاصمة الإدارية الجديدة، على أن يتم الانتهاء منها يونيو المقبل.

على صعيد العلمين الجديدة يتم تنفيذ 12برجا بنسب إنجاز متفاوتة، مشيرًا إلى أن هناك أبراج وصل حجم الإنجاز بها إلى الطابق 33، ومن المتوقع بدء العمل فى 3 أبراج جديدة، خلال الفترة المقبلة، وأن الهيئة انتهت من تصميمات 10 أبراج جديدة بالمدينة.

60 مليار جنيه حجم البنية التحتية والإنشاءات فى العلمين الجديدة وتكلفة البرج

أكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أنه تم ضخ ما يزيد عن 60 مليار جنيه فى العلمين الجديدة حتى الآن، ما بين بنية تحتية ومشروعات إسكان وطرق وكبارى وشبكات، وبحيرات صناعية، مشيرًا إلى أن تكلفة تنفيذ البرج تزيد عن 3 مليارات جنيه، ونسب الإنجاز فى تلك الأبراج بين %15 إلى %30.

أشار إلأى أنه جار تنفيذ جامعة العلمين الجديدة، بالشراكة مع وزارة التعليم العالى التى تنقسم إلى 3 مراحل بتكلفة تقدر 15 مليار جنيه، ويبلغ تكلفة المرحلة الأولى 5 مليارات جنيه، ومن المخطط تسليمها نهاية يونيو من العام المقبل، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى تضم كليات الدراسات القانونية الدولية، وإدارة الأعمال وكلية الهندسة، وكلية الفنون والتصميم.

أكد أنه يتم تنفيذ الحى اللاتينى والمدينة التراثية، التى تضم دار أوبرا عالمية تضم 800 فرد وتنفيذ مجموعة من الفيلات على مساحة 700 فدان.

بخصوص الملف الخاص بتقنين الأراضى، قال إن مجلس الوزراء اعتمد الآليات الخاصة بعملية التقنين، وإرسالها إلى رؤساء أجهزة المدن، الذين بدأوا بتشكيل لجان خاصة، بتلقى طلبات التقنين مشيرًا إلى أن الآليات تختلف باختلاف نوع الأرض سواء كانت حق انتفاع أو تغيير نشاط.

لفت إلى أن آلية التخصيص المباشر ساهمت فى انتعاش السوق العقارية بعدد كبير من الأراضى المطروحة بمختلف الأنشطة، التى شهدت إقبالا كبيرًا من جانب الشركات العقارية، مشيرًا إلى أن الآلية الجديدة تسمح للمستثمر الحصول على قطعة الأرض، خلال شهر من تسليم الأوراق المطلوبة، وتقوم الهيئة بدراسة الملف الفنى والمالى لتلك الشركات، وسابقة الأعمال وأرصدة البنوك، وتوافقت مع الشروط المطلوبة يتم تخصيص قطعة الأرض.

2 مليار جنيه حجم التعويضات لأهالى جزيرة الوراق بقيمة 250 ألف جنيه للقيراط

على صعيد تعويضات أراض جزيرة الوراق ، قال إن الهيئة صرفت تعويضات بقيمة 2 مليار جنيه، لعدد 210 أفدنة، وجار نزع ملكية 260 فدانا بقيمة 1.6 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن لجنة التعويضات حددت 250 ألف جنيه تعويض القيراط داخل الجزيرة.

أكد أن مساحة جزيرة الوراق تبلغ 1400 فدان، تستهدف الهيئة تعويض الأهالى بها لبدء أعمال التطوير، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية تشهد أعمال الدراسات الخاصة بالمناطق التى تم نزع الملكية منها وتعويض أصحابها.

على صعيد مراحل تنفيذ الإسكان الاجتماعى قال إن الهيئة تنفذ 470 ألف وحدة على 4 مراحل تضم المرحلة الأولى 100 ألف و68 وحدة، الانتهاء منها بالكامل، وضمت المرحلة الثانية 210 آلاف، الانتهاء من 104 آلاف، و38 ألف وحدة سكنية، تنفذها جهات أخرى، حين ضمت 77280 وحدة، العمل بها بمراحل إنجاز مختلفة، و81.5 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الرابعة، جارى العمل فى 20 ألف وحدة منه.

أكد أن تكلفة المراحل الأربعة لوحدات الإسكان الاجتماعى تقدر 90 مليار جنيه.

على صعيد مشروع سكن مصر، قال إن هيئة المجتمعات العمرانية تنفذ 70 ألف وحدة، ضمن مشروع سكن مصر فى 12 مدينة جديدة، بتكلفة إنشائية مباشرة تقدر 21 مليار جنيه، بخلاف ترفيق الأراضى وأعمال اللاند سكيب.

أوضح أن نسبة الإنجاز فى مشروع سكن مصر بين %40 إلى %97، ومن المتوقع أن يتم تسليم الوحدات فى مدن الشروق و6 أكتوبر، خلال شهر ديسمبر من العام الحالى.

لفت إلى أن نسبة الإنجاز بمشروع جنة الفاخر بين %33 إلى %94، وجار إسناد 6 آلاف وحدة جديدة، مشيرًا إلى أن المشروع يضم 43 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء من 14.5 ألف وحدة ضمن المشروع.

أكد أن الفترة المقبلة تشهد طرح محطات الكهرباء بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عامًا فى عدد من المدن الجديدة، كنوع من مشاركة القطاع الخاص فى عملية التنمية، مشيرًا إلى أن الهيئة تقوم بعمل الدراسات اللازمة، مشيرًا إلى أن الهيئة تلقت بالفعل عرضاً من أحد المستثمرين لسداد مقابل إنشاء إحدى المحطات، على أن يتولى بيع إنتاج المحطة.

أكد أن هيئة المجتمعات العمرانية انتهت من دراسة 16 مدينة جديدة، بخلاف 14 مدينة من مدن الجيل الرابع، ليصل إجمالى المدن إلى 30 مدينة بحلول 2030.

لفت إلى أن الفترة الحالية تشمل تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الإسكندرية الجديدة «منطقة كارفور»، التى تشمل تنفيذ 15 برجا سكنيا بارتفاع 12 دورا ويبلغ مساحة مشروع الإسكندرية الجديدة 417 فدانا.

محمود زكى وسحر نصر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »