اتصالات وتكنولوجيا

نائب رئيس الشركة:«ناسيتا أوتو كير» تستهدف 250 سيارةفى برنامج «اسـتأجر لتتملك» بـ45 مليـون جنيه

إضافة التعقيم ونشر وحدات الخدمة المتنقلة

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف شركة «ناسيتا أوتو كير» المتخصصة فى خدمات الصيانة السريعة للسيارات 250 سيارة فى المرحلة الثانية من برنامج «استأجر لتتملك» التى أطلقتها مع «أوبر مصر» لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول منذ أيام بتمويل يصل إلى 45 مليون جنيه.

وقال كريم أبادير، نائب رئيس الشركة، إن البرنامج يسعى إلى خلق فرص عمل جديدة للكباتن لاسيما مع تنامى حجم أعمال أوبر فى مصر وظهور شريحة من المستخدمين الشباب الذين يقبلون بشدة على خدمات النقل الذكى دون قيادة السيارات بأنفسهم والدخول فى متاعب البحث عن أماكن جراجات مناسبة أو تراخيص أو أى إجراءات أخرى.

وأوضح أبادير فى حوار مع برنامج «المال أوتو ريفيو» أن فكرة البرنامج ظهرت فى عام 2017 وبدأ رسميا خلال أغسطس 2018 بعد مرور عام كامل من دراسة السوق وتجربة جنوب أفريقيا والتى تمتلك نموذجا مشابها للبرنامج، كما قامت الشركتين» أيضا بدراسة اقتصاديات الكباتن للوقوف على مستويات الدخول وحجم المصروفات الدورية من أجل البحث عن أفضل شراكات فى هذا الصدد

وعدد مزايا الالتحاق فى برنامج «استأجر لتتملك» فى عدم دفع الكابتن لأى مقدم حجز للسيارة مع وجود تأمين على السيارة، كما تتولى ناسيتا أيضا كافة إنهاء إجراءات شراء وتأمين وترخيص السيارة فيما يعرف بإسم one stop shop.

بالإضافة إلى عقد شراكة مع شركة اكسا للتأمين والتى تقوم بدعم السائق بمبلغ مادى حال تعرض السيارة للحوادث والدخول إلى مركز الصيانة ومن ثم توقف مصدر دخل الكابتن لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع.

وتابع أن ناسيتا لا تنظر إلى الكابتن على أنه مجرد شخص يقوم باستئجار السيارة داخل البرنامج بل كونه شريك نجاح لسنوات طويلة، لافتا إلى أنه منسق داخلى فى ناسيتا يتولى مساعدة الكابتن فى متابعة أعمال الصيانة ومراكز ما بعد البيع والرد على أى استفسارات فنية تتعلق بطريقة عمل منصة أوبر

وألمح إلى أن البرنامج يتيح أيضا للكابتن مرونة أكثر فى حال توافر فرصة عمل أخرى أكثر ربحا بحيث يقوم برد السيارة واسترداد قيمة التأمين مرة أخرى، مبينا أن السائق يمكنه استلام السيارة ودفع قيمة إيجار السيارة والصيانة من خلال مراكز ناسيتا البالغ عددها 14 مركزا.

ورأى أن بعض كباتن أوبر يجدون صعوبة فى التعاملات البنكية من حيث ضرورة توافر خطاب عمل HR LETTER للحصول على التمويل المطلوب وهو الأمر الذى تتغلب عليه ناسيتا من خلال النظر إلى تقييمات الشخص وتحديد حجم إيراداته على المنصة وإجراء استعلام حولة لتحديد السيارة الملائمة له.

ولفت إلى أن البرنامج يستهدف التركيز على 4 إلى 5 سيارات ناجحة وأكثر طلبا داخل منظومة عمل أوبر وهى بى واى دى إف 3، وشيفروليه أفيو، وشيفروليه أوبترا، ونيسان صينى، وهيوندى أكسنت.

اقرأ أيضا  وزير الاتصالات يشهد إعلان نتائج مسابقة كأس أفريقيا للألعاب الرقمية في نسختها الثالثة

وكشف أن «استأجر لتتملك» يتكون من مرحلتين الأولى عبارة عن شراكة بين أوبر وناسيتا وشركة إنماء للتأجير التمويلى ووزارة الاستثمار والصندوق السعودى للتنمية الذى يتيح تمويل 250 سيارة بقيمة 45 مليون جنيه، وتم اطلاق المرحلة الثانية مع أوبر منذ أيام بنفس القيمة.

وتابع أن شركته بدأت عملها فى عام 1944 وكانت تستهدف التركيز فى البداية على توكيلات الاطارات والبطاريات من خلال الاستيراد من دول أمريكا وأوروبا وأسيا وإعادة توزيعها على شبكة التجار التى تتولى البيع للمستهلك النهائي.

وأوضح أن ناسيتا تعمل أيضاً فى مجال الخدمات اللوجستية والتخزين والنقل والتخليص الجمركى للغير، مشيرا إلى أن عام 2012 شهد دخول الشركة فى مجال البيع للمستهلك النهائى كنشاط جديد عليها مما ساهم فى تأسيس كيان جديد تحت أسم «ناسيتا أوتو كير»

وتابع أن ناسيتا أوتو كير هى شركة تقدم خدمات متعددة  فى مجال الصيانة لمختلف العلامات التجارية دون التركيز على ماركة بعينها وذلك للسيارات الركوب الخاصة «الملاكى» أو الميكروباصات.

وأشار إلى أن الشركة تتواجد داخل محطات الوقود مثل محطات موبيل وتوتال ومصر للبترول وغيرها، مؤكداً أن الاختيار داخل المحطات جاء لأسباب تتعلق بسهولة توجة المستهلكين إليها بخلاف التراخيص اللازمة وتوفير المحطات لأكثر من خدمة سواء للشركة أو غيرها.

وقال إن استراتيجية ناسيتا تستهدف مساعدة العملاء على تخطى صعوبات الصيانات الدورية داخل المراكز المعتادة من خلال14 مركزا للصيانة والخدمات السريعة منتشرة فى مدن القاهرة الكبرى والاسكندرية.

واشار إلى أن الشركة تعمل على مدار العام لتتواجد فى أغلب الأوقات التى يريد فيها العميل صيانة سيارته موضحاً أن داخل كل مركز أو وحدة للصيانة يتواجد مهندس أو مهندسة للاستقبال حتى يمكن للسيدات تجربة خدمة الصيانة بانفسهن.

نستقبل 500 عميل يوميا..4 إلى 5 طرازات مفضلة لدى الكباتن

وأضاف أن ناسيتا تستقبل يومياً ما يقرب من 500 عميل فى مراكزها المختلفة وهو ما يكسبها خبرة فى التعامل مع الخدمات بشكل أفضل التى تتعلق بالصيانة السريعة أو غيرها.

واستعرض أبادير الخدمات التى تقدمها ناسيتا ومنها ضبط الإطارات والترصيص وغيرها وخدمات الميكانيكا والكهرباء والتكيف بخلاف خدمات الفحص لتقوم بفحص شامل على السيارات المستعملة.

وكشف عن بداية علاقة ناسيتا مع أوبر فى أواخر عام 2015 لتشمل خدمة الفحص على السيارات الراغبة فى الدخول ضمن أسطول أوبر للتاكد من سلامة تلك المركبات وجودتها ومطابقتها للمعاير التى وضعتها للتأكد من توفير خدمتها بالشكل الأفضل.

اقرأ أيضا  معهد تكنولوجيا المعلومات يوقع شراكة مع «ريدهات»

وقال أن ناسيتا تقوم بفحص السيارات بمعايير واضحة ومنها التاكد من عناصر الأمان سواءً للكابتن الذى يقود السيارة أو المستهلك من خلال وجود معايير السلامة والأمان مثل الاضاءة والفرامل وغيرها بخلاف معايير أخرى تتعلق براحة الركاب داخل المركبات والتاكد من جودة التكيف والسماعات والصالون وغيرها.

وأوضح أنه فى بداية العمل مع أوبر كانت ناسيتا تتولى فحص السيارات القديمة فقط إلى أن قامت حالياً بتولى أعمال الفحص لكافة المركبات داخل الأسطول سواء جديدة أو قديمة أو الميكروباصات.

واضاف أن ناسيتا قامت باطلاق خدمة فى الصيف الماضى تتعلق بإطلاق سيارات الخدمة المتنقلة التى تتولى أعمال الصيانة السريعة للعملاء فى أى مكان يتواجدون فيه وذلك من خلال تفعيل خدمة داخل تطبيق أوبر الذكى وهو ما يُمكنها من التواجد سواء فى الاماكن المختلفة أو الطرقات السريعة.

على صعيد آخر، لفت أبادير إلى أن شركته تكبدت خسائر كبيرة خلال الموجة الأولى من فيروس كورونا على مستوى مراكز الخدمة مع تطبيق اجراءات التباعد الاجتماعى والعزل المنزلى والتوسع فى مبدأ العمل عن بعد وبالتالى عدم حاجة العملاء للخروج وقيادة السيارات.

وأوضح أن شركته تتوقع تحسن الأوضاع خلال الشهور المقبلة مع ظهور أمصال لمكافحة الوباء، مؤكدا أن مصر تنتظر مستقبلاً واعداً وفرص نمو مع خطط الدولة نحو انشاء طرق ومدن جديدة. 

وأضاف أن ناسيتا لم تتجه إلى رفع أسعار خدماتها رغم تداعيات جائحة كورونا بل طرحت أفكارا خارج الصندوق على حد تعبيره للحفاظ على قاعدة عملائها مثل إضافة خدمة تعقيم السيارة والتركيز على نشر سيارات متنقلة لتلبية احتياجات الذين لا يفضلون الحضور إلى مراكز الخدمة. 

واستطرد قائلا : «توسعت الشركة أيضا فى تنفيذ استراتيجية مُنتج لكل ميزانية ومنح ضمان عام كامل على منتجات الإطارات والبطاريات خاصة مع تغيير أولويات المستهلكين والإتجاه نحو شراء المنتجات الصينية على حساب الأمريكية والأوروبية بسبب الظروف الاقتصادية الناجمة عن فيروس كوفيد 19.

فى سياق متصل، ألمح إلى أن ناسيتا أوتو كير تعاونت خلال المرحلة الماضية مع شركة أوبر لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول فى توزيع حقيبة أدوات وقاية على سائقيها تشمل ماسك طبى وجل مطهر عن طريق 13 فرعا، بالاضافة إلى تركيب فواصل بلاستيكية داخل السيارات بين الكابتن والعميل للحد من انتشار العدوى وتشجيع المستهلكين على خدمات النقل الذكى.

وأشار إلى أن بداية الأزمة تسببت فى تأثر اقتصاديات الكابتن بسبب تراجع الطلب على خدمات النقل الذكي  وزيادة المخاوف من ركوب سيارة مع الغير إلا أن سرعان ما عادت الأمور إلى طبيعتها تدريجيا فى الوقت ذاته ارتفع عدد الكابتن مع عدم قدرة الكثيرين على الاستمرار فى عملهم والإنضمام لمنصة أوبر كمصدر دخل بديل.

اقرأ أيضا  «جارتنر» : 6.8% انخفاضا في مبيعات الهواتف الذكية عالميا خلال الربع الثالث

وتابع أن كل هذه المعطيات أدى إلى انخفاض مستوى دخول الكابتن نتيجة تراجع عدد الرحلات اليومية ومن ثم ضعف القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية، كما قام بعض السائقين بالتوسع فى الأعمال اللوجستية على منصات النقل التشاركى من خلال توصيل طلبات عملاء مواقع التجارة الإلكترونية ديلفرى فيما يعرف ب last mile delivery.

الاتفاق مع إنماء للتأجير التمويلى على تأجيل أقساط الكباتن أو الجدولة.

ولفت إلى أن ناسيتا إتفقت مع شركة إنماء للتأجير التمويلى على طرح خيارين لكباتن أوبر ضمن المرحلة الأولى من برنامج (استأجر لتتملك ) والبالغ مدتها 36 شهرا أولها إمكانية تأجيل الأقساط 3 أو 6 أشهر، بينما يتضمن الخيار الثانى عمل جدولة للاقساط المستحقة على السائق.

التعاقد مع كيان للتمويل متناهى الصغر لدعم السائقين ماديا.

وكشف عن تعاقد الشركة مع احدى الكيانات العاملة فى نشاط التمويل متناهى الصغر لتقديم دعم مادى بسيط للكباتن يُمكنه من تلبية كافة التزاماته، مبينا أن ناسيتا نجحت بعد مرور عامين على إطلاق البرنامج المذكور فى تمليك أفضل 5 كابتن سيارات  مبكرا خلال عامين وذلك خلال احتفالية ضخمة بمشاركة 30 منهم وتم توزيع هدايا على الآخرين تتضمن إطارات وبطاريات وزيوت سيارات.

وحول شروط الانضمام إلى البرنامج، أكد  أن الكابتن يستطيع التواصل هاتفياً من خلال الخط الساخن للشركة 19725 أو صفحة ناسيتا الرسمية على موقعى فيسبوك وإنستجرام أو عن طريق رسائل SMS التى ترسلها أوبر للكابتن والذى يقوم بتسجيل البيانات فى استمارة إلكترونية ويقوم فريق ناسيتا بالاتصال وشرح كافة أبعاد البرنامج.

تنفيذ 1500 رحلة مع أوبر وتقييم 4.7 درجة أبرز الاشتراطات

وذكر أن أول مرحلة من برنامج استأجر لتتملك تشترط تنفيذ الكابتن  1500 رحلة مع أوبر والحصول على تقييم 4.7 درجة لضمان التأكد من مدى جديته فضلا عن تقديم أعلى شهادة مؤهل دراسى ومستندات إثبات أى ملكية سواء عقار أو غيره، وشهادة من مكان العمل. 

نسبة تعثر السداد لا تزيد عن %1

وأضاف أن ناسيتا تتولى تشكيل لجنة داخلية تقوم بعقد مقابلات شخصية مع المتقدمين لدراسة الموقف وتحديد أنسب سيارة للكابتن إنطلاقا من كونه شريك نجاح وتسعى الشركة نحو زيادة حجم الأسطول، مبينا أن نسبة التعثر فى السداد حاليا لا تزيد عن %1 والتى كانت ضعيفة للغاية قبل جائحة كورونا على حد وصفه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »