Loading...

مگتبة سامي خشبة لجمهور‮ »‬الإسگندرية‮«‬

Loading...

مگتبة سامي خشبة لجمهور‮ »‬الإسگندرية‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 7 يوليو 10

كتب ـ علي راشد:
 
انتهت مكتبة الإسكندرية من فهرسة المكتبة الخاصة للكاتب والمفكر سامي خشبة، في الذكري السنوية لرحيله .

 
تضم المكتبة ما يزيد علي خمسة آلاف كتاب ومئات المجلات الأدبية.
 
وكانت الناقدة خيرية البشلاوي زوجة خشبة قد أهدت تلك المجموعة النادرة إلي مكتبة الإسكندرية قبل شهور وهي متاحة الآن للإطلاع في قاعة المجموعات الخاصة التابعة لقسم الكتب النادرة بالمكتبة.
 
يمثل الإهداء إضافة كبيرة إلي مكتبة الإسكندرية، حيث تحتوي المجموعة علي عدد كبير من الروايات العالمية والكتب التراثية، بالإضافة إلي كتب المترجم الرائد دريني خشبة والد الكاتب سامي خشبة والذي ترجم أعمالا عالمية منها الالياذة والاوديسا وأعمالا عن الروسية لمكسيم جوركي وأنطون تشيكوف وليو تولستوي.
 
يذكر أن الكاتب الراحل سامي خشبة ولد في محافظة الغربية عام 1939، وبدأ حياته العملية صحفيا بمؤسسة دار الهلال، ثم عمل في صحيفة الجمهورية ثم الأهرام التي أصبح نائبا لرئيس تحريرها، كما عمل رئيسًا لتحرير مجلة »الثقافة الجديدة«.
 
ويعتبر سامي خشبة أحد أهم نقاد المسرح في العالم العربي، وقد تراوح إنجازه بين الترجمة والنقد حيث ترجم أكثر من عمل ينتمي إلي مسرح العبث، ولخشبة كتب عديدة منها »شخصيات من أدب المقاومة« و»المسرح في مفترق الطرق« و»تحديث مصر« وموسوعتان هما »مفكرون من عصرنا« و»مصطلحات فكرية«، كما قام بترجمة أعمال في النقد والأدب منها »معني الفن« للبريطاني هربرت ريد، ومسرحية »المنسيون« للايرلندي جيمس جويس.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 7 يوليو 10