عقـــارات

مي عبدالحميد: بعض عقوبات مخالفات وحدات الإسكان الاجتماعي وصلت للحبس (فيديو)

قالت "اللي بياخذ شقة لا يستحقها بيأخد فلوس واحد تاني"

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت الدكتورة مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري إن الصندوق تلافى عدة ثغرات في ملف بيع وحدات الإسكان الاجتماعي عبر إجراء تعديلات تشريعية تمنع التعامل بالوكالة مع الوحدة السكنية محل التعامل، وتم منع وحظر التعامل مع وحدات الإسكان الاجتماعي إلا لمالكها .

وأكدت مي عبدالحميد فى تصريحات لها خلال برنامج “CEO Level” الذي يذاع مساء اليوم على قناة «المال تي في» على “يوتيوب” أن الصندوق يجري عمليات تفتيش دورية على الوحدات؛ للتأكد من شغلها من جانب المالك وعدم تأجيرها، ونطبق منظومة رقابة موسعة، تتضمن تدريب مأموري الضبط القضائي على الزيارة الدورية للوحدات.

وتابعت: خلال آخر 6 شهور على سبيل المثال تم تحرير 2500 محضر مخالفة بجانب حبس بعض المخالفين، وهى نسبة منخفضة للغاية عند الحديث عن تفقد 30 و 40 ألف وحدة خلال تلك الفترة أيضاً.. كما أن عدد الوحدات التي تم تسليمها السنوات السابقة كبير للغاية، وسيتم متابعة عملية التفتيش لرصد أي عمليات مخالفة أو تأجير أو تغيير نشاط، “اللي بياخذ شقة لا يستحقها بيأخد فلوس واحد تاني”.

اقرأ أيضا  ‏«SBS» للاستشارات تقترب من اقتناص الإشراف على 4 مشروعات

آخر مباردة للتمويل العقاري

يذكر أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان كان قد أعلن أمس فتح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، باب الحجز لوحدات سكنية كاملة التشطيب، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “سكن لكل المصريين 2” لمنخفضي ومتوسطي الدخل.. وذلك في ضوء طرح البنك المركزي المصري، لمبادرته الجديدة بإتاحة التمويل العقاري بسعر عائد 3% لمدة 30 عاماً، والتي بدأ تطبيقها منذ يوم 13 يوليو 2021.

وأكدت مي عبدالحميد أن الإعلان الأول يتضمن وحدات جاهزة للتسليم الفوري (غرفتين وصالة – و3 غرف وصالة) بمساحات تتراوح بين 75 و90 م2، في مدن (الإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الأقصر، شمال سيناء، ودمياط).. وتتراوح أسعار الوحدات السكنية بين 164 و310 آلاف جنيه.

اقرأ أيضا  المصرف المتحد يقفز بمحفظة التمويل العقارى إلى 1.250 مليار جنيه بنهاية سبتمبر

كما سيتم طرح وحدات أخرى ضمن نفس الإعلان في مدينتي شطا والزرقا بمحافظة دمياط بمساحات تتراوح بين 105 و114م2، وبسعر يتراوح بين 640 و900 ألف جنيه.

وأشارت إلى أن الإعلان الثاني، خاص بالمواطنين من متوسطي الدخل فقط، ويتضمن وحدات كاملة التشطيب (3 غرف وصالة) سيتم تسليمها خلال 36 شهرا.. ويتم طرح الوحدات بالمدن التالية: (بدر، حدائق العاصمة، 15 مايو، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة، الغردقة “البداري”، وبورفؤاد).

وتتراوح مساحات الوحدات السكنية المطروحة بين 100 و120 م2، ويتراوح سعر الوحدة السكنية بين 471 و950 ألف جنيه، وسيتم سداد 12 دفعة ربع سنوية تبدأ في 1 يناير 2022 تبلغ قيمتها 25 % من ثمن الوحدة.. ويسدد باقي ثمن الوحدة بحد أقصى 65% من ثمن بيعها بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عاماً بسعر عائد 3% متناقصة سنوياً.

اقرأ أيضا  «الأهلى» يقترب من اقتناص أرض بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات

مقدم السداد يبدأ بـ 10%

وأوضحت أنه سيتم سداد مقدم يبدأ من 10% لوحدات محدودي الدخل، و15% لوحدات متوسطي الدخل لمدة تصل إلى 30 عامًا بسعر عائد 3% سنويًا متناقصة.

وقالت: فيما يخص حدود الدخل من جميع مصادر الدخل التي سيتم التعامل وفقاً لها، للعملاء من منخفضي ومتوسطي الدخل، فبالنسبة للمواطنين من منخفضي الدخل، فإن الحد الأقصى لصافي الدخل السنوي للأعزب يبلغ 54 ألف جنيه بما يعادل 4500 جنيه شهريا، والحد الأقصى لصافي الدخل السنوي للأسرة يبلغ 72 ألف جنيه بما يعادل 6000 جنيه شهريا.

أما فيما يخص المواطنين من متوسطي الدخل فإن الحد الأقصى لصافي الدخل السنوي للأعزب يبلغ 120 ألف جنيه بما يعادل 10 آلاف جنيه شهرياً، و168 ألف جنيه سنوياً للأسرة بما يعادل 14 ألف جنيه شهرياً، على أن يكون الحد الأدني لصافي الدخل الشهري لمنخفضي الدخل 1200 جنيه، والحد الأدنى لصافي الدخل الشهري لمتوسطي الدخل 2500 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »