«مينا جروب» العقارية تنتظر قرار عودة البناء لاستكمال «سيتى سنترال» الدقى

بعد توقفه بسبب قرار وزارة التنمية المحلية منذ أكثر من 6 شهور

«مينا جروب» العقارية تنتظر قرار عودة البناء لاستكمال «سيتى سنترال» الدقى
جريدة المال

شريف عمر

خالد الأسمر

6:10 ص, الخميس, 11 مارس 21

تنتظر شركة مينا جروب للاستثمار والتنمية العقارية، صدور القرارات الخاصة بعودة البناء مرة أخرى لاستكمال مشروعها «سيتى سنترال» الدقى المقام على مساحة 25 ألف متر وبحجم استثمارات تقارب حوالى 800 مليون جنيه، وذلك بعد أن أصدرت الحكومة قرارها بوقف البناء لمدة 6 شهور لحين صدور قانون البناء الجديد.

قال محمد فؤاد، عضو مجلس الإدارة، المدير التجارى بشركة مينا جروب للاستثمار والتنمية، إن شركته تنفذ حاليا مشروعين، هما “سيتى سنترال بمنطقة الدقى والأخر مشروع إيكو بالساحل الشمالى.

وأضاف فؤاد فى حوار مع «المال» أن الشركة متوقفة حاليا عن تنفيذ مشروع الدقى لحين الانتهاء من صدور القرارات الخاصة بالبناء الحديث.

إنشاء مول تجارى بمشروع الدقى ومفاوضات من كارفور للتواجد

وأشار إلى أنه بالنسبة لمشروع الدقى المقام على مساحة 25 ألف متر فيتضمن وحدات سكنية وتجارية وإدارية، لافتا إلى أن المشروع يشمل حوالى 1500 وحدة سكنية و18 ألف متر مسطح للنشاط التجارى.

وأفاد بأن الشركة كانت قد بدأت فى الأعمال الإنشائية للمشروع حتى تم صدور القرارات الخاصة بوقف البناء فى المحافظات، الأمر الذى أدى إلى توقف الأعمال بالمشروع.

وأوضح أنه تم تسويق حوالى %40 من المشروع بالنسبة للوحدات السكنية، مضيفا أن مساحات الوحدات تتراوح بين 100 إلى 200 متر بأسعار تبدأ من 12 ألف جنيه للمتر.

وأشار عضو مجلس الإدارة، المدير التجارى بشركة مينا جروب للاستثمار والتنمية، إلى أن المشروع يستهدف حجم مبيعات بحوالى 2 مليار جنيه، لافتا إلى أنه يستهدف 20% من المبيعات هذا العام.

وتابع أن المشروع سيتم تنفيذه على نفس تصميماته، منوها بأن المشروع مرخص على “أرضى و11 دورا”، ومن المنتظر أن ينتهى بالكامل خلال 4 سنوات.

وأوضح أنه من المؤكد أن تختلف أسعار البيع حاليا نظرا لاشتراطات البناء الجديدة وكذلك مع ارتفاع أسعار المواد الخام.

وعن الجزء التجارى بالمشروع، أفاد فؤاد بأنه عبارة عن مول تجارى، وتمت مخاطبة عدد من العلامات التجارية منها “كارفور”.

ونوه بأن أهم ما يميز المشروع أنه يقع فى منطقة لا يوجد بها التنوع بين المشروعات السكنية والإدارية والتجارية، موضحا أن طريقة السداد ستبدأ بمقدم %10 وأقساط على 6 سنوات.

وعن مشروع الساحل الشمالى “إيكو” بالكيلو 79، أفاد جاسر فوزى بأنه يقع على مساحة 50 فدانا وقد تم الحصول على الموافقات الوزارية الخاصة بالمشروع.

وكانت «مينا جروب» تخطط منذ عدة سنوات لإنشاء مشروع “إيكو” الساحل الشمالى، على مساحة 50 فدانا، فى إطار سياسة المجموعة التوسعية، ولكنها تعطلت بسبب القرار الجمهورى بنقل ولاية أراضى الساحل الشمالى إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأفاد فؤاد بأن الشركة دخلت فى شراكة مع مسثمرين سعوديين بنسبة %50 مشيرا إلى أن الأرض مملوكة للمستثمر السعودى.

وأوضح أن التكلفة المبدئية للمشروع تقدر بحوالى 400 مليون جنيه، لافتا إلى أن المشروع يتضمن 500 وحدة سكنية، وسيتم البدء فى التنفيذ بعد اعتماد التصميمات من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

بيع 35% من «إيكو الساحل الشمالى» و1.8 مليار جنيه إجمالى المستهدف

وأكد أن شركته تستهدف تحقيق مبيعات بنسبة تقدر بـ%35 موضحا أن حجم المبيعات المستهدفة للمشروع بالكامل حوالى 1.8 مليار جنيه وسيتم التنفيذ خلال 3 سنوات.

وتابع أن الشركة باعت بما يقرب من %25 من المشروع، منوها بأن سعر الشاليه يبدأ بـ1.5 مليون جنيه على مساحة 91 مترا وحتى مساحة 350 مترا بسعر يتخطى 10 ملايين.

وأكد عضو مجلس الإدارة، المدير التجارى بشركة مينا جروب للاستثمار والتنمية، أن جزءا من المشروع فندقى والآخر مول تجارى على مسطح 1500 متر مربع.

وأشار إلى أن نظم السداد قبل إطلاق المشروع كانت على 10 سنوات ومقدم %0 ولكن بعد إطلاقه سيكون السداد لأقل من 10 سنوات، لافتا إلى أن السوق تخضع للعرض والطلب.

وأوضح أن نقل ولاية أراضى الساحل الشمالى إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خطوة إيجابية ولكن آلية التنفيذ أخذت وقتا طويلا مما أدى إلى تعطيل الأعمال لوقت كبير.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدر قراراً جمهورياً برقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص قطع الأراضى فيما بعد ناحية الساحل الشمالى الغربى بإجمالى نحو 707 آلاف فدان لصالح «المجتمعات العمرانية، لاستخدامها فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، وأعقب ذلك تشكيل لجنة الحصر والتفاوض لتتولى عرض التعديلات الجديدة فى المنطقة على الشركات، واستعراض المخطط الإستراتيجى وبناءً عليه قد يتم تحديد مقابل تحسين للأرض وحرم الشاطئ أو استبدالها بأخرى.

وأفاد أن هناك مشروعا آخر بالإسكندرية على مساحة 170 فدانا لم يتم البدء فى تنفيذه بعد، لافتا إلى أن المشروع بالشراكة أيضا.

وأوضح أن شركته لا تفكر فى توسيع محفظة أراضيها فى الوقت الحالى حتى يتم الانتهاء من تنفيذ المشروعات القائمة.

وعن أعمال البناء والمقاولات لمشروعات الدقى والساحل الشمالى، صرح بأنه تم ضخ 500 مليون جنيه لتلك الأعمال خلال الفترة الماضية.

وعن تأثير جائحة فيروس كورونا على السوق العقارية، أكد أن مع بداية 2021 فلا تزال السوق متأثر بتداعيات الجائحة، حيث من المفترض أن يكون أكثر نشاطا فى الوقت الحالى عن السابق.

توقعات بتعافى القطاع عقب انتهاء شهر رمضان وحتى نهاية أكتوبر القادم

وأكد أنه من المتوقع أن تعود السوق العقارية إلى نشاطها مرة أخرى عقب انتهاء شهر رمضان مع بداية مايو القادم وحتى نهاية أكتوبر لأن تلك الفترة هى الفترة التى ينشط فيها القطاع بصفة عامة.

وأوضح أنه نظرا لجائحة “كورونا” بادرت الشركة بتأجيل الأقساط للعملاء الراغبين فى تأجيلها.

الشركة بادرت بتأجيل تحصيل الأقساط من العملاء لحين عودة الإنشاءات

وعن الأسعار المناسبة للسوق خلال الفترة القادمة، أشار إلى أن السوق وما تتمتع به من منافسة يجعل من الضرورى وضع السعر المناسب الذى لا يؤثر على ربحية الشركات ولا يؤثر على القدرة الشرائية للعميل.

وأكد فؤاد أهمية الدراسة الجيدة للمشروع حتى يتم وضع السعر المناسب له، لأن الدراسة الصحيحة ستؤدى إلى تسعير صحيح وبالتالى تحقيق مبيعات جيدة.

وأشار عضو مجلس الإدارة، المدير التجارى بشركة مينا جروب للاستثمار والتنمية، إلى أن الشركة تضع خطة تسويقة جيدة لمشاريعها سواء بالدقى أو الساحل الشمالى، لافتا إلى أن مسألة المعارض سيتم دراستها هذا العام.

وعلى جانب آخر، أفاد أن الشركة بدأت نشاطها منذ 40 عاما وبدأتها بمشروعات للإسكان فى الإسكندرية، وأن لديها أذرعا عديدة من مجموعة شركات هى «مينا للتسويق» و«الدولية» و«المقاولات»، موضحاً أن العائد على الاستثمار العقارى لا يزال يتراوح بين 10 إلى %15 أو %20 على أقصى تقدير.