نقل وملاحة

ميناء الدخيلة يسجل أعلى إيجار شهرى بين موانئ مصر

بعد فوز «يونى جرين» بقطعة أرض مقابل 100 جنيه للمتر رئيس الشركة: السعر مبالغ فيه.. وقد لا نتمكن من استكمال مدة الانتفاع السيد فؤاد فازت شركة يونى جرين للشحن والتفريغ بالمزايدة التى طرحتها هيئة ميناء الإسكندرية لتخصيص 9300 متر مربع فى ميناء الدخيلة لاستغلالها فى نشاط تخزين الحبوب مقابل

شارك الخبر مع أصدقائك

بعد فوز «يونى جرين» بقطعة أرض مقابل 100 جنيه للمتر

رئيس الشركة: السعر مبالغ فيه.. وقد لا نتمكن من استكمال مدة الانتفاع

السيد فؤاد

فازت شركة يونى جرين للشحن والتفريغ بالمزايدة التى طرحتها هيئة ميناء الإسكندرية لتخصيص 9300 متر مربع فى ميناء الدخيلة لاستغلالها فى نشاط تخزين الحبوب مقابل 100 جنيه لكل متر شهرياً، وهو أعلى مقابل انتفاع تم تخصيصه داخل الموانئ.

وقال اللواء محمد الدقاق، نائب رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، لـ”المال” إن مقابل الانتفاع الشهرى حصلت عليه شركة يونى جرين للشحن والتفريغ، بعد منافسة مع شركة أوشن إكسبريس للشحن والتفريغ.

يشار إلى أن ميناء الاسكندرية بدأ فى إجراءات المزايدة منذ شهرين، وكان مقابل الانتفاع بقطعة الأرض فى آخر عقد وقعت الهيئة منذ 3 سنوات هو 44 جنيهاً للمتر شهريا، ومن المقرر استخدامها فى نشاط تخزين الحبوب.

وأظهر مسح قامت به “المال” أن أعلى سعر إيجار شهرى فى ميناء دمياط بلغ 70 جنيهًا، و20 جنيها بالبحر الأحمر، و40 جنيها فى بورسعيد، و44 جنيها فى موانئ الإسكندرية قبل المزايدة الأخيرة.

من ناحية أخرى، أوضح خالد البهتيمى، رئيس شركة يونى جرين للشحن والتفريغ، أن السعر الذى فازت به الشركة يعد مبالغًا فيه للغاية، موضحا أنه ليس من الطبيعى أن تقفز الأسعار من 12 أو 25 أو 40 جنيها إلى 100 جنيه، مؤكداً أن شركته ستقوم بإضافة أى زيادة على قيمة إيجار الأرض على البضاعة.

وأكد أن ارتفاع أسعار الأراضى التى حصلت عليها الشركة سيقلل من قدرتها التنافسية داخل الميناء مقارنة بالشركات الأخرى التى تعمل فى نفس المجال، وبالتالى ستتعرض الشركة للخسارة، ولكن قد لا تتمكن من استكمال مدة الانتفاع حتى نهاية الثلاث سنوات.

وشدد البهتيمى على أن ارتفاع أسعار الأراضى بالموانئ ليس مؤشرا جيدا، خاصة أن البضاعة لا تستطيع تحمل تلك الزيادات، متسائلا: كيف تسمح الموانئ بقفز الأسعار لتلك المعدلات؟، وهل تحولت تلك الهيئات إلى هيئات اقتصادية لا تنظر إلا إلى الربحية ولا تنظر إلى خطورة ذلك فى رفع سعر البضاعة بالسوق المحلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »