الإسكندرية

ميناء الإسكندرية يحقق إيرادات 278.5 مليون جنيه فى مايو

مقارنة مع 709 ملايين الشهر السابق له

شارك الخبر مع أصدقائك

حققت هيئة ميناء الإسكندرية إيرادات نحو 278.5 مليون جنيه خلال شهر مايو الماضى بتراجع بلغ %60.7 مقارنة بابريل الماضى والذى بلغت إيراداته 709 ملايين جنيه، وكان الأعلى فى تاريخ الميناء.

وحسب بيانات هيئة الميناء وصلت إيرادات ميناء الدخيلة 178.5 مليون جنيه، مقارنة مع 516 مليون جنيه فى الشهر السابق له فيما حقق ميناء الإسكندرية 100 مليون جنيه مقارنة 192.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة المقارنة.

الايرادات التى تم تحصيلها من الشركات المصرية بلغت 128.8 مليون جنيه

وبلغت الايرادات التى تم تحصيلها من الشركات المصرية نحو 128.8 مليون جنيه، مقارنة مع 422.6 مليونا، بينما بلغت الايرادات من الشركات الأجنبية 9.7 مليون دولار (155 مليون جنيه)، مقابل 16.4 مليون دولار (265.6 مليون جنيه) خلال نفس الفترة سالفة الذكر.

أما ترتيب الخطوط الملاحية التى تعاملت مع الميناء، فكان الخط الملاحى MSC بواقع 30 سفينة، واحتل خط الميرسك المرتبة الثانية بواقع 28 سفينة، بينما احتل خط أركاس المرتبة الثالثة بواقع 17 سفينة وجاء خط CMA الفرنسى فى المرتب الرابعة بواقع 16 سفينة، وكذا شركة ماهونى للملاحة كانت بواقع 6 سفن.

اقرأ أيضا  غلق بوغاز ميناء الإسكندرية لسوء الأحوال الجوية خلال نوة الفيضة الكبرى

من ناحية أخرى عقدت هيئة ميناء الإسكندرية اجتماعا مع عددا من التوكيلات الملاحية لبحث تحويل بعض الخطوط الملاحية لخدماتها من الميناء الى موانئ أخرى مجاورة.

يأتى هذا على خلفية قرار الخط الملاحى العالمى نيبتون اليونانى والذى يعد أكبر الخطوط الملاحية الناقلة للسيارات تحويل خدماته من ميناء الإسكندرية، بعد أن كان مقررا أن يستقبل خدمة أسبوعية للخط الملاحى.

وناقش ممثلو التوكيلات مع رئيس الهيئة الاجراءات التى من خلالها يمكن جذب أكبر عدد ممكن من الخطوط الملاحية للميناء، وأسباب تحويل الخطوط من الميناء مؤخرا.

وتم مناقشة الحوافز المقدمة من بعض الموانئ المنافسة، ومنها منح العبارات «ناقلات السيارات» العديد من المزايا بهدف جذبها للميناء، بتخفيض قدره %7.5 على اجمالى فاتورة الميناء لتلك النوعية من السفن التى تختار ميناء أبو قير البحرى، علاوة على منح السيارات التى يتم تفريغها بالميناء 48 ساعة بدون مقابل «مجانا» من رسوم التخزين.

وأشار ممثلو التوكيلات الملاحية الى أن ميناء الإسكندرية يقوم بتحصيل رسوم التخزين مرتين، فالمرة الأولى وهى لصالح هيئة الميناء مباشرة، والمرة الثانية لصالح شركة المستودعات والتى كانت منوطه بعملية التخزين بالميناء منذ سنوات، حيث طالبت التوكيلات منذ سنوات بالغاء تلك الازدواجية أكثر من مرة ولم يتم الاستجابة، كما لا يتم تحصيل تلك الرسوم الا مرة واحدة فقط فى الموانئ المنافسة خاصة دمياط وأبو قير.

اقرأ أيضا  شركة «CMA – CGM» الفرنسية تقترب من عقد تشغيل محطة متعددة الأغراض فى ميناء الإسكندرية

التوكيلات بالميناء تطالب بالتوسع فى زيادة فترة السماح الممنوحة للسفن لسحب العينات

كما طالبت التوكيلات بميناء الإسكندرية بالتوسع فى زيادة فترة السماح الممنوحة للسفن لسحب العينات، وهى المدة التى يمكن الوقوف على الأرصفة دون عمل، كما هو معمول فى موانئ أخرى منافسة.

وقال أشرف خليل رئيس شركة «افجى مصر» والوكيل الملاحى لخط نبتون اليونانى أنه تم استقبال أول سفينة للخط «نبتون هورايزون» عبر ميناء أبو قير البحرى خلال الأسبوع الأول من يوليو الجارى، وذلك بهدف تفريغ 2100 سفينة وتضم ماركات رينو، وبيجو، وستروين».

وفى سياق متصل قال الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية إن الميناء يضع ضمن أولوياته تحسين الخدمة وتقديمها بجودة عالية للسفن المترددة على الميناء وذلك للتواجد على الخريطة التنافسية فى مجال الموانئ والنقل البحرى.

اقرأ أيضا  تعرف على قرارات محافظ الإسكندرية بالمجلس التنفيذي اليوم

وأوضح رئيس هيئة الميناء أن العبارات تتميز عن غيرها من السفن المترددة على مينائى الاسكندرية والدخيلة بأنها لم تنتظر بمنطقة المخطاف «منطقة انتظار السفن»، بل تقوم بالدخول مباشرة الى الرصيف المخصص لها.

ولفت أن ميناء الاسكندرية يمتلك جراج متعدد الطوابق مجهز بأحدث الأجهزة لتفريغ السيارات بأحدث النظم العالمية وقريب من أغلب الأرصفة التى تستقبل العبارات «حاملات السيارات» بما يساهم فى سرعة وسهولة وتخزين السيارات، مؤكدا على أن الميناء يعمل على مدار 24 ساعه وهو ما يجعل العبارة تقوم بتفريغ حمولتها فور دخولها على الرصيف. وقال إن الميناء لم يعد به التكدس الذى كان يراه الجميع من قبل، هذا بالإضافة الى المرونة والتسهيلات التى يقدمها للخطوط الملاحية لعل آخرها بعض الرسوم التى اشتكى منها البعض كرسم المرور والحماية المدنية والتى تقرر تخفيضها لأكثر من %50 تسهيلا وتشجيعا لتلك الخطوط

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »