استثمار

«ميرسك » تتوقع نمو الطلب العالمى على الشحن البحرى %3

المال - خاص توقعت شركة ميرسك العالمية للشحن والنقل أن ينمو الطلب العالمى على الحاويات البحرية فى 2012 بنسبة 3 % ، وذلك بسبب انخفاض حجم التجارة المتجهة إلى أوروبا وحدوث تراجع حاد فى صافى أرباح الربع الثالث . وكانت…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص

توقعت شركة ميرسك العالمية للشحن والنقل أن ينمو الطلب العالمى على الحاويات البحرية فى 2012 بنسبة 3 % ، وذلك بسبب انخفاض حجم التجارة المتجهة إلى أوروبا وحدوث تراجع حاد فى صافى أرباح الربع الثالث .

وكانت شركة ميرسك الدنماركية التى تساهم بنسبة 15 % من الشحن البحرى العالمى، لتصبح رائدة فى التجارة العالمية، قد استفادت من صعود أسعار الشحن وتزايد مكاسبها جراء التخارج من الاستثمارات وتراجع التكاليف المالية وانخفاض فاتورة الضرائب المستحقة عليها .

 

وارتفع صافى ارباح الشركة إلى 5.15 مليار كورونا دنماركية (883.8 مليون دولار ) فى الربع الثالث، صعودا عن ارباح بقيمة 1.64 مليار كورونا خلال الفترة نفسها من العام الماضى، عندما أوردت الشركة تكبدها خسائر بقيمة 1.58 مليار كورونا، وكان محللون فى استفتاء اجرته وكالة داو جونز بمشاركة 13 محللاً قد توقعوا تحقيقها صافى ارباح بقيمة 6.29 مليار كورونا فى الربع الثالث .

وذكرت شركة ميرسك فى توقعاتها الصادرة فى اغسطس الماضى أنها تتوقع زيادة الطلب العالمى على الشحن البحرى بنسبة 4 % فى عام 2012. كما أوردت شركة ميرسك فى تقاريرها السنوية لعام 2011 نقلا عن شركة درورى شبنج الاستشارية أن السوق العالمية للشحن قد ارتفعت بنسبة %7 فى العام الماضى .

تتوقع شركة ميرسك حاليا تسجيلها صافى ارباح بقيمة 3.7 مليار دولار فى عام 2012 ، مقارنة بارباح بقيمة 3.4 مليار دولار فى العام الماضى، وتحرص الشركة على نشر توقعاتها بالدولار ونتائجها بالكورونا .

وقال ميرسك إن عمليات الشحن ستسجل ارباحا معتدلة فى عام 2012 مقارنة بالعام السابق بفضل ارتفاع متوسطات أسعار الشحن فى الربع الثانى من العام الحالى .

وكانت الشركة قد قلصت طاقة الشحن المتوفرة لديها بسبب ضعف السوق وفى محاولة منها لرفع الأسعار، ورفعت الشركة من توقعاتها السنوية فى الصيف الماضى استنادا إلى تقديرات رجحت تعافى اسعار الشحن فى النصف الثانى من عام 2012 ، وبلغت القيمة السوقية للشركة نحو 170.64 مليار كورونا .

شارك الخبر مع أصدقائك