Loading...

«مياه شرب الإسكندرية»: تركيب 120.2 ألف عداد مسبق الدفع بالمحافظة

خلال 2021

«مياه شرب الإسكندرية»: تركيب 120.2 ألف عداد مسبق الدفع بالمحافظة
ايمان ممدوح

ايمان ممدوح

1:44 م, السبت, 8 يناير 22

كشف المهندس أحمد جابر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب بالإسكندرية، عن الأهمية التي أولتها الشركة لقضية الأمن المائي وتنمية الموارد المائية وزيادة الكفاءة الكلية للاستخدام، واستخدام مصادر بديلة وذلك عن طريق 3 اتجاهات وهي، دراسة تنفيذ آبار اختبارية بالمنطقة الجنوبية والاستفادة من مياه وادي مريوط ومعالجة المياه الرمادية.

وقال جابر إنه في مجال تحسين جودة المياه، تم تزويد المعامل المركزية بأحدث الأجهزة المعملية كأجهزة التحليل الكروماتوجرافي الغازي والأيوني، كما أنه تم التدريب والتشغيل بكفاءة وأيضاً جهاز الـLC /MS، وجهاز الكروماتوجرافي السائل بالكشف الطيفي بتكلفة إجمالية 10 ملايين جنيه، والحصول على شهادات اعتماد خطط سلامة ومأمونية المياه لنظم إمداد محطات مياه  “شرقي – الترهة – مربوط 1 “، كما تم اجتياز المعمل المركزي لاختبارات الكفاءة من معامل فاباس الدولية.

وأضاف أن شركة مياه الشرب بالإسكندرية تعتبر الشركة الوحيدة التي حصلت جميع قطاعاتها على شهادة الجودة الأيزو 9001، وشهادة نظام إدارة البيئة الأيزو 14001، وشهادة نظام السلامة والصحة المهنية الأيزو .

وتابع: في مجال التدريب وتنمية الموارد البشرية تم توقيع بروتوكول واتفاقية تعاون مع عدد من الأكاديميات، كما أنه تم تجديد بروتوكولات التعاون مع عددٍ من المعاهد والأكاديميات، وانطلاق منصة الإدارة العامة للتدريب لإجراء التدريب والاختبارات أونلاين ” LMS Center Training  “AWCO وبلغ عدد الدورات التدريبية ۲۳۷ دورة استفاد منها ٢٨٦٨ موظفا.

وأوضح أن الشركة حصلت على مراكز متقدمة في مسابقة الاتحاد الدولي للمخترعين لعام 2021 بأبحاث  في مجالات استخدام مستخلصات الأعشاب الطبيعية والطحالب في معالجة مياه التبريد بالمصانع، ومعالجة المياه باستخدام المجال الكهربائي والمغناطيسي، والهيدروجين الأخضر.

كما أوضح أن عدد الحاصلين على الدراسات العليا بالشركة بلغ حتى العام الماضي 13 موظفا حصل على درجة الدكتوراه، و163 موظفا حصل على درجة الماجستير، بخلاف 295 موظفا من الحاصلين على الدبلومات المتخصصة.

وفي مجال تنمية النشاط التسويقي لزيادة إيرادات الشركة، أوضح جابر، أنه تم تصنيع 150 ترابيزة مرشحات وسيتم توزيعها على محطات الشركة وذلك بأعمال التنفيذ الذاتي بتوفير مالي قدره 30 مليون جنيه، كما تم تصميم وإنشاء وتركيب عنبر كلور ضمن التوسعات الغربية بمحطة المنشية 1 بكوادر الشركة بالمجهود الذاتي.

وأشار إلى أنه في إطار التشغيل الذاتي فإن الشركة لديها اكتفاء ذاتي في مجالات الخياطة والنجارة وإصلاح السيارات وغير ذلك، حيث تم خلال عام 2021افتتاح ورشة خياطة بالناصرية لتصنيع جميع ملابس ومهمات الوقاية من فيروس كورونا المستجد للعاملين بالشركة والشركات التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وحول خطة الشركة للتحول الرقمي، أوضح جابر، أنه تم تحقيق العديد من الإنجازات في مجال البرمجيات، ومنها منظومة ميكنة قطاع المعامل، ومنظومة قراءة العدادات بالـ QR ومنظومة ميكنة الإدارة العامة للشئون القانونية، بجانب إنشاء قاعدة بيانات بديلة للقطاع التجاري ومنظومة إدارة ورشة صيانة العدادات وتهجير البيانات من النظام القديم.

وأفاد جابر أنه تم تدشين البوابة الإلكترونية للشركة، وكذا الأرشيف الإلكتروني لأرشفة كافة المستندات الورقية، كما تم حصول مراكز خدمة العملاء بالشركة على المراكز الأولى لمنافذ خدمة العملاء على مستوى الشركات التابعة، وجار العمل على تنفيذ المنافذ الذكية، كما تم فتح منافذ خدمة عملاء خارجية جديدة هذا العام تيسيراً على العملاء بحي المنتزه ثان، وداخل نادي القضاة ونادي سموحة.

وأوضح أنه تم إطلاق سيارات خدمة العملاء المتنقلة والتي تقوم باستقبال جميع العملاء وتقدم جميع الخدمات داخل المنافذ الداخلية والخارجية سواءً كانت ( تعاقدات – استعلام – سداد فواتير شحن تسجيل شکاوی)، كما تم إطلاق خدمة جديدة من الخدمات الإلكترونية وهي خدمة الحجز مقدماً أون لاين بأحد فروع الشركة لطلب خدمة معينة لتقليل وقت الانتظار وتنظيم العمل داخل الفروع.

كما أشار إلى أن  العميل يمكنه الآن سداد الفواتير عن طريق منظومة الدفع الإلكترونى بالموقع الإلكتروني للشركة القابضة أو عن طريق الموقع الإلكتروني لشركة مياه الشرب بالإسكندرية.

أما في مجال العدادات مسبقة الدفع، كشف جابر عن أنه تم تفعيل خدمة الشحن بمعظم ماكينات فوري بالمحافظة، كما تم التعاقد مع 4 شركات للدفع الإلكتروني يتم من خلالها تحصيل الفواتير وشحن العدادات مسبقة الدفع تماشيا مع خطة الدولة للحد من التعاملات النقدية، وبلغ عدد العدادات مسبقة الدفع التي تم تركيبها بالمحافظة خلال 2012 حوالي 120275 عدادا، وإتاحة استقبال كافة شكاوى واستفسارات وطلبات العملاء على مستوى المحافظة عن طريق عدة وسائل مختلفة.

وفي مجال التوعية، قال: إن الشركة تقوم بالعديد من الأنشطة التوعوية ما بين أنشطة في المؤسسات التعليمية أو أنشطة القوافل الخيرية أو أنشطة الجمهور المحلي، حيث بلغ إجمالي عدد الأنشطة التي قامت بها الشركة على مدار العام 1200 نشاط استفاد منها حوالي 5.5 مليون مواطن.

وتابع: في مجال المشاركة المجتمعية، تم تنفيذ 21 مشروعاً خلال 2021 شملت توصيل المياه العذبة لحوالي 3500 أسرة من الأسر الأكثر احتياجا بإجمالي مبلغ حوالي 11 مليون جنيه بالمشاركة مع المجتمع المدني، ورفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة النوَّات بالمحافظة عن طريق تمركز معدات شركة مياه الشرب.

كما أوضح أنه تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع جمعيات ومؤسسات خيرية، أهمها: بروتوكول مؤسسة سيدات الإسكندرية للتنمية، وبروتوكول مؤسسة قطارات الخير، وبروتوكول جمعية مصدر خير، وبروتوكول روتاري سان استيفانو، وكذا بروتوكول روتاري صن رايز، بجانب دخول الشركة مجال تطوير التعليم الفني والتدريب المهني، حيث تم افتتاح المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى بالإسكندرية بإدارة العامرية التعليمية لاستقبال الطلاب المتفوقين علمياً.

  وأخيرا في مجال النشاط الرياضي، قال: تم حصول شركة مياه الشرب بالإسكندرية على العديد من المراكز ببطولة الجمهورية للشركات رقم 54 المقامة في بورسعيد، ولأول مرة في تاريخ الشركة تحصل جميع الفرق المشاركة علي هذا العدد من الميداليات وهي: 15 ميدالية ذهبية و11 ميدالية فضية و4  ميداليات برونزية، حيث تم الفوز بالمركز الأول في ألعاب القوى، اختراق الضاحية، كرة القدم، والشطرنج، بينما تم الحصول على المركز الثاني في كرة السلة والملاكمة، والمركز الثالث في تنس الطاولة.