«موسكو» تستضيف منتدي إعادة التأمين الثالث سبتمبر المقبل

برعاية Nation Re الروسية وإتحاد التأمين الروسي

«موسكو» تستضيف منتدي إعادة التأمين الثالث سبتمبر المقبل
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

12:42 م, الأثنين, 25 نوفمبر 19

قال الدكتور عادل منير، أمين عام الإتحاد الأفرواسيوي للتأمين وإعادة التأمين“FAIR” ، أنه تم الإتفاق علي تنظيم منتدي إعادة التأمين في دورته الثالثة بالعاصمة الروسية، موسكو” خلال شهر سبتمبر من العام المقبل.

منير: أتوقع أن يكون المنتدي بداية للتعاون مع السوق الروسية وأسواق الدول الشقيقة

واشار منير في تصريحات لـ”المال” من موسكو، أن المنتدي الثالث لإعادة التأمين، ستدعمه شركة “ناشيونال ري Nation Re” الروسية، وإتحاد التأمين الروسي، متوقعًا أن يكون المنتدي الثالث بداية لمعرفة السوق الروسية والتعاون معها وأسواق الدول الشقيقة لها مثل بيلاروسيا وكازخستان وازبكستان وازربيجيان وتركمنستان .

ولفت – علي هامش لقائه بنواب رئيس شركة ” Nation Re” – إلي أن “ناشيونال ري” تعد أحد أعضاء الإتحاد الأفرواسيوي للتأمين وإعادة التأمين، كاشفًا عن إهتمامها بالسوق المصرية منذ سنوات.

تعرف علي أهم ملامح سوق التأمين الروسية

وأوضح منير، أن سوق التأمين الروسية، تعد السوق رقم 28 عالميًا، ونجحت في تحقيق 23.6 مليار دولار كإجمالي أقساط ، يستحوذ نشاط تأمين الحياة علي 31% منها ، مقابل 69% لنشاط تأمين الممتلكات ، وبلغ معد النمو في سوق التأمين الروسية 62% خلال السنوات الخمس الأخيرة.

متطلبات رأس المال تقلص عدد الشركات لـ 183 شركة

وأشار إلي أن عدد شركات التأمين العاملة في السوق الروسية بلغ 183 شركة بنهاية 2018 ، مقارنة بـ 391 شركة في 2014 ، ويأتي تقلص عدد الشركات بسبب المتطلبات المرتبطة برؤوس الأموال، وما استتبعه من إندماج بعض الشركات فيما بينها، وخروج بعضها الأخر من السوق.

جريدة المال
الدكتور عادل منير مع نواب رئيس شركة Nation Re الروسية

بداية إنشاء الإتحاد الأفرواسيوي للتأمين وإعادة التأمين

ومن المعروف أن الاتحاد الافرواسيوي للتأمين وإعادة التأمين انشئ نهاية خمسينات القرن الماضي تفعيلا لاحد التوصيات التي انتهي اليها مؤتمر باندونج والذي حاضر فيه عدد من الزعماء ابرزهم الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر وجواهر أل نهرو الزعيم الهندي وسوكارنو الاندونيسي ، والذي دعا الي ضرورة التكامل الاقتصادي بين دول قارتي اسيا وافريقيا في كافة القطاعات ومنها التامين ، وكان قطاع التامين في القارتين كان لايزال في مهده الاول وكان يتم الاعتماد علي الشركات الاجنبية.

وتم عقد اجتماع في مصر حضره ممثلي قطاع التامين في 20 دولة باسيا وافريقيا بدءا من الفلبين شرقا حتي السنغال غربا وانتهي الي انشاء اتحاد افرواسيوي لقطاع التامين ، ويسعى الإتحاد الافروأسيوى للتأمين و إعادة التأمين منذ نشأته لتحقيق هدفين أساسيين هما ، التعاون الإقليمى الافرواَسيوى ، بالإضافة الي تنمية العلاقات مع الأسواق الخارجية.