سيــارات

موزعون يترقبون استلام حصصهم من أوبل أسترا

بعد وعود متكررة من «المنصور»

شارك الخبر مع أصدقائك

اشتكى موزعون لشركة المنصور للسيارات وكيل العلامة الألمانية أوبل من عدم استلام حصصهم من طراز أسترا الذى يشهد عجزًا فى المعروض منذ عدة أشهر، حيث تترقب شبكة التوزيع وصول كميات جديدة من السيارة لاستلام حصصهم.

قال أحد أكبر موزعى شركة المنصور للسيارات إن الوكيل وعد أكثر من مرة بتسليم حصص من أوبل أسترا خلال الفترة الماضية ولم يتسلم حصته حتى الآن؛ مشيرًا إلى أن الشركة وعدت بقرب التسليم.

أوضح أن غياب أسترا عزز فرص نمو مبيعات الطرازات المنافسة وخاصة تويوتا كورولا التى استحوذت على صدارة السوق بقائمة السيارات الملاكى الأكثر مبيعا فى مصر خلال الفترة المنقضية من العام الحالي.

وتكشف بيانات مجلس معلومات سوق السيارات أميك عن احتلال كورولا المركز الأول بقائمة أكثر الطرازات مبيعا خلال النصف الاول من العام الجارى بواقع 6262 وحدة، وبفارق كبير عن فيات تيبو التى جاءت فى المرتبة الثانية بواقع 5066 وحدة.

اقرأ أيضا  تعنت موزعى تويوتا يرفع «أوفر برايس» «فورتشنر» إلى 50 ألف جنيه

وتستفيد كورولا فى هذا الصدد من الإعفاءات الجمركية الكاملة على الطرازات تركية المنشأ والتى بدأ تطبيقها مطلع العام الحالى بعد إلغاء الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية، وهى الميزة التى تستفيد منها أيضًا كل من فيات تيبو ورينو ميجان اللتين تصنعان فى تركيا أيضًا.

ويوضح موزع شركة المنصور للسيارات أن طراز أوبل أسترا كان بإمكانه تحقيق معدلات نمو كبيرة فى السوق المصرية استفادة من تحرك الطلب بشكل نسبى بعد عيد الأضحى؛ لكن العملاء يُفاجأون بعدم توافره لدى المعارض، ومن ثم يفضلون شراء سيارات مثل كورولا.

وتكشف بيانات أميك عن احتلال طراز استرا المرتبة العاشرة بين أكثر السيارات الملاكى مبيعا فى مصر، كما أنه تصدر قائمة طرازات أوبل الأكثر رواجا فى السوق المحلية خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالى بواقع 1906 وحدات.

اقرأ أيضا  بعد التخفيضات الأخيرة.. تفاصيل أسعار ومواصفات سيارات كيا سورينتو في مصر

وبتحليل أداء أسترا خلال أول 6 أشهر من العام الحالى يتبين أن مبيعات السيارة انكمشت بشكل كبير خلال الشهور الأخيرة كما أنها تشهد عدم استقرار؛ وفق بيانات أميك.

تشير بيانات أداء السيارة إلى أنها باعت الغالبية العظمى من مبيعاتها المسجلة خلال العام الحالى فى شهر فبراير السابق الذى شهد بيع 1016 وحدة، وهبطت المبيعات بشكل حاد خلال مارس التالى إلى 213 وحدة، ثم إلى 19 سيارة فقط فى ابريل.

عاد أداء أوبل أسترا للتحسن خلال شهر مايو بعد تسجيلها مبيعات بواقع 447 وحدة لكنها سرعان ما هبطت إلى 211 وحدة فى شهر يونيو التالي.

فى المقابل، كان أداء كورولا اكثر استقرارًا خلال النصف الاول من 2020 وإن شهدت الشهور الأخيرة منه انكماشا فى مبيعات السيارة تأثرًا بأزمة كورونا التى أثرت على واردات العديد من العلامات التجارية فى مصر.

اقرأ أيضا  «فيات - كرايسلر» و«بيجو سيتروين» تتوقعان موافقة الاتحاد الأوروبى على الاندماج بقيمة 38 مليار دولار

باعت كورولا خلال يناير السابق 1138 وحدة ثم ارتفعت مبيعاتها فى فبراير إلى 1276 وحدة لكنها عوضت خسائرها فى شهر مارس ببيعها 1425 وحدة.

كان التأثر الكبير فى مبيعات كورولا بأزمة كورونا واضحا خلال الربع الثانى من العام إذ باعت السيارة 880 وحدة فقط خلال أبريل 2020 ثم هبطت مبيعاتها إلى 739 وحدة فى مايو ثم ارتفعت إلى 804 سيارات فى يونيو السابق.

وذكر موزع شركة المنصور أيضًا أن تويوتا كورولا تتميز بتناسب أسعارها مع المواصفات المزودة بها، ومع ذلك كان من شأن توافر أوبل استرا فى السوق المحلية حرمان السيارة اليابانية من جزء من حصتها السوقية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »