لايف

موجهو «الفيزياء»: الامتحان من الكتاب المدرسي ومناسب لمستويات الطلاب

عرضت اللجنة أماكن الإجابات بالكتاب المدرسي

شارك الخبر مع أصدقائك

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع موجهي عموم مادة العلوم ومشرفى التقدير لمادة الفيزياء على مستوى الجمهورية عبر شبكة الفيديو كونفرانس.

وناقش الاجتماع إجراءات بداية تصحيح امتحان مادة الفيزياء للشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020.

وشار موجهو العموم ومشرفو التقدير على مستوى الجمهورية إلي أن الامتحان يقيس المفاهيم والمبادئ والقواعد الفيزيائية الضرورية اللازمة لمواصلة التعلم فى هذا المجال.

وخلال الاجتماع قامت لجنة وضع الامتحان بمناقشة نموذج الإجابة الذي سيتم على أساسه التصحيح في الكنترولات مع موجهى عموم مادة العلوم ومشرفى التقدير للمادة.

وعرضت اللجنة أماكن الإجابات بالكتاب المدرسي، وتم تحديد جميع البدائل المتاحة للأسئلة.

وأضاف موجهو عموم مادة الفيزياء أنه تم إعداد الامتحان مطابق لمواصفات الورقة الامتحانية المعدة من قبل المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بالاشتراك مع مكتب مدير عام تنمية العلوم، والأسئلة جاءت من أمثلة وتدريبات بالكتاب المدرسي والنماذج الاسترشادية والامتحانات السابقة.

كما أكدوا أن الامتحان ملائم للمستويات المختلفة للطلاب، والأسئلة واضحة الصياغة.

وانتهي الاجتماع إلى إضافة بدائل إجابة جديدة إلى نموذج الإجابة اقترحها موجهى عموم الفيزياء على مستوى الجمهورية.

وسوف يتم البدء في تقدير درجات العينة العشوائية لمادة الفيزياء يوم السبت المقبل، التى في ضوئها تحدد درجة صعوبة الأسئلة، وعلي ذلك يتم إقرار نموذج الإجابة أو تعديله في ضوء نتائج العينة العشوائية.

وقال الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن هدف الاجتماع مناقشة مضمون الامتحان وتوحيد نموذج الإجابة ومنهجية التصحيح، تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلاب، مع السادة مشرفي الدرجات.

وأكد حجازى ضرورة الاتفاق علي القواعد الأساسية للتقدير وذلك لضمان تحقيق العدالة بين جميع الطلاب.

ووجه حجازي بمراعاة مصلحة الطالب عند التصحيح وحصول كل طالب على حقه.

وأضاف أنه في حال يصل الطالب إلى الناتج النهائي في إجابة الأسئلة فيحصل على درجة على الإجراءات التى كتبها.

وشدد حجازى على ضرورة الالتزام بنموذج الإجابة، وإضافة جميع البدائل المقترحة فى الكتاب المدرسى إلى نموذج الإجابة حفاظًا على مصلحة الطلاب.

وفى نهاية الاجتماع قدم حجازى الشكر لأعضاء لجنة واضعى الأسئلة، موجهًا بضرورة التزام السادة مقدري الدرجات بالتباعد الاجتماعى في لجان التصحيح وعدم تصوير أي أوراق أو أشخاص في أماكن التصحيح.

حضر الاجتماع الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص، والأستاذ يسرى ساويرس مدير عام تنمية مادة العلوم، والسادة أعضاء الهيئة الفنية لوضع الامتحان وموجهى عموم مادة العلوم ومشرفي التقدير لمادة الفيزياء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »