اقتصاد وأسواق

موجة جني أرباح في البورصة بعد أسبوعين من الصعود

أحمد رضوان:   قاد سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير صعود البورصة خلال الأسبوع الماضي ، ارتفاعه بنسبة %60,3 من 302 الي 485 جنيها تأثرا بموجة الصعود القوية التي إنتابت أسهم الإسكان مع إشتعال أسعار الأراضي، وإعلان الشركة عن تحقيقها…

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد رضوان:
 
قاد سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير صعود البورصة خلال الأسبوع الماضي ، ارتفاعه بنسبة %60,3 من 302 الي 485 جنيها تأثرا بموجة الصعود القوية التي إنتابت أسهم الإسكان مع إشتعال أسعار الأراضي، وإعلان الشركة عن تحقيقها صافي ربح بلغ 104.8 مليون جنيه خلال فترة التسعة أشهر الأولي من العام المالي الجاري ، مقابل 74.3 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت %41.

 
وحافظ السوق خلال تعاملات الأسبوع علي اتجاهه الصعودي بدعم من نتائج الأعمال القوية التي بدأت الشركات في إعلانها بالإضافة إلي النشاط القوي الذي يشهده قطاع الإسكان ، مع تزايد في أحجام التداول بشكل ملحوظ ، والذي تزامن مع إقبال الأجانب والمؤسسات علي الشراء.
 
وسجلت تعاملات الأجانب صافي شراء بقيمة 209 ملايين جنيه خلال تعاملات الأسبوع ، كما ارتفع متوسط قيمة التداول اليومي الي 1.46 مليار جنيه ، مقارنة بـ 0.97 مليار جنيه في الأسبوع قبل الماضي.
 
دفع هذا النشاط مؤشر كاس 30 إلي مواصلة الصعود ،وتماسك فوق منطقة الـ 7500 نقطة والتي تحولت الي نقطة دعم ثانوية بدأ عندها السوق في تجميع قواه لاختبار نقاط مقاومة جديدة ، فواصل المؤشر الصعود الي 7629 نقطة بارتفاع قدره %1,6 عن نهاية تعاملات الأسبوع السابق ، وبزيادة تقترب من %10 منذ بداية العام ، وذلك قبل أن يمر بمرحلة جني أرباح أفقدته 51 نقطة بنهاية جلسة الخميس.
 
ورغم كثافة عمليات البيع في جلسة نهاية الأسبوع ، إلا ان حسام حلمي رئيس قسم التحليل الفني بـ بايونيرز أكد أنها عملية جني أرباح خفيفة جاءت بعد فترة صعود جماعي لقطاعات رئيسية بالسوق أهمها قطاع الإسكان ، وبنهاية هذه الفترة ستتجه عمليات الشراء الي انتقاء أسهم بعينها.
 
وتوقع أن يمر السوق بفترة تحركات عرضية كتلك التي مر بها قبل اختراق كاس 30 حاجز الـ 7500 نقطة ، وأضاف أن نقاط المقاومة الجديدة ستبدأ حول منطقة الـ 7800 وحتي الـ 8200 نقطة ، علي أن يتخلل عبور المؤشر بهذا المستوي فترات جني أرباح.
 
وقال إن القوي الشرائية مازالت تنتظر مرور السوق بحركة تصحيح في اتجاه النزول بعدما وصلت أسعار غالبية الأسهم الي مستويات مرتفعة ، وتوقع أن تشتد عمليات جني الارباح في قطاع الإسكان ، وأن يبدأ قطاع الكيماويات في الظهور علي الساحة.
 
وشهد الأسبوع الماضي الاعلان عن تقدم  شركة الشرق الأوسط للبويات بعرض شراء 20 مليون سهم تمثل %100  من أسهم شركة البويات و الصناعات الكيماوية “باكين” بسعر 58 جنيها للسهم الواحد وتجري دراسة العرض بالهيئة.
 
ووصف رئيس قسم التحليل الفني بـ «بايونيرز» تماسك المؤشر فوق منطقة الـ 7500 بأنه خطوة في اتجاه استهداف النقاط الأعلي ، وأكد في الوقت نفسه أن نقطة الـ 7250 الي 7300 هي الدعم الأكثر قوة والتي سيتماسك حولها المؤشر في أي موجة نزول.
 
من جهه اخري بلغ إجمالي كمية الأوراق المالية المتداولة وفقاً لنظام الأوراق المالية المشتراة والمباعة في نفس الجلسة نحو 10 ملايين ورقة مالية بقيمة تداول قدرها 158 مليون جنيه، تم تنفيذها من خلال حوالي 8.5 ألف عملية.
 
وجاءت العربية لحليج الأقطان في المرتبة الأولي من حيث كمية التداول وفقاً لهذا النظام والتي بلغت 2.1 مليون ورقة مالية، وتقدمت المتحدة للإسكان والتعمير لتحتل المرتبة الثانية لأول مرة بكمية تداول قدرها 1.2 مليون ورقة مالية.
 
وحافظ قطاع الملابس والمنسوجات علي تصدر القطاعات المتداولة في البورصة ليسجل ما يقرب من 62 مليون ورقة مالية بقيمة 393 مليون جنيه، وقد احتلت شركات القطاع مراتب متقدمة وسط أنشط الشركات في البورصة، حيث جاءت كل من العربية لحليج الأقطان وكابو والعربية وبولفار للغزل والنسيج في المراتب الثانية والثالثة والعاشرة علي التوالي من حيث كمية التداول.
 
وقال حلمي إن قطاع الأقطان لم يحدد اتجاهه حتي الان ، وانه بدأ في السير عكس اتجاه السوق.
 
وشهد الأسبوع الماضي إعلان عدد من الشركات عن نتائج أعمال ايجابية في قطاعات مختلفة، أعلن بنك التعمير والإسكان عن نتائج أعماله في القطاع المصرفي خلال الربع الأول من العام الجاري ، وحقق البنك صافي ربح قدره 42 مليون جنيه مقارنة 21.6 مليون جنيه لنفس الفترة من العام الماضي ، في حين حقق البنك الوطني للتنمية البنك الوطني خسارة قدرها 7.8 مليون جنيه ولم يحقق البنك أي أرباح أو خسائر في فترة المقارنة ، كما حقق بنك التمويل المصري السعودي صافي ربح قدره 20.8 مليون جنيه مقارنة بـ 13.7 مليون جنيه في الربع الأول من 2006.
 
وأعلنت مصر الجديدة للإسكان والتعمير عن تحقيقها صافي ربح في قطاع الاسكان ومواد البناء والتشييد خلال فترة التسعة شهور بلغ 104.8 مليون جنيه ، مقابل 74.3 مليون جنيه في فترة المقارنة ، وحققت شركة مصرللأسمنت قنا صافي ربح خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 69.5 مليون جنيه ، مقابل 63.7 مليون جنيه في فترة المقارنة.

شارك الخبر مع أصدقائك