بورصة وشركات

«موبكو»: 45% نسبة نجاح دعوى أجريوم التحكيمية ضد «المصرية النيتروجينية»

قالت شركة موبكو إن دعوى التحكيم الدولية المقامة ضد تابعتها الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية نسبة نجاحها 45% فقط

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” إن نسبة نجاح دعوى التحكيم المرفوعة من شركة أجريوم الكندية ضد تابعتها الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية أمام غرفة التجارة الدولية بباريس لا تتجاوز الـ45%.

ويرجع بداية النزاع إلى سبتمبر 2018 عندما ورد إخطار من أجريوم كندا للشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية التابعة لموبكو بـ 99.9% بإنهاء اتفاق الإنتاج والتسويق الموقع بينهما، خلال 60 يوما.

وفي نوفمبر 2018 قامت أجريوم بإيداع طلب تحكيم أمام المحكمة الدولية التجارية بباريس، تطالب فيها بتعويضات تقديرية قيمتها 140 مليون دولار، عن الأضرار الناتجة عن عدم تنفيذ اتفاق التسويق، وفقًا للقوائم المالية المُجمعة للشركة عن الربع الأول من العام الحالي.

وفي ديسمبر 2018، ردت الشركة المصرية للمنتجات النتروجينية على طلب التحكيم لدى غرفة التجارة الدولية بباريس بأن الاتفاقية لم تدخل حيز التنفيذ لعدة شروط منها عدم اكتمال الرصيف البحري بميناء دمياط، كما أنه جارٍ حاليًا الاتفاق على تشكيل هيئة التحكيم.

يشار إلى أن مساهمة “موبكو” في المصرية للمنتجات النيتروجينية والتي استحوذت عليها عام 2008، تبلغ 1.002 مليار جنيه، وفقًا للقيمة الإسمية عند الاستحواذ.

ومنحت موبكو قروضًا لشركتها التابعة منذ 2011، بلغ 4.4 مليار جنيه، منها 1.3 مليار جنيه إجمالي فوائد القروض منذ بدء إقراض الشركة التابعة، في ضوء عقد الكفالة التضامنية الموقع من موبكو، وذلك وفقًا للقوائم المالية لموبكو في 31 مارس 2019، .

ورغم ذلك لم تقم موبكو بتحصيل أي مبالغ من أصل الدين أو الفوائد، منذ بداية القرض في 2011، وحتى نهاية الربع الأول من 2019، وهو ما أثار حفيظة الجهاز المركزي للمحاسبات في تقريره عن القوائم المالية المجمعة لموبكو عن الربع الأول من 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »