بورصة وشركات

موبكو للأسمدة : وزارة المالية اشترت حصة أجريوم بقيمة 2.9 مليار جنيه

موبكو للأسمدة تفصح عن تفاصيل تنفيذ صفقة تسوية نزاعها مع أجريوم فى البورصة المصرية

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصحت شركة مصر لإنتاج الأسمدة -موبكو عن قيام وزارة المالية بشراء حصة شركة أجريوم الكندية (نيوترين حاليا) بقيمة اجمالية قدرها 2.9 مليار جنيه، وذلك فى إطار تسوية نزاع تحكيم دولى.

وقالت موبكو للأسمدة فى إفصاح للبورصة المصرية الاثنين إن وزارة المالية نفذت عملية الشراء على نحو 59.5 مليون سهم تمثل 26% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى هذه الصفقة 49.19 جنيه، ونفذتها شركة بلتون لتداول الأوراق المالية.

وأفصحت موبكو للأسمدة فى 20 ديسمبر الجارى عن تفاصيل تسوية نزاعها مع شركة أجريوم الكندية (نيوترين حاليا).

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك إن هذه التسوية تمت من خلال وزارة المالية التى تدخلت لشراء أسهم أجريوم دون ترتيب التزامات مالية على موبكو.

وتدور التسوية على حصة شركة أجريوم فى الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية المملوكة لشركة موبكو.

واتقفت وزارة المالية مع أجريكوم على نقل ملكية كامل أسهمها فى الشركة النيتروجينية (59.5 مليون سهم) مقابل سعر تفاوضى تم الاتفاق عليه بينهما (لم يفصح عنه البيان آنذاك).

اقرأ أيضا  عضو بجمعية رجال الأعمال يدعو الشركات الصغيرة والمتوسطة ببورسعيد للطرح في البورصة

موبكو للأسمدة : التسوية لا يترتب عليها التزامات مالية

وزارة المالية

وشمل الاتفاق نقل أسهم أجريوم عبر جدول زمنى ينتهى قبل 31 ديسمبر الحالى، كما شمل التنازل عن كل دعاوى التحكيم الدولي ضد الحكومة المصرية وشركة موبكو.

وأشارت موبكو إلى أن اتفاق التسوية لن يرتب عليها أو على شركتها التابعة أي التزامات مالية، ولن يكون له أي تأثير على النشاط التشغيلى أو التمويلى للشركتين.

وترجع جذور النزاع إلى سبتمبر 2018، عندما أخطرت شركة أجريوم كندا بإنهاء اتفاق الإنتاج والتسويق الموقع مع الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية خلال 60 يوما.

وأعقب ذلك قيام شركة أجريوم بايداع طلب تحكيم أمام المحكمة الدولية التجارية بباريس (نوفمبر 2018)، تطالب فيه بتعويضات تقديرية تصل إلى 140 مليون دولار، عن الأضرار الناتجة عن عدم تنفيذ اتفاق التسويق.

اقرأ أيضا  أودن للاستثمارات : تنفيذ صفقتين على الأسهم بقيمة 176.8 مليون جنيه في البورصة

وفي ديسمبر 2018، ردت الشركة المصرية للمنتجات النتروجينية على طلب التحكيم، قائلة إن الاتفاقية لم تدخل حيز التنفيذ لعدة شروط منها عدم اكتمال الرصيف البحري بميناء دمياط.

أجريوم : 540 مليون دولار إجمالى صفقة تسوية نزاع موبكو

وقالت نيوترين الكندية (أجريوم سابقا) فى وقت سابق إنها ستبيع كامل حصتها في موبكو، إلى جانب تسوية مطالبات تحكيم مقابل مبلغ إجمالى قدره 540 مليون دولار.

وأضافت نيوترين إن استثمارها في موبكو كان يسهم بما بين 15 مليون دولار و20 مليون دولار سنويًا في أرباحها المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين.

وأشارت نيوترين فى بيان نشرته وكالة رويترز 18 ديسمبر الحالى إلى إنها ستسوي جميع مطالبات التحكيم التي أقامتها ضد الحكومة المصرية والشركة المصرية لمنتجات النيتروجين التابعة لموبكو، وذلك بعد إغلاق الصفقة.

اقرأ أيضا  معهد ألماني: 74 % من الشركات تواجه صعوبات بسبب نقص مكونات الإنتاج

القابضة للبتروكيماويات المساهم الأكبر فى موبكو للأسمدة بنسبة 30.75%

شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو

ويبلغ رأسمال موبكو 2.29 مليار جنيه موزعًا على 229 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها الحالى بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التى تستحوذ على( 30.75%)، ووزارة المالية التى اشترت حصة أجريوم إيجيبشن هولدنجز( 26%).

كما تستحوذ شركتا إيجاس، جاسكو للغاز الطبيعى على نسب 7.62% ،5.72% على التوالى، وفقا لآخر إفصاح ملكية مرسل للبورصة بتاريخ 11 اكتوبر الماضى.

كذلك يستحوذ بنك الاستثمار القومي على نسبة 12.81% من إجمالى الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة دون 5% .

وأظهرت نتائج أعمال حديثة ارتفاع صافى ربح الشركة 1.18 مليار جنيه خلال النصف الأول، مقارنة بنحو937.7 مليون خلال الفترة المقارنة من 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »