اقتصاد وأسواق

موبكو تتوقع انفراج أزمة مصنع دمياط. . غدًا

كتب ـ عادل البهنساوي: توقع المهندس حسن عبدالعليم، رئيس شركة مصر لإنتاج الأسمدة »موبكو«، انفراج أزمة إغلاق مصنع دمياط، غداً الأربعاء، بعد إرسال خطة تحسين الأوضاع التي طالب بها مجلس الوزراء إلي محافظ دمياط واللجنة العلمية التي تضم ممثلي المجتمع…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ عادل البهنساوي:

توقع المهندس حسن عبدالعليم، رئيس شركة مصر لإنتاج الأسمدة »موبكو«، انفراج أزمة إغلاق مصنع دمياط، غداً الأربعاء، بعد إرسال خطة تحسين الأوضاع التي طالب بها مجلس الوزراء إلي محافظ دمياط واللجنة العلمية التي تضم ممثلي المجتمع المدني.

وقال عبدالعليم، لـ»المال«، عقب لقائه المحافظ، أمس، إن اللقاء كان مثمراً، وأشار إلي أنه أخطر المحافظ رسمياً بموافقة مجلس إدارة الشركة يوم الأربعاء الماضي، علي خطة التحسين التي تشمل قيام الشركة بتمويل وتنفيذ محطتي تحلية المياه والصرف، بتكلفة مبدئية تتجاوز 70 مليون دولار، لتجنب الاعتماد علي مياه النيل في تغذية المصنع.

وأشار إلي أن اللجنة العلمية التي بيدها قرار إعادة تشغيل المصنع ستجتمع غداً الأربعاء، لمناقشة وإقرار خطة »موبكو«، ولفت إلي أنه من المتوقع موافقة اللجنة علي الخطة وإصدار قرار استئناف التشغيل.

وأشار عبدالعليم إلي أن »موبكو« فور اعتماد الخطة ستقوم بطرح المشروعين في مناقصة مفتوحة خلال 15 يوماً، لافتاً إلي أن البيئة وعدت بالمساهمة في توفير التمويل، من خلال بنوك مختصة بتمويل مثل هذه المشروعات، والمساهمة بنحو %20 من تكلفة المحطتين.

من ناحية أخري، أكد المهندس أسامة كمال، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، أحد المساهمين الرئيسيين في »موبكو«، أن خسائر الأخيرة من توقف المصنع بلغت 1.8 مليار جنيه مصري، وقال كمال إن البنوك الممولة ستعقد اجتماعا في 13 مايو الحالي، لمناقشة موقف مشروع التوسعات.

شارك الخبر مع أصدقائك