نقل وملاحة

موانئ البحر الأحمر توافق مبدئيا على تخفيض رسوم التراكى والرسو لسفن الركاب

فى انتظار التصديق النهائى من وزارة النقل

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف مصدر مطلع بهيئة موانيء البحر الاحمر عن موافقة مجلس إدارة الهيئة من حيث المبدأ على طلب شركات الملاحة العاملة فى نشاط نقل الركاب على خطى ضبا/ سفاجا، والعقبة الاردنى/ نويبع بتخفيض مصاريف التشغيل حتى نوفمبر المقبل والمحاسبة بالجنيه المصرى بدلاً من الدولار.

يأتى ذلك على خلفية تقدم تلك الشركات بمذكرة رسمية خلال أبريل الماضى بضرورة تخفيض فاتورة التشغيل بالنسبة لسفن نقل الركاب بسبب ما تواجهه من خسائر جراء تداعيات فيروس كورونا.

وأضاف «المصدر» أن هيئة موانئ البحر الأحمر وافقت على إعفاء سفن نقل الركاب من رسوم التراكى والرسوم، موضحا أن مجلس إدارة الهيئة القادم سيقوم بإعادة دراسة المذكرة، تمهيدا لرفعها لوزير النقل، لإتخاذ القرار فى هذا الشأن.

اقرأ أيضا  «القومية للأنفاق»: إجراءات لسلامة المنشآت أثناء مرور ماكينة الحفر العميق بالزمالك

شركات الملاحة: حركة نقل البضائع تراجعت بنسبة %50على خط «ضبا /سفاجا»

وقال إن الهيئة وافقت بشكل مبدئى على المذكرة تشجيعا لتلك الشركات بسبب خسائرها من تداعيات كورونا التى أثرت سلبا على حركة نقل البضائع والركاب، حيث تراجعت الأعمال بنسبة %50 منذ الأزمة.

يذكر أن السلطات السعودية والأردنية أقرت نظاما جديدا فى استقبال الشاحنات المصرية على العبارات، وهو أن يتم سفر الشاحنة دون السائق على ان يتم تفريغها بموانيها، وشحن البضائع على شاحنات أردنية أو سعودية للدخول لباقى الدول العربية، حيث تعد تلك الدولتين بوابة الصادرات المصرية لباقى الدول العربية خاصة الخليج العربى والعراق.

اقرأ أيضا  خبراء: ضرورة توطين صناعة تكنولوجيا المعلومات في تشيد الطرق للوصول إلى العالمية

توقعات بعودة نشاط نقل الركاب وبضائع الترانزيت إلى «نويبع – العقبة» مطلع نوفمبر

ومؤخرا أصدرت شركة الجسر العربى والتى تدير عدة سفن على خط نويبع – العقبة قراراً باستئناف نقل الركاب وبضائع الترانزيت، إلا أنها بعد زيادة الاصابات بحالات كورونا تراجعت عن القرار.

وتوقع مصدر مسئول بشركة الجسر العربى عودة تنفيذ القرار مطلع نوفمبر المقبل، فى الوقت الذى بدأت أعداد الاصابات بالفيروس فى الانحسار.

ورحب مسئول الشركة بقرار هيئة موانئ البحر الأحمر المرتقب، مشيرا إلى أنه فى حالة تنفيذه سيوفر الكثير من النفقات فى ظل الخسائر التى تتعرض لها شركات الملاحة العاملة فى نقل الركاب منذ تداعيات فيروس كورونا.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الأحد 29-11-2020

من ناحية أخرى، أكد مصدر مسئول باحدى الشركات الملاحية العاملة على الخط الملاحى ضبا / سفاجا أن عدد الرحلات تراجعت بنسبة تصل الى %50 وبلغت حركة التشغيل رحلة واحد أسبوعيا بعد أن كانت رحلتين، وانه تم الطلب بتخفيض أو اعفاء لرسوم الرسو والتراكى بموانى البحر الأحمر فى الوقت الذى تستغرق فيه السفن وقتا طويلاً بالأرصفة مما يزيد من تكاليف التشغيل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »