نقل وملاحة

«مواصلات مصر» تطلق مشروع النقل الذكي من الجيزة إلى 6 أكتوبر

الرئيس التنفيذى: هيئة النقل العام ترفض تجديد جراج القطامية وطلبت رفع إيجاره السنوى 380%

شارك الخبر مع أصدقائك

قال هشام طه، الرئيس التنفيذى لشركة مواصلات مصر، إن شركته قررت إطلاق التشغيل التجريبى لمشروع الأتوبيس الذكى للربط بين مدينة 6 أكتوبر، والجيزة نهاية يوليو، أو أول أغسطس المقبل على أقصى تقدير، بعدد 100 أتوبيس، 50 منها مقرر دخولهم الخدمة فى بداية العمل، و50 حافلة مقرر تشغيلهم نهاية سبتمبر المقبل.

أوضح لـ«المال»، أن إجمالى تكلفة شراء الحافلات بين 160 إلى 200 مليون جنيه، ويجرى حاليا استكمال إجراءات التراخيص اللازمة للدفعة الأولى منها، موضحا أنه عقد اجتماعا منتصف الأسبوع الماضى مع وزير الإسكان، عصام الجزار وتم الاتفاق على إطلاق المشروع فى الموعد المذكور سلفا.

أشار إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية نفذت البنية الأساسية للمشروع، وإنهاء جراج مدينة الشيخ زايد، وستنهى جراج الأتوبيسات فى 6 أكتوبر خلال فترة قليلة، والمشروع سيعمل على 7 خطوط.

اقرأ أيضا  «السكة الحديد»: تعديل تركيب بعض القطارات ابتداءً من الخميس المقبل

يستهدف المشروع تشغيل خطوط أتوبيس نقل عام، بخدمات مميزة، لربط المدن الجديدة ومنها مدن 6 أكتوبر، والشيخ زايد، بدعم فنى من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والقطاع الخاص، متمثلا فى شركة مواصلات مصر، ويعد المشروع بمثابة نقلة نوعية فى نقل الركاب فى مصر بدعم فنى ومالى، من وزارة البيئة، من خلال مشروعها «استدامة النقل فى مصر»، الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، ومرفق البيئة بهدف خفض استهلاك الطاقة، وانبعاث غازات الاحتباس الحرارى، والحد من تدهور جودة الهواء، وخفض الكثافات المرورية.

بحسب المخطط المعلن، فإنه يضم، مدينة 6 أكتوبر، والشيخ زايد، ومحطة مترو جامعة القاهرة، وينطلق خط من مدينة السادس من أكتوبر من أمام جهاز المدينة، خط من دريم لاند، وخط من هايبر ماركت “ إلى جانب الخطوط الداخلية التى تغطى تحركات الركاب من الأحياء السكنية للمدنيين، عبر أكثر من 70 نقطة توقف (BUS Stop) ذات تصميمات تتناسب مع طبيعة الشارع.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الأحد 12-9-2021

أعلنت الشركة الأسبوع الماضى عن أنها تمنح تخفيضات بنسبة %50 على التذاكر فى الحافلات الناقلة لمشجعى بطولة الأمم الأفريقية، لافتا إلى أنه جارى التنسيق مع محافظة القاهرة لتوفير الأتوبيسات اللازمة.

قال طه إن الشركة تواجه أزمة مع هيئة النقل العام، بعد رفضها تجديد عقد جراج منطقة القطامية لمبيت الاتوبيسات، موضحاً أن الهيئة أبلغت الشركة نيتها رفع قيمة الإيجار السنوى بنسبة %380، متعللة أن مواصلات مصر استحوذت على عدد كبير من الركاب، وأثر ذلك على إيراداتها.

اقرأ أيضا  وزير النقل يبحث مع نظيره الليبي أوجه التعاون في شتى المجالات

تستهدف مواصلات مصر أن تصل استثماراتها نهاية العام المقبل إلى 3 مليارات جنيه، مقارنة بمليار حاليا، والوصول بالعمالة إلى 2600 موظف، ومهندس، وفنى، وسائق، مقابل 500 حاليا، ويبلغ عدد أسطولها الحالى 72 أتوبيسا ومينى باص.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »