اقتصاد وأسواق

مواصفة الأمان الجديدة تربك مصانع البوتاجاز.. و«الجودة»: لا إرجاء لقرار فيه حياة مواطن

رغم صدورها فى 2017 وإعطائهم مهلة 3 أعوام للتفعيل

شارك الخبر مع أصدقائك

اشتكى عدد كبير من شركات الأجهزة الكهربائية من تطبيق المواصفة (1 -1 164/ 2017)؛ والخاصة بالأمان الكامل للبوتاجاز القائم بذاته «free stand cooker»، مطالبين الحكومة بضرورة إرجائها لتوفيق الأوضاع، رغم صدورها فى 2017 وإعطائهم مهلة انتهت فى 2020.

المهندس يطالب بإرجاء تنفيذها سنة حتى تتمكن الشركات من توفيق أوضاعها

وشدد محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، على ضرورة إرجاء تنفيذ المواصفة لمدة عام آخر؛ حتى تتمكن الشركات من توفيق أوضاعها، مشيرًا إلى عقد اجتماع، خلال الأيام المقبلة، مع هيئة الرقابة الصناعية وهيئة المواصفات والجودة؛ لمناقشة تلك الأزمة.

يشار إلى أن الغرفة أرسلت مذكرة إلى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أكدت فيها أن الالتزام بالمواصفة يتطلب استيراد بعض المكونات، وهو ما يواجه صعوبة كبيرة نتيجة توقف حركة الاستيراد فى ظل جائحة كورونا حول العالم.

اقرأ أيضا  لجنة التجارة الداخلية بالمستوردين تطالب بتأجيل التسجيل المسبق للشحنات إلى نهاية العام

ولفتت المذكرة إلى وجود كَميات كبيرة من المكونات جاهزة لإنتاج الموديلات الموجودة حاليًّا بالمواصفة السابقة والتى لا يمكن تعديلها، إلى جانب وجود كميات كبيرة من المنتج التام مخالف للمواصفة نتيجة ركود الأسواق خلال أزمة كورونا.

وقال المهندس حسن مبروك، مدير عام مصانع «يونيفرسال»، ورئيس شعبة الأجهزة الكهربائية باتحاد الصناعات، إن تطبيق المواصفة الجديدة ستنتج عنه زيادة فى أسعار البوتاجاز، مما يضيف عبئًا على المستهلك، وهو ما يتطلب إعادة النظر فى هذا القرار.

«يونيفرسال»: غير قابلة للتطبيق فى الوقت الحالي لصعوبة استيراد المكونات اللازمة

وأضاف، فى تصريحات، لـ«المال»، أن المواصفة غير قابلة للتطبيق فى الوقت الحالى بسبب صعوبة استيراد المكونات المطلوبة لتنفيذها، مطالبًا بإعطاء المصانع مهلة جديدة ولتكن عامًا؛ لإنهاء رصيد المكونات والمنتج التام الموجود بمخازن الشركات.

وأشار إلى أن هناك 8 إلى 9 شركات ترفض تطبيق المواصفة فى الوقت الحالى، بينها « فريش، ويونيفرسال، ويونيون إير، ورويال، وإكسبريس»، حيث سيتم تحديد موعد مع وزيرة الصناعة نيفين جامع لشرح الأزمة.

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم 23-6-2021 فى مصر

«كريازى»: سنلتزم بتطبيق المواصفة فى 2022 بعد إنهاء بيع البضاعة بالنظام القديم

وأكد مصدر مسئول بشركة كريازى، لـ«المال»، أن شركته ستلتزم بتطبيق المواصفة بعد عامٍ من الآن، بحيث تكون قد انتهت من بيع البضاعة الموجودة لديها، نتيجة تراجع المبيعات خلال 2020، لافتًا إلى أن المبيعات تراجعت، العام الماضى، بنحو 40%.

وطالب الحكومة بالسماح للمصانع بإنتاج البوتاجاز بالمواصفات القديمة والجديدة معًا؛ لتلبية احتياجات حميع المستهلكين، فهناك مُواطن يريدها بأمان كامل، وآخر يريدها نصف أمان أو من غير، مشددًا على ضرورة المراقبة على المصانع لقياس مدى مطابقة المنتجات لمعايير الجودة المطلوبة.

«يونيون إير»: سترفع ثمن المنتج 500 إلى 600 جنيه

وأوضح هشام فؤاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة يونيون إير، أن المواصفة الجديدة سترفع أسعار المنتج 500 إلى 600 جنيه، مطالبًا بمُهلة عام؛ لتوفير مكونات الإنتاج.

اقرأ أيضا  الزراعة : لجان فنية لعلاج مشاكل المزارعين وتقديم التوصيات الحديثة في 5 محافظات

وطالب الحكومة بمنع دخول المحابس المستوردة دون أمان للسوق إلا من خلال نظام السماح المؤقت، للحفاظ على المنافسة العادلة.

من جهته أكد أشرف عفيفى، رئيس هيئة المواصفات والجودة، فى تصريح مقتضب، لـ«المال»، أنه لا إرجاء لمواصفة فيها حياة مواطن، فمن يتحمل أن يكون مسئولًا عن فقدان مستهلك؟!

وأوضح رئيس هيئة المواصفات والجودة أن القرار النهائى للتطبيق من عدمه بيد وزيرة الصناعة نيفين جامع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »