اقتصاد وأسواق

موازنة المواطن.. كيف تشترك في منظومة التأمين الصحي؟

يجب أن تذهب الى أقرب وحدة صحية تابع لها وتقوم بتسجيل ملف لأسرتك

شارك الخبر مع أصدقائك

نشرت وزارة المالية فى نسخة موازنة المواطن أول أمس، خطوات الاشتراك فى منظومة التأمين الصحى الشامل التى بدأ العمل بها بهدف مد التغطية التأمينية الشاملة إلى جميع المواطنين على مدار 6 مراحل، حيث يتم البدء فى نطبيق النظام بمحافظة بورسعيد ثم تدريجيا استكمال التطبيق فى محافظات المرحلة الأولى.

وأصدرت وزارة المالية أول أمس النسخة السادسة موازنة المواطن للعام المالي 2019/2020.

ووفقا لموازنة المواطن، يجب أن تذهب إلى أقرب وحدة صحية تابع لها وتقوم بتسجيل ملف لأسرتك وسوف يتم عمل فحص شامل لكم مجانا، إذا كنت موظفا ستكون نسبة اشتراكك 1% من دخلك.

موازنة المواطن: اشتراك المتزوج 3%

يضاف نسبة اشتراك 3% إذا كنت متزوجا من سيدة غير عاملة، يضاف 1% عن كل طفل أو معال.

ولو كنت صاحب معاش أو من مستحقى المعاش أو أرملة سيخصم 2% من المعاش نظير الاشتراك.

وفى حالة الأمراض المزمنة والأورام وغير القادرين تتحمل الدولة جميع التكاليف.

وفى الحالات الأخرى ستساهم الدولة بنسبة بسيطة، وتعد موازنة المواطن من أهم الوثائق المالية التي تنشرها وزارة المالية لتعزيز مشاركة المواطنين في صياغة أولويات السياسات المالية.

كما أنها تهدف إلى تعريف الرأي العام برؤية الإصلاح الاقتصادي بشكل عام والسياسات المالية والضريبية الحاكمة لإعداد الموازنة بوجه خاص.

وتستهدف هذه النسخة شرح كل ذلك بلغة سهلة ومقروءة لجميع أطياف المجتمع.

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن استمرار إصدار موازنة المواطن تأتي ضمن جهود وزارة المالية لتطوير أطر الشفافية والإفصاح عن السياسات والتطورات المالية للدولة.

وأضاف الوزير أن ذلك يعد إيمانا بحق المواطن أن يتعرف على موازنة بلده وهو ما تقدمه مبادرة موازنة مواطن التي تعد أداة فعالة للتواصل مع المواطن.

ووفقا لمعيط فهى تهدف إلى استعادة جسور الثقة التى بدأناها منذ خمس سنوات بهدف الإفصاح عن بنود الموازنة العامة المعتمدة للدولة في العام المالي الجديد وأهم توجهات السياسة المالية.

كما تهدف موازنة المواطن إلى تعرف المواطن بمراحل إعداد الموازنة، والسياسات الضريبية وغير الضريبة، والبرامج الاجتماعية، بشكل بسيط ليستطيع المواطن العادى فهمها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »