مواد البناء تؤكد استقرار الأسعار وتنفي أي زيادة مرتقبة

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أكد أنه تواصل مع الغرفة التجارية للقاهرة، والتي نفت بدورها وجود أية زيادة في أسعار مواد البناء

مواد البناء تؤكد استقرار الأسعار وتنفي أي زيادة مرتقبة
محمد ريحان

محمد ريحان

6:53 م, الخميس, 29 أغسطس 19

أكدت غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن كل ما يُثار عن ارتفاع أسعار مواد البناء عار تماماً من الصحة، وكل المؤشرات تدل على استقرار الأسعار وتراجع بعضها خلال الفترة المقبلة.

كان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء قد أكد في تقرير كشف الحقائق الصادر اليوم الخميس، أنه تواصل مع الغرفة التجارية للقاهرة، والتي نفت بدورها وجود أية زيادة في أسعار مواد البناء.

وقال الدكتور كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء في اتحاد الصناعات، ورئيس شعبة المواد العازلة بالغرفة، إنه لا صحة لما تردد حول ارتفاع أسعار مواد البناء خلال الفترة المُقبلة.

توقعات بتراجع الأسعار الفترة المقبلة

وأضاف أن الاسعار ستشهد حالة من الاستقرار، ومن المتوقع تراجع الأسعار خلال المرحلة المقبلة.

وتابع الدسوقي: إن حالة اسعار البناء مستقرة في السوق المحلية خلال الوقت الحالي؛ نتيجة توافر كميات كبيرة من المعروض، بسبب تراجع الطلب من جانب المستهلكين.

فضلا عن تراجع اسعار بعض الخامات العالمية ومنها اسعار خامات البليت العالمية والمستخدمة في صناعة حددي التسليح، الامر الذي يُسهم في الحفاظ على ثبات واستقرار الأسعار.

وكان أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، أكد في تصريحات اليوم ان أسعار مواد البناء مستقرة بالأسواق، في ظل وجود فائض فى الإنتاج؛ ما ساهم بشكل كبير فى ثبات الأسعار للمستهلكين.

وتتراوح أسعار الحديد من المصنع بين 11 و11.8 الف جنيه للطن، بينما تتراوح الأسعار للمستهلك، بين 11.350 و11.900 الف جنيه للطن.

بينما يبدأ متوسط سعر طن الأسمنت من المصنع من 750 جنيها، فيما يصل إلى المستهلك بسعر 850 جنيها للطن.

وكشف تقرير لمجلس تصدير مواد البناء قبل ايام ان صادرات الحديد خلال الفترة من يناير حتى مايو الماضي، سجلت قيمة 355 مليون دولار ما يعادل 6.2 مليار جنيه مقابل 498 مليون دولار 8.8 مليار جنيه، خلال نفس الفترة من العام الماضي 2018

مواد البناء : انخفاض صادرات الحديد

وأضاف التقرير الصادر عن المجلس وحصلت “المال” على نسخة منه أن هناك انخفاضا في صادرات الحديد خلال الفترة من يناير إلى مايو 2019 بلغت نسبتها 29%.

ولفت التقرير إلى أن صادرات المواسير خلال الفترة من يناير إلى مايو الماضي سجلت 2.7 مليون دولار أمريكي ما يعادل 49 مليون جنيه.

في حين سجل خلال نفس الفترة من العام الماضي قيمة 2.5 مليون دولار والتي تقدر بحوالي 45 مليون جنيه أيضًا.

وأشار التقرير الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء أن هناك زيادة في صادرات المواسير خلال الفترة من يناير إلى مايو الماضي بنسبة 9% تقريبا.

ولفت التقرير إلى أن الأسلاك والخزانات إضافة إلى أدوات الطعام من المعدن، سجلت صادرات بقيمة 69 مليون دولار والتي تبلغ حوالي 1.2 مليار جنيه.

وذلك خلال الفترة المذكورة في حين سجلت خلال الفترة ذاتها من العام الماضي قيمة 77 مليون دولار ما يعادل 1.3 مليار جنيه.

وأكد التقرير الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء أن هناك انخفاضا في حجم الصادر لتلك المواد بنسبة تقدر بـ 9%.