ثقافة وفنون

مهرجان القاهرة السينمائي الدولى يعلن أعضاء لجان تحكيم الدورة 42

يسرا اللوزي ومصطفى ودكاش في "آفاق السينما العربية".. وريهام عبد الغفور وأنيسة داود وبوشي في "سينما الغد".. وفراج والشيخ وإيفان بـ"أسبوع النقاد".. والمسابقة الدولية بقيادة سوكوروف

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي القائمة الكاملة لأعضاء لجان تحكيم مسابقات وجوائز الدورة 42، والتي ستقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، بدار الأوبرا المصرية، ويعرض خلالها 83 فيلمًا من 43 دولة، من بينها 20 فيلمًا في عروضها العالمية والدولية الأولى.

أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية

رئيس اللجنة: المخرج والسيناريست الروسي أليكساندر سوكوروف، الذي يعدّ أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا. عُرضت أفلامه في أغلب المهرجانات الكبرى مثل كان وبرلين وفينيسيا، ومن أبرزها “الفُلك الروسي– “The Russian Ark الذي شارك في مسابقة مهرجان كان عام 2002، وحصل على جائزة Visions من مهرجان تورنتو، كما حصل فيلمه “فاوست”Faust على الأسد الذهبي لمهرجان فينيسيا عام 2011.

والأعضاء: كريم إينوز، مخرج وكاتب وفنان بصري برازيلي فازت أفلامه بالعديد من الجوائز في جميع أنحاء العالم، ومنها جائزة قسم “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي عام 2019 عن فيلمه “الحياة الخفية ليورديس جوسماو- “The Invisible Life Of Euridice Gusmao”، وبالإضافة إلى تدريسه للسيناريو، هو أيضًا عضو أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.

برهان قرباني، مخرج ألماني، حازت أفلامه القصيرة على العديد من الجوائز الدولية، كما شاركت أفلامه الطويلة في المهرجانات الكبرى؛ ومنها برلين، الذي شهدت المسابقة الرسمية للدورة الأخيرة مشاركة فيلمه “برلين ألكسندربلاتز”.

والمنتج السينمائى المصرى جابي خوري، والرئيس التنفيذي لشركة أفلام مصر العالمية، التي أسسها المخرج المصري الراحل يوسف شاهين عام 1972. أنتج مجموعة واسعة من الأفلام الروائية والوثائقية والمسلسلات التلفزيونية التي نالت استحسان النقاد والجمهور.

– لبلبة، ممثلة مصرية، بدأت العمل في مجال السينما منذ كان عمرها 5 سنوات، وخلال مسيرتها قدمت بطولة 85 فيلمًا، وحصلت على العديد من الجوائز كأحسن ممثلة.

ونايان جونزاليز نورفيند، كاتبة وممثلة مكسيكية، تُعرَف عائلتها بالإخلاص لمجالي التمثيل والغناء. فازت بجائزة أحسن ممثلة في عدد من المهرجانات الدولية، وحديثًا، شاركت في أحدث أفلام المخرج ميشيل فرانكو “ترتيب جديد” الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في الدورة الأخيرة لمهرجان فينيسيا، ويُعرَض بالدورة الجديدة لمهرجان القاهرة.

اقرأ أيضا  للمرة الأولى.. عيد الحب يخلو من الألبومات الغنائية للمطربين

ومن فلسطين المُخرجة الفلسطينية نجوى نجار، التي كتبت وأخرجت وأنتجت أكثر من 12 فيلمًا حازت معظمها الجوائز والاستحسان النقدي، وكانت عروضها الأولى في مهرجانات القاهرة، وبرلين، وكان، ولوكارنو، وصندانس، وفي عام 2020 تمت دعوتها لعضوية أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.

أعضاء لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية

فمِن مصر الممثلة يسرا اللوزي، التى بدأت مشوارها السينمائي بالعمل مع المخرج الكبير يوسف شاهين في فيلم “إسكندرية نيويورك” الذي عُرض في قسم “نظرة ما” بمهرجان كان عام 2004، قبل أن تبدأ مشوارها الاحترافي بالسينما عام 2008، ومن أبرز أفلامها “بالألوان الطبيعية”، و”هليوبوليس” و”ميكروفون”.

ومن الإمارات المخرج والمنتج علي مصطفى، فاز فيلمه القصير “تحت الشمس” بجائزة أفضل فيلم في الإمارات عام 2006، كما فاز بجائزة أفضل مخرج إماراتي من مهرجان دبي السينمائي عام 2007، وكان فيلمه “من ألف إلى باء”، أول فيلم إماراتي يفتتح مهرجان أبو ظبي السينمائي.

ومن لبنان زينة دكاش ممثلة ومؤلفة ومخرجة لبنانية، فاز فيلمها الوثائقي “12 لبناني غاضب”، على جائزة المهر لأفضل فيلم وثائقي، وجائزة اختيار الجمهور في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2009، ومن أفلامها أيضًا “أني” الذي يوثق تجربة العلاج بالدراما مع نساء من الجنوب بعد حرب تموز، عام 2007.

أعضاء لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولي

إيفان إيكتش مخرج صربي فازت أفلامه بالعديد من الجوائز في المهرجانات السينمائية، ومنها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في برنامج شرق الغرب بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي، عن فيلمه الروائي الطويل الأول “البرابرة” عام 2014، كما عرض فيلمه “واحة” للمرة الأولى في الدورة الأخيرة لمهرجان فينيسيا.

اقرأ أيضا  سمير الجمل : كتابي الجديد يتناول رموز المجتمع القبطي والفنانين

ومن مصر الممثل محمد فراج بدأ حياته المهنية كممثل في مسرح الجامعة عام 2000، خلال مسيرته حصل على العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل ممثل من المهرجان القومي للسينما عن دوره في فيلم “قط وفار”، كما منحته جمعية نقاد السينما المصريين جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “الممر”.

وعلا الشيخ ناقدة سينمائية وفلسطينية، أردنية، ومبرمجة أفلام لعدد من المهرجانات السينمائية، كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في عدة مهرجانات سينمائية، وعضو لجنة اختيار الفيلم الفلسطيني للتنافس على الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة:

 المخرج والمبرمج السويسرى تيزيان بوشي الذى درس تاريخ السينما وعلم الجمال في جامعة لوزان، ومعهد الفنون في بلجيكا وعمل بعدد من المهرجانات السينمائية؛ منها “لوكارنو”. شاركت أفلامه القصيرة “إلى القمة”، و”صوت الشتاء” في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية، وحاليًّا يقوم بأعمال المونتاج لأول أفلامه الروائية “ليلوت”.

والممثلة المصرية ريهام عبد الغفور التى بدأت مسيرتها في الدراما التلفزيونية، قبل أن تنطلق في السينما عام 2002 بالمشاركة في فيلميْ “سحر العيون”، و”صاحب صاحبه”، ثم توالت أدوارها السينمائية؛ من بينها “ملاكي إسكندرية”، و”جعلتني مجرمًا”، و”الخلية”، و”سوق الجمعة”، وخلال مسيرتها حصلت على العديد من الجوائز.

ومن تونس أنيسة داود، ممثلة ومخرجة ومنتجة تونسية، عُرفت في بدايتها كممثلة قبل أن تتجه للإنتاج ثم الإخراج. من أفلامها الوثائقي الطويل “نساءنا في السياسة والمجتمع”، والفيلم القصير “أفضل يوم على الإطلاق” الذي افتتح قسم نصف شهر المخرجين في مهرجان كان السينمائي الحادي والسبعين.

اقرأ أيضا  بيومي فؤاد يتغلب على حزنه بـ«خلي بالك من زيزي» و«وقفة رجالة»

وتقوم في الوقت الحالي بتطوير السيناريو لفيلمها الروائي الطويل الأول “الخالدون”.

أعضاء لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي فى مهرجان القاهرة

المخرج والكاتب المغربى  محسن البصري  الذى شارك في كتابة “عملية الدار البيضاء”، قبل أن يخرج فيلمه الروائي الأول “ليه ميكرينتس”. وتشمل أعماله الأخرى كمخرج أفلام “العزيزة”، و”حالة طوارئ عادية”.

والمنتج والمخرج السودانى محمد العمدة سوداني، عين رئيسًا للبرمجة السينمائية في مصنع الفيلم السوداني، ومبرمجًا سينمائيًّا في مهرجان السودان للسينما المستقلة. شارك في تأسيس “ستيشن فيلمز” التي شاركت في إنتاج فيلم “ستموت في العشرين”، الفائز بجائزة أسد المستقبل في مهرجان فينيسيا.

والمخرجة مي عودة، ومنتجة فلسطينية، من أفلامها “اجرين مارادونا”، الفائز بجائزة روبرت بوش ستيفتونج، و”غزة بعيونهن”، و”العبور”، و”الرسم من أجل أحلام أفضل” (2015)، وشهدت الدورة الأخيرة لمهرجان فينسيا عرض أول فيلم روائي طويل لها كمنتجة الذي يحمل اسم “200 متر”، والذي اختارته الأردن لتمثيلها في المنافسة على أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي)

ياقوت الديب ناقد وباحث سينمائي مصري، يكتب في العديد من المجلات الفنية وصفحات الجرائد المتخصصة. حاصل على درجة الدكتوراه في النقد السينمائي من أكاديمية الفنون، وله عدد من المؤلفات في مجال السينما.

– إيلينا روباشيفسكا ناقدة سينمائية أوكرانية، عملت كمخرجة وكاتبة سيناريو، وقامت بكتابة المحتوى الإعلامي لمنظمات غير حكومية وشركات ذات مسئولية اجتماعية، وهي أيضًا منسقة برنامج أوكو الدولي للأفلام الإثنوغرافية.

أندريس إ. لارسون.. ناقد، وكاتب، ومنتج ومونتير سويدي، عمل لسنوات كرئيس تحرير للمجلات الثقافية، ووضع الموسيقى التصويرية لفيلم “ممر الحديقة” الفائز بجائزة جولد باج (المعادل السويدي لجوائز الأوسكار) عام 2018، وبدءًا من العام المقبل، سيتولى منصب مدير مهرجان لوند الدولي، وهو أقدم وأهم مهرجان لسينما النوع في السويد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »