ثقافة وفنون

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي «أون لاين» سبتمبر المقبل

مهرجان القاهرة الدولي التجريبي تبدأ فاعلياته يوم 1 سبتمبر وحتي 11 سبتمبر اون لاين ، وجاء سبب إطلاق المهرجان بهذا الشكل هو جائحة كورونا

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عن إطلاق دورته الـ 27 في هذا العام  أون لاين ــ للمرة الأولي في تاريخه ــ كي لا تغيب التظاهرة المسرحية الأهم في الشرق الأوسط، مع مراعاة أمان وسلامة المسرحيين في الوقت نفسه .

” مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي” يبدأ فاعلياته 1 سبتمبر

أوضح الدكتور علاء عبد العزيز ، رئيس ” مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أن الفاعليات ستقام خلال الفترة من 1 الي 11 سبتمبر القادم ، علي أن يكون الأثنين 10 أغسطس 2020 موعدا نهائيا لتلقي استمارات المشاركة من الفرق الراغبة في التواجد ضمن فعاليات الدورة .

اقرأ أيضا  الفنان تامر فرج يزور مستشفى الثدي بالتجمع لدعم مرضى السرطان (صور)

جائحة كورونا السبب وراء بث ” مهرجان القاهرة ” أون لاين

” مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ” الذي تنظمه وزارة الثقافة المصري برعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ، جاء تدشين هذه الدورة بهذا الشكل بسبب جائحة كورونا، وما استتبعته من إجراءات شكلت تحديا أمام الممارسة المسرحية سواءا الإنتاج أو التلقي .

وأشار إلى أن هذا التحدي تحول إلي دافع للمضي في التجهيز للمهرجان وإقامته، إيمانا من إدارة المهرجان أن تطويع الشكل للظرف أفضل من التوقف .

” مسرح الحظر ” و ” العروض المسرحية المصورة  ” سياقيين لمسرحيات المهرجان

وتأتي العروض المشاركة في فعاليات دورة هذا العام ضمن سياقين ، الأول مسابقة  ” مسرح الحظر ” ، والثاني مسابقة ” العروض المسرحية المصورة ” ، بالإضافة إلي فعاليات أخري مصاحبة سوف يتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقا  .

اقرأ أيضا  «كاسبرسكي» تطلق فيلما وثائقيا عن اختراق نظم الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا
البوستر الجديد للمهرجان

ثلاثة قرارات سابقة هامة لإدارة المهرجان

قررت إدارة المهرجان في وقت سابق ثلاثة قرارا هامة ، القرار الاول هو عودة الأسم الأصلي للمهرجان ، ليعود ” مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي” ــ تم تغييره لـ ” مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي ” ــ  .

وثاني القرارات هو اختيار الدكتور فوزي فهمي رئيس أكاديمية الفنون الأسبق ، والمثقف العضوي الذي ترك بصماته الفكرية علي أجيال من خريجي الأكاديمية ومحبي المسرح ، ليكون رئيسا شرفيا للمهرجان الذي ساهم بالقسط الأوفر في تأسيسه وترسيخه لسنوات متتالية .

اقرأ أيضا  «مزيكا» تطرح لأحمد جمال «محتاج سنة» من ألبومه الجديد «فيديو»
إحدي إصدارات المهرجان السابقة

ثالث قرارات إدارة المهرجانات التي صدرت كانت إعادة التسابق للمهرجان بعد سنوات كان فيها مفتوحا للمشاركة فقط دون تسابق ، وهو ما أعتبره المتابعون بمثابة عودة المهرجان لموقعه بين الفعاليات المشابهة والمنافسة حول العالم .

وقال رئيس المهرجان دكتور علاء عبد العزيز سليمان، أن عودة المسابقة يتزامن معها توسع في نشر إصدارات المهرجان من المترجمات، التي كانت عبر دورات المهرجان السابقة أحد روافد الثقافة المسرحية الهامة .

يذكر أن المسابقة الرسمية للمهرجان كانت قد توقفت منذ العام 2014 .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »