لايف

من هي جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية الجديدة؟

تعتبر يلين هي أول أمريكية تتولى هذا المنصب

شارك الخبر مع أصدقائك

صوتت لجنة المالية بمجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع أمس الجمعة على الموافقة على ترشيح جانيت يلين الرئيسة السابقة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، لتولي منصب وزير الخزانة مما يمهد الطريق للتصويت الكامل في مجلس الشيوخ، لتصبح بذلك أول امرأة تتولى هذه الحقيبة.

وتشير موافقة لجنة المالية إلى أن يلين ستفوز بسهولة بموافقة مجلس الشيوخ بكامل أعضائه.

وقال السناتور تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ في وقت متأخر أمس الجمعة، إن المجلس سيجري تصويتا بعد غد الإثنين بشأن تعيين يلين، مما يتيح لها الشروع فورا في العمل على الأجندة الاقتصادية للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

مولدها ومناصبها السابقة

ولدت جانيت يلين في الـ 13 من أغسطس من العام 1946 لعائلة يهودية بولندية، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس بتخصص الاقتصاد من جامعة براون، كما حصلت على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ييل.

اقرأ أيضا  الصحة: تسجيل 588 إصابة جديدة بفيروس كورونا و49 وفاة

وقد شغلت يلين منصب رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي الـ42 وترأست لجنة السياسات الاقتصادية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية خلال الفترة من العام 1997 حتى 1999، وترأست بنك الاحتياطي الفيدرالي- البنك المركزي الأمريكي- في سان فرانسيسكو خلال الفترة من 2004 حتى 2010.

أول أمريكية تتولى المنصب

تعتبر يلين هي أول أمريكية تتولى هذا المنصب، حيث تبلغ من العمر74 عامًا. كما يُنسب إليها المساهمة بشكل كبير في الانتعاش الاقتصادي الأمريكي في أعقاب الأزمة المالية التي وقعت في العام 2007 والركود الذي أعقب ذلك.

اقرأ أيضا  محافظ الجيزة : ضبط 9 أطنان مصنعات دواجن ولحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي

عُرفت يلين باهتمامها بتأثير سياسات البنك على العمال وعدم المساواة الاقتصادية المتزايدة في أمريكا.

صدام مع دونالد ترامب

خالف دونالد ترامب تقاليد واشنطن عندما اختار عدم تعيينها لفترة ثانية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لمدة أربعة سنوات.

فوفقًا لتقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» احتفظ رؤساء البنوك الذين عينهم أسلافهم بمنصبهم لفترتين متتاليتين بدءًا من حكم بيل كلينتون في التسعينيات، وذلك في محاولة لمنع تسييس البنك.

ومنذ مغادرتها البنك في عام 2018 ، تحدثت يلين عن تغير المناخ وضرورة قيام واشنطن ببذل المزيد لحماية الاقتصاد الأمريكي من تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

اقرأ أيضا  «الأعلى للإعلام» يُحيل الإعلامي خالد صلاح إلى التحقيق

حياتها الاجتماعية

تزوجت يلين من جورج أكيرلوف، وهو اقتصادي شهير حائز على جائزة نوبل والتقت به أثناء عملها كباحثة في الاحتياطي الفيدرالي في السبعينيات. لديهم ابن واحد، وهو يعمل أيضًا كأستاذ اقتصاد.

تعتبر رحلة صعود جانيت يلين ونجاحها القوي أحد أبرز الرموز والقصص النسوية في عالم الاقتصاد الأمريكي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »