بورصة وشركات

من نصف إلى ثلاثة جنيهات..الشرقية للدخان ترفع أسعار المعسل

الشرقية للدخان تفصح عن زيادة أسعار المعسلات وتصدر جدولا مفصلا بالمنتجات

شارك الخبر مع أصدقائك

أخطرت شركة الشرقية للدخان إدارة البورصة المصرية اليوم الإثنين بزيادة أسعار منتجات المعسل بقيمة تتراوح بين 50 قرش إلى ثلاثة جنيهات، وذلك بعد أيام من زيادة أسعار السجائر بقيمة جنيه واحد.

وقالت الشرقية للدخان في إفصاح منشور على شاشة التداول إن هذه الزيادة تشمل بعض أصناف المعسل والدخان الشعر.

ويظهر الجدول المرسل للبورصة ارتفاع أسعار المعسل سلوم 70 جرامًا و120 جرامًا إلى 5.5 جنيه و10.5 جنيه على التوالى بزيادة قيمتها خمسون قرش عن السابق.

كما يظهر الجدول ارتفاع أسعار المعسل سلوم 500 جرام من 30 جنيها إلى 32 جنيها بزيادة جنيهان، إضافة إلى زيادة أصناف أخرى مرفقة فى الجدول التالى:

جدول الشركة لزيادة أسعار المعسل 2-3-2020

الشرقية للدخان ترفع أسعار السجائر بقيمة جنيه على كل الأصناف

السجائر

وأخطرت الشرقية للدخان إدارة البورصة المصرية فى 26 فبراير الماضى بزيادة أسعار السجائر بقيمة جنيه واحد على مختلف الأصناف الموجودة فى السوق.

وقالت الشركة إن هذه الزيادة تأتى فى إطار تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة المنشور بالوقائع المصرية بتاريخ 25 فبراير الماضى.

وأقرّ البرلمان المصري 24 فبراير رفع أسعار ضريبة منتجات التبغ، ضمن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة.

في ذات السياق، أعلنت مصلحة الضرائب المصرية إجراء تحديثات على الجدول الموحّد لأسعار بيع السجائر على مستوى الجمهورية؛ لمنع استغلال المواطنين من قِبل بعض التجار المتلاعبين بالأسعار.

وقالت المصلحة فى وقت سابق إن بعض المحالّ تُغالى في أسعار بيع السجائر مستغلّة عدم تدقيق المواطنين في أسعارها.

وأضافت في بيان أن التفاوت الملحوظ فى بيع السجائر من محلّ لآخر استوجب تحديث الجدول الموحَّد للأسعار، وإلزام  كل محالّ التبغ والسجائر بتعليقه فى مكان واضح لرؤية المستهلكين.

ايسترن كومبانى تتعاقد مع شركة تسويق عالمية لدراسة سوق التدخين في مصر

وأعلنت الشرقية للدخان فقى وقت سابق، عن تعاقدها مع إحدى الشركات العالمية العاملة فى مجال الاستشارات التسويقية لدراسة سوق التدخين فى مصر ومساراته المستقبلية.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 19 يناير الماضى، إن هذه الشركة ستقوم بالدراسات اللازمة لتقييم التطورات المتوقعة التى تشهدها عادة التدخين فى السوق المصرية.

وأظهرت نتائج أعمال الشرقية للدخان انخفاض صافي أرباحها إلى 3.7 مليار جنيه خلال العام المنتهي 30 يونيو 2019 مقارنة بصافي ربح قدره 4.2 مليار جنيه خلال العام المالي السابق بنسبة انخفاض 11.1% .

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة، إن هذا الانخفاض يرجع إلى عدة أسباب أهمها انخفاض الدخل من الاستثمار بمقدار 71 مليون جنيه.

كما أرجعت ذلك أيضا إلى انخفاض الفوائد الدائنة بمبلغ 456 مليون جنيه، وزيادة خسائر فروق العملة بمقدار 106 ملايين جنيه .

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 13.8 مليار جنيه خلال العام المذكور، مقارنة بنحو 13.4 مليار جنيه خلال عام المقارنة بنسبة ارتفاع 3.6% تقريبا.

واعتمدت عمومية الشركة، فى وقت سابق، الموازنة التقديرية للعام المالى 2019/ 2020 بفائض متوقع بنحو 3.8 مليار جنيه تقريبًا، كما اعتمدت الموازنة الاستثمارية خلال العام نفسه بتكلفة تقدر بنحو 1.14 مليار جنيه.

وتعد الشرقية للدخان، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وهى أكبر منتج للسجائر والمعسل فى مصر، ويبلغ رأسمالها المصدر 2.25 مليار جنيه.

وطرحت الشرقية للدخان في مارس الماضي حصة إضافية تمثل 4.5% من أسهمها بالبورصة المصرية، في إطار برنامج الطروحات الحكومية، سعيا لتعزيز أسواق المال المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »