منها «الفشار».. «الزراعة»: اقتراب تسجيل 3 أصناف جديدة لتقاوى الذرة

تستعد وزارة الزراعة لاعتماد تقاوى جديدة للذرة بعد حصاد المحصول بمحافظة كفر الشيخ

منها «الفشار».. «الزراعة»: اقتراب تسجيل 3 أصناف جديدة لتقاوى الذرة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:44 م, الأحد, 16 أغسطس 20

تستعد وزارة الزراعة لتسجيل 3 أصناف جديدة للذرة هى: هجن فشار وهجن سكرية وهجن حمراء جديدة سيتم تسجيلها فى المرحلة المقبلة بنهاية فترة التجارب الجارى تنفيذها حاليا ، عبر حقول إرشادية فى عدة محافظات وقد تستغرق المدة من عامين إلى 3 أعوام ، حيث تم حصاد هذه الأصناف الجديدة لأول مرة وهى مبشرة.

وأكد الدكتور سعيد أبو الحارث المشرف العام على حقول الذرة الشامية ورئيس بحوث بقسم بحوث الزرة الشامية بوزارة الزراعة التابع لمركز البحوث الزراعية لـ “المال”أن وزارة الزراعة استجابت لطلبات السوق المصرية في توفير تقاوى من الذرة بدل الاستيراد من الخارج.

وأوضح أبو الحارث أن مصر تستورد كميات من الذرة التي يصنع منها الفشار أو الذرة السكرية أو الحمراء التى تدخل فى الصناعات الغذائية والمعلبات.

جريدة المال

ولفت أبو الحارث إلى أن البرنامج القومي لبحوث الذرة الشامية أشرف علي زراعة عدة حقول إرشادية فى الدقهلية وتم افتتاح وحصاد المحصول في يوم الحقل السنوى والذي تم فيه رؤية واستعراض الهجن الجديدة والمبشرة وكذلك الهجن التجارية المتداولة فى السوق المصرية.

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية إن وزارة الزراعة تقوم حاليا بإكثار 3 أنواع من الذرة هي الذرة السكرية وذرة الفشار والذرة الحمراء عبر تجارب زراعية واعدة من خلال حقول إرشادية في الدقهلية بإشراف من وزارة الزراعة.

جريدة المال

يذكر أن الحقل الارشادي تشرف عليه وزارة الزراعة ويتم توفير البذور والأسمدة مجانا، فضلا عن الدعم الفني ويتم اختيار افضل الأفدنة لتكون حقول إرشادية وتزرع بواسطة مالكها وتتوسط مناطق زراعية مهمة وحيوية.

وقامت لجنة من مركز البحوث الزراعية بحصاد عدة حقول إرشادية للذرة في الدقهلية بداية الأسبوع الحالى من بينها هجن جديدة وتقاوى ذرة شامية وكان من بينهم الدكتور علاء الدين خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور حاتم الحمادى رئيس قسم بحوث الذرة الشامية بمركز البحوث الزراعية والدكتور خالد السلاموني رئيس الإدارة المركزية لمحطات البحوث والتجارب الزراعية والدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج.

جريدة المال

ومن جانبه رحب محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين باستنباط أصناف تقاوى من الذرة التي تدخل في الصناعات الغذائية لتحل بديلة عن الاستيراد لتوفير العملة الصعبة وزيادة دخل المزارعين.

وطالب فرج بسرعة اعتماد هذة التقاوى لطرحها فى الجمعيات الزراعية بجميع أنحاء مصر لتحقيق عوائد أعلى من محصول الذرة الاستراتيجى.

يذكر أن مصر تستورد كميات كبيرة من المحصول تصل إلى 8 ملايين طن مابين أعلاف وهجن جديدة تدخل فى الصناعات الغذائية بقيمة تتجاوز مليارات الدولارات سنويا.

جريدة المال

وتحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى شهد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي والدكتور السعيد حماد رئيس جهاز تحسين الأراضى والدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والدكتورة شيرين عاصم وكيل المركز للبحوث والدكتور سامي درويش وكيل المركز للإنتاج، الاحتفالية التي نظمها معهد المحاصيل الحقلية لليوم الحقلي للذرة الشامية التي عقدت بمدينة «سخا» بحضور الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج والدكتور خالد سلامونى رئيس الادارة المركزية لمحطات البحوث، والدكتور ناجح غربية وكيل وزارة الزراعة فى كفر الشيخ وعدد من قيادات من وزارة الزراعة وأكاديمية البحث العلمى وأساتذة الجامعات المختلفة واصحاب الشركات الخاصة لإنتاج التقاوى وكبار المزارعين.

جريدة المال

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية علي هامش الاحتفالية، إن الأولوية لربط البحوث بالتطبيق لخدمة القطاع الزراعي وإن اليوم الحقلى يستهدف الربط بين البحوث والتطبيق حيث إنه من خلال الهدف البحثي يتم عرض المكونات المختلفة لبرنامج الذرة الشامية لتوضيح أنشطته سواء برنامج التربية والمعاملات وانتاج التقاوى والحملة القومية من مختلف أنواع الذرة الشامية سواء الصفراء أو البيضاء أو السكرية أو الذرة الحمراء.

وأضاف «سليمان» أن هذا اليوم هو تقييم الأصناف البحثية من الذرة حيث يتم اخذ الملاحظات المختلفة على الهجن الموجودة خاصة تحت التسجيل وذلك لوجود العديد من الخبراء والمختصين للاسترشاد بها، بالإضافة إلي هدف تسويقى حيث يوجد معظم منتجى تقاوى الذرة المعتمدة سواء ادارة الإنتاج أو أصحاب الشركات الخاصة ويتم شرح مميزات الهجن الموجودة لهم خاصة المسجلة حديثا والهدف من ذلك هو تسويق هذه الهجن حيث الرؤية العينية للهجن يكون لها تأثير أكثر واقعية فى اختياراتهم وهذا الهدف التسويقى للنشاط البحثى لقسم هو الهدف الأساسى لهذا اليوم.

جريدة المال

وأوضح سليمان أن اليوم الحقلى له هدف إرشادى يتم من خلاله تعريف أخصائى المحصول والمزارعين على الهجن المختلفة والطريقة المثلى لزراعتها والممارسات الجديدة مثل الرى التبادلى لتوفير المياه المستخدمة فى الرى لتعظيم الاستفادة من زراعة الذرة الشامية، مشددا على أن جميع البحوث المعنية بإستنباط سلالات وأصناف جديدة من المحاصيل تكثف جهودها علي تقليل إستهلاك مياه الري وترشيد الإستهلاك من خلال منظومة جيدة للري تراعى التحديات المائية التي تواجهها البلاد.

ومن جانبه قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل إن الاحتفال باليوم الحقلى للذرة الشامية يهدف لإبراز ناتج النشاط البحثى للقسم من خلال زراعة حقل مشاهدة يشتمل على الهجن القديمة والجديدة المسجلة والهجن المبشرة تحت التسجيل أى التى فى المراحل النهائية للتقييم ويتم ذلك اليوم عند الحصاد.

وأضاف «خليل» أن حقل المشاهدة في محطة بحوث سخا يتم لعدد من اصناف الذرة الشامية المتميزة والمسجلة أو التي تحت التسجيل أو الأصناف البحثية التي يجري تطويرها للحصول علي أعلي إنتاجية وأقل إستهلاك للمياه أو تكون أكثر تحملا للتقلبات المناخية وتغيراته أو تكون أكثر مقاومة للأمراض التي تهدد زراعة المحصول أو تهدد إنتاجيته.

جريدة المال

وأشار مدير معهد المحاصيل إلى أنه تم استعراض عدد من الهجن المسجلة حديثا وجار نشرها وتسويقها منها هجين فردي 180 أصفر و 178 أصفر و 173 أصفر مبكر و 176 أصفر مبكر و 132 أبيض وهجين ثلاثى 360 أصفر و 368 أصفر و 369 أصفر و 370 أصفر، بالإضافة إلي هجن متداولة ومتميزة مثل هجين فردى 10 أبيض و 128 أبيض و 130 أبيض و 131 أبيض و 162 أصفر و 168 اصفر.

وكشف «خليل» أن هناك عددا من الهجن تحت التسجيل مثل هجين فردي سخا 107 أصفر وسخا 121 أصفر وسخا 130 أصفر وسخا 139 أصفر وسخا 140 أصفر وسخا 141 أصفر وهجين فردي جميزة 211 أصفر وجميزة 212 أصفر وجميزة 214 اصفر وجميزة 215 اصفر، و هجين فردي سدس 12 اصفر وهجين فردي جيزة 284 اصفر و جيزة 293 أصفر وجيزة 304 اصفر وهجين فردي سخا 187 أبيض و 117 أبيض و 123 أبيض و 132 أبيض و 133 أبيض و 137 ابيض و 138 ابيض وهجين فردي سدس 1 أبيض و سدس 2 أبيض و سدس 10 ابيض وسدس 16 ابيض و سدس 19 ابيض، وهجين ثلاثي سخا 318 ابيض و نوبارية 305 ابيض و نوبارية 306 ابيض وسخا 316 اصفر و سخا 370 أحمر وسخا 371 احمر و سخا 1 احمر وهجين فردي سخا 2 أحمر و سخا 1 فشار وسخا 2 فشار وسخا 1 ذرة سكرية.