عقـــارات

«منكّ » للاستثمار العقارى تقتحم السوق المحلية بـ«سلاح» الوحدات كاملة التشطيب

المهندس عبد الله سلام، الرئيس التنفيذى للشركة فى حوار موسع مع المال:

شارك الخبر مع أصدقائك

تقتحم شركة « منكّ » للاستثمار العقارى السوق المحلية، متسلحة بمفهوم طرح المشروعات والوحدات كاملة التشطيب، باعتبارها آلية مناسبة تقدم خدمة مضافة للعملاء، بالاضافة لتجنب مشكلات العقار الغير جاهز نتيجة تعطل استخدامه وارتفاع تكلفة التشطيب بعد التسليم.

المال أجرت حواراً موسعاً مع المهندس عبد الله سلام، الرئيس التنفيذى لشركة « منكّ » للاستثمار العقاري، فى أول حوار للشركة بالصحافة المصرية، للحديث عن أسباب تأسيس الشركة فى المرحلة الراهنة، والمستهدفات المتوقعة، والحديث عن أبرز المشروعات القائمة فى منطقة شرق القاهرة، والتعرف على رؤية الشركة لمستقبل القطاع العقارى فى مصر.

5.5 مليار جنيه تكلفة انشاء مشروع عمرانى متكامل على مساحة 27 فداناً

◗❙ طرح كل المشروعات كاملة التشطيب مع مراعاة اختلاف أذواق العملاء لتجنب تعطل العقارات

وخلال الحوار كشف سلام عن سعى الشركة لاستثمار نحو 5.5 مليار جنيه لانشاء مشروع عمرانى متكامل بمنطقة شرق القاهرة، بجانب مشروع آخر سكنى ادارى تجارى باستثمارات 500 مليون جنيه، سيتم البدء فيه خلال الربع الثالث من العام الجارى، بجانب الكشف عن اهتمام الشركة لاحقا بالحصول على أراض جديدة فى مناطق غرب القاهرة والساحل الشمالى والعين السخنة.

واستبعد إصابة سوق العقارات المصرية بأية فقاعة خلال السنوات المقبلة، فى ظل النمو المستمر للاقتصاد، وزيادة الكثافة السكانية، كما طالب بمزيد من التنظيم والتعاون بين الشركات العقارية لخلق آليات مجدية لتمويل العقارى.

كما تطرق لدخول منك فى مساهمات متعددة لانشاء عدة شركات تابعة فى مجالات التسويق وادارة الخدمات، والتصميمات الهندسية، والمقاولات.

فى حوار موسع مع المهندس عبد الله سلام الرئيس التنفيذى لشركة منكّ للاستثمار العقاري، أبدى فى البداية قناعته بأهمية قطاع العقارات كأحد أهم القطاعات التى تلبى أحد الاحتياجات الأساسية للإنسان وهى السكن، و لذا يبقى العقار من أقوى الصناعات التى تنمو و تستمر مع شتى تحديات الزمن من ظروف اقتصادية و غيرها.

وتابع: «كانت هذه القناعة أحد العوامل الدافعة لتأسيس شركة منكِ عام 2016 لتكون علامة جديدة و إضافة ثرية فى السوق المصرى كما هى عادة عائلة سلام فى تقديم علامات و كيانات اقتصادية ناجحة فى مصر على مدار أكثر من 80 عام».

وأضاف أنه على الرغم من وجود مطورين عقارين كبار وناجحين كثر فى السوق إلا أنه رأى فرصة بعد عودته من العيش فى كندا واحتكاكه بالسوق العقارية هناك فى تقديم العقار بصورة جديدة ومبتكرة تضيف لما يقدمه السوق ويتطلع إليه المواطن المصرى وبالتعاون مع بعض من المطورين الحاليين.

وأوضح أن شركة منكّ انتهجت سياسة واضحة من أول يوم بأن تكون كل مشاريعها والوحدات التى تطرحها كاملة التشطيب مع مراعاة اختلاف أذواق العملاء وإيجاد آلية سهلة وعملية لذلك ولتجنب مشاكل العقار الغير جاهز من تعطيل استخدامه وارتفاع تكلفة التشطيب بعد التسليم.

اقرأ أيضا  مجموعة الفطيم العقارية تشارك في مؤتمر سيتي سكيب

وأكد أن التركيز على الوحدات كاملة التشطيب أمر مهم فى السوق المحلية فى الفترة الأخيرة بسبب مشاغل مالكى الوحدات وكثرة التزاماتهم، بجانب إتاحة تلك الوحدات عدة مزايا منها سرعة الانتفاع بالعقار سواء بالسكن أو التأجير للغير، علاوة على الكفاءة فى التشطيب تحت إشراف كامل من الشركة وضمان جودة التشطيب.

وفى سياق متصل، أشار إلى أن « منكّ » اشترت قطعة أرض العام الماضى مساحتها 3400 متر مربع من شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بمنطقة شرق القاهرة بقيمة 184 مليون جنيه وتقع داخل المجمع الإدارى Cobalt Business District لمشروع تاج سيتى المملوك لشركة مدينة نصر فى موقع غاية فى التميز فى مفترق الطريق الدائرى وطريق السويس وأمام مطار القاهرة مباشرة.

وعن المشروع نفسه قال عبد الله سلام إنه مشروع مبتكر ومستوحى من عدة أفكار جديدة بدأت تنتشر خارج مصر والمشروع يطلق عليه اسم THE HOFT وهو مزيج بين كلمات (HOME -OFFICE -SHOP -LOFT) لما يتضمنه المشروع من عناصر تجارية وإدارية وسكنية بخدمة فندقية، وأضاف أن المساحة البنائية للمشروع تفوق الـ 15 ألف متر مربع.

وأكمل أنه تم طرح الحجز فى المشروع فى شهر مايو 2019 وتم حجز %80 من الوحدات التى طُرحت حتى الآن، ويضم المشروع 84 وحدة سكنية فندقية كاملة التشطيب والفرش والتجهيز، بخلاف 11 محلاً تجارياً سيتم تأجيرهم لتوفير كافة الخدمات المختلفة لتلبية احتياج قاطنى ومستخدمى المشروع، ويضم المشروع أيضاً طابقاً كاملاً بمساحة 2000 متر لتوفير أحدث ابتكارات المساحات الإدارية ال Co-working Space، وأخيراً يضم المشروع 80 وحدة إدارية بمساحات صغيرة سيتم بيعها للشركات الحديثة والخدمية وللمستثمرين.

نتيح التعاقد مع مالكى الوحدات لتأجيرها بالنيابة عنهم وإدارتها بما يعظم من العائد

و أضاف أن الشركة تتيح التعاقد مع مالكى الوحدات لتأجيرها بالنيابة عنهم وإدارتها إدارة محترفة عن طريق إحدى شركات «منكِ» المتخصصة فى إدارة الوحدات السكنية، بما يعظم من العائد على الاستثمار فى الوحدة للمالك.

500 مليون جنيه استثمارات THE HOFT وبدء التنفيذ بالربع الثالث

وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تقارب 500 مليون جنيه على مدار الثلاث سنوات القادمة، ومن المستهدف الانتهاء منه بحلول عام 2023، كما أن الشركة بصدد البدء فى أعمال البناء خلال الربع الثالث من هذا العام.

اقرأ أيضا  جهاز «الشروق» : غلق إتجاه بالطريق الفاصل بين الحيين الأول والتاسع

نمنح أولوية للاستمرارية وجودة المنتج والابتكار فوق تعظيم هامش الربح

وتطرق إلى أن الشركة تعطى أولوية للاستمرارية وجودة المنتج والابتكار فوق تعظيم هامش الربح وأن ذلك هو ما سيضمن لها النمو والربحية المستدامة على مدار السنين.

وأوضح عبد الله سلام أن الشركة تعتمد حتى الآن فى مشاريعها الحالية على الموارد الذاتية ومع ذلك صرح أنه دائماً يدرس آليات السوق المختلفة لتمويل المشاريع المستقبلية لو تطلب الأمر لتحقيق أفضل قيمة مضافة.

ومن ضمن هذه الآليات البورصة التى أوضح أنه يقدرها جداً ليس فقط كأداة تمويل ولكن أيضاً كبيئة مساعدة على حكومة الشركات والكفاءة المالية، ولفت النظر إلى أن العائلة لها تجارب سابقة ناجحة فى طرح شركات فى البورصة والتعامل فى هذه الأجواء الصحية للشركات بصفة عامة، وفقاً لسلام.

و أكد أن نجاح التجربة السابقة دفع الشركة للإقدام على مشروع جديد أيضاً فى شرق القاهرة، وبالفعل تم شراء قطعة أرض جديدة من شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير التى وصفها سلام أنها شركة مصرية عريقة وكبيرة يحتذى بها فى استعدادها للتعاون مع مطورين آخرين لتقديم قيمة مضافة للسوق.

وأوضح أن الأرض الجديدة مساحتها فى حدود 27 فدانا وتعادل تقريباً 115 آلف متر مربع بتكلفة إجمالية 1.1 مليار جنيه لإنشاء مشروع سكنى متكامل عليها.

وأشار إلى أن منكِ اقتربت من الإعلان عن كافة التفاصيل المرتبطة بالمشروع الجديد والذى يقع على أرض متميزة للغاية بواجهة 400 متر مقابل فندق رويال كيمبينسكى على الطريق الدائرى مباشرة.

وأكد أن الشركة تستهدف استثمار 5.5 مليار جنيه فى المشروع الجديد والذى سيكون سكنى بطابع مبتكر ومتميز ويضم خدمات متعددة يتم تقديمها بطريقة جديدة على السوق.

ومع تكرار مشاريع الشركة فى شرق القاهرة أكد سلام أن الشركة تدرس فرص مشاريع أخرى مستقبلية فى جميع أنحاء الجمهورية كغرب القاهرة والمناطق الساحلية وبعض هذه المشاريع سيكون بالتعاون مع مطورين آخرين.

لكنه أكد أن الشركة لا تقدم على شراء أرض جديدة إلا بعد استغراق الوقت الكافى فى الدراسة والوصول لفكرة مبتكرة ومتكاملة للمشروع الجديد، فليس الهدف اقتناء مخزون أراض ولكن تقديم منتج متميز وقيمة مضافة.

لعقار من أقوى الصناعات التى تنمو و تستمر مع شتى تحديات الزمن من ظروف اقتصادية

وعلى صعيد الأزمة الحالية علق أنه لا شك أن الأزمة كان لها تداعيات على الاقتصاد بصفة عامة ولاسيما قطاع العقار وخصوصاً تحديات الحفاظ على سلامة العمالة والموظفين التى أعطتها الشركة مثل كل شركات القطاع أولوية قصوى.

اقرأ أيضا  الجزار يلتقي عددا من المطورين لوضع ضوابط ومقترحات تنظيم السوق العقارية

وأكد أن الأزمة نتج عنها حالة ترقب فى السوق وخصوصاً لدى المستثمرين ومع ذلك فالمستهلك لم يضرب عن الشراء بل يبحث عن الفرص المتاحة فى هذا الوقت.

وتابع أنه على الرغم من هذه التحديات وحالة الترقب إلا أنه يرى أن الحل الوحيد للعبور من الأزمة هو تقدير الموقف وعمل كل الاحتياطات اللازمة للتكيف مع الوضع الجديد واستمرار عملية البناء والإنتاج وحركة الاقتصاد.

وعن تحديات سوق العقار بصفة عامة والحديث عن حدوث فقاعة عقارية بالسوق المصري، شدد على أن رؤيته المستندة لواقع الأرقام وملامح الاقتصاد المصرى ومتطلباته ووضع مصر المستقر والتطلعات العالمية لنمو الاقتصاد المصرى وحجم وزيادة السكان التى يراها من أقوى عناصر الاقتصاد المصري، كل ذلك يؤكد أن سوق العقار فى مصر مستمر فى النمو والطلب عليه سيستمر فى التصاعد.

وأكمل: «كل ما يحتاجه السوق هو بعض التنظيم والتعاون بين شركاته ومؤسساته والتعجيل بإيجاد آليات مجدية لتمويل العقار مثل مبادرة البنك المركزى للتمويل العقاري، ومزيد من الابتكار».

وتطرق عبدالله سلام لتوضيح أن شركة «منكِ» لها عدة شركات تابعة مكملة لنشاط التطوير العقاري، فهناك شركة إنشاء للتشييد والبناء وهى تعتبر الذراع التنفيذية « لمنكّ » وللشركة باع فى مجال المقاولات بجانب تنفيذها لمشاريع منكِ.

كما أن هناك شركة «كايرووم للخدمات العقارية» التى تقدم خدمات مبتكرة فى إدارة وتأجير الوحدات العقارية، وهناك شركة «إنك» للتصميم المعمارى والتى تقوم بتصميم معظم مشاريع « منكّ » من خلال مجموعة من المهندسين والمصممين من الشباب المبتكر والموهوب وتقوم شركة « منكّ » أيضاً بتقديم خدماتها التصميمية للسوق بصفة عامة.

وأضاف أن شركة منكِ مساهمة فى شركات أخرى تعتبر أيضاً مكملة للنشاط الأساسي، فمنكِ مساهمة فى شركة «نوا» للخدمات العقارية التى تقدم حلولاً رقمية واستشارية متعددة فى سوق العقار، كما تساهم منكِ فى شركة SolarizEgypt إحدى أهم الشركات الصاعدة فى مجال الطاقة الشمسية فى مصر.

وكشف عن دخول « منكّ »ِ فى شراكة جديدة مع مجموعة من المتخصصين فى صناعة العقار فى شركة جديدة تدعى «TREE Trusted Real Estate Experts» والتى ستقدم خدمات التسويق العقارى وغيرها بطريقة جديدة ومبتكرة داخل وخارج مصر.

Trusted

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »