اقتصاد وأسواق

منظومة الاستثمار الحگومية المتگاملة وراء نمو أعمال ميناء جبل على

رسالة دبى - المرسى عزت: أكد محمد المعلم نائب الرئيس الاول، مدير عام اقليم الامارات بشركة موانئ دبى العالمية، والتى تدير ميناء جبل على بمدينة دبى ان نجاح ميناء «جبل على » على المستويين المحلى والخارجى يرجع الى وجود منظومة…

شارك الخبر مع أصدقائك

رسالة دبى – المرسى عزت:

أكد محمد المعلم نائب الرئيس الاول، مدير عام اقليم الامارات بشركة موانئ دبى العالمية، والتى تدير ميناء جبل على بمدينة دبى ان نجاح ميناء «جبل على » على المستويين المحلى والخارجى يرجع الى وجود منظومة حكومية متكاملة تشجع على الاستثمار وتساعد الشركات على مزيد من التطور والنمو .

ولفت المعلم فى حواره مع «المال » الى ان منظومة نجاح «جبل على » تعتمد على التنسيق بين الحكومة والجهات المختلفة والقدرة على تلبية احتياجات الميناء من ناحية الخدمات الجمركية ووجود منظومة لوجيستية على اعلى مستوى الى جانب سرعة انهاء الإجراءات بما يعمل على توفير الوقت والجهد .

واشار المعلم الى ان زيادة عمليات التبادل التجارى بين الدول المختلفة من شأنه تعظيم عمليات الميناء خاصة مع وجود مشروعات قومية كبرى فى دول مجلس التعاون الخليجى ومصر والعراق والهند يمكنها ان تساعد على تطور عمليات التداول فى ميناء جبل على .

واضاف المعلم ان موانئ دبى تتعامل مع جميع الشركات دون تفرقة فلا توجد اى معاملة خاصة لشركة دون أخرى فالكل سواسية ويتم التعامل معها وتخليص اجراءاتها وإنهاء شحناتها سريعا، موضحا ان موانئ دبى تتعامل مع الشركات من خلال منظومة الكترونية متكاملة تجعل اداءها سريعا وقادرا على تلافى اي تأخيرات .

ولفت المعلم الى توقعات بنمو كبير فى حركة التجارة الدولية خلال الفترة المقبلة، وهو ما دفع مسئولى «دبى العالمية » الى السعى الى اضافة محطات جديدة لميناء جبل على تستوعب الزيادات فى حجم التجارة، خاص فى دول الخليج ومصر والعراق ومنطقة الشرق الاوسط فى عام 2014.

وأكد المعلم ان العاملين بالشركه هم اساس نجاحها فهم القادرون على نقل ما تتم دراسته الى ارض الواقع، بل هم العنصر الأساسى لعمليات النمو الى جانب قدرتهم على رفع الثقة بموانئ دبى على المستوى المحلى داخل الإمارات او فى المحطات التابعه لشركة موانئ دبى العالمية فى 60 دولة .

واشار المعلم إلى ان موانئ دبى تعمل على جذب الخبرات والكفاءات من جميع دول العالم فالكفاءة والموهبة فى ادارة الاعمال وانهاء المتطلبات المختلفة هى العامل الحاسم فى تطور وتنوع ما تقدمه موانئ دبى من خدمات، موضحا انه لا تتم التفرقة بين اى جنسية بل الكل يعمل كفريق واحد لخدمة العميل فى النهاية .

ولفت المعلم الى ان الفتره القادمة ستشهد انشاء قطار لنقل البضائع وسرعة انهاء عمليات الشحن والتفريغ بما يواكب متطلبات العصر، موضحا ان ميناء جبل على والذى تديره شركة موانئ دبى العالمية يمتلك مطارا يعمل على سرعة انهاء عمليات الاستيراد والتصدير .

وكشف المعلم عن ان الميناء يمتلك ايضا منطقة تجارة حرة بما يعمل على اضفاء المزيد من التنوع فى الخدمات ويساعد على جعله من أهم موانئ العالم .

وميناء جبل على هو أحد الموانئ الرائدة فى محفظة موانئ دبى العالمية، وأكبر ميناء للحاويات فى كامل المنطقة الواقعة ما بين آسيا وأوروبا . يقع الميناء على بعد 35 كيلومتراً جنوب غرب دبى على ساحل الخليج العربى فى دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد ساهم الموقع الجغرافى الاستراتيجى للميناء القريب من طرق التجارة فى جعله منطقة وصل بحرية تربط الشرق الأقصى والنصف الغربى من العالم، وهو بوابة النفاذ الرئيسية إلى أسواق أكثر من مليارى نسمة .

ويصنف ميناء جبل على كواحد من أكبر 10 موانئ للحاويات على مستوى العالم، ووصل عدد الحاويات التى تمت مناولتها فى الميناء عام 2011 إلى 13 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً ).

يتمتع ميناء جبل على بكامل التجهيزات التى تتيح له تلبية احتياجات سلسلة التوريد المحلية والعالمية، وهو مكون من مرافق ذات مستوى عالمى مجهزة بأحدث التقنيات المتقدمة والمعدات الحديثة والرافعات العملاقة القادرة على رفع 4 حاويات نمطية قياس 20 قدمًا أو حاويتين قياس 40 قدمًا فى الوقت نفسه، حيث تبلغ طاقتها الإجمالية نحو 80 طناً، أى ضعف طاقة الرافعات التقليدية .

يقع الميناء الرائد فى المنطقة الحرة لجبل على التى تضم أكثر من 6 آلاف و 400 شركة تعمل فى مجالات الصناعة والتجارة والخدمات اللوجيستية ومجموعة من الشركات العاملة فى قطاعات الصناعة والخدمات الموجهة، وتتمتع الشركات العاملة فى المنطقة الحرة بإمكانية الاستفادة من مرافق الدرجة الأولى فى ميناء جبل على إلى جانب المزايا الكثيرة والمتعددة التى تقدمها المنطقة الحرة .

واكد محمد المعلم نائب الرئيس الأول المدير العام لموانئ دبى العالمية بالإمارات، ان ما حدث فى ميناء جبل على ليصبح من اهم موانئ العالم ليس من قبيل المصادفة بل كان نتيجة جهد مبذول على جميع الأصعدة الحكومية والجهات ذات الصلة من جمارك وأمن، مشيرا الى ان التكامل والتناغم بين الجهات المختلفة ساعد على زيادة حجم اعمال الميناء .

واشار المعلم إلى ان اهم النصائح التى يجب تفعيلها فى السوق المصرية للنهوض بحركة الموانئ بها تعتمد على ضرورة التكامل ودعم عمليات التواصل بين الجهات الحكومية والهيئات التى تدير الموانئ خاصة أن وجود الموانئ فقط لا يمثل الا جزءًا ضئيلاً جدا من اهميتها، بل الأهم هو التواصل بين تلك الهيئات والجهات الحكومية لسرعة انهاء عمليات الشحن والتفريغ .

وقال المعلم ان التوقعات تشير الى زيادة عمليات التبادل التجارى داخل منطقة الشرق الأوسط خاصة مع وحود اعمال بنية تحتية ينتظر ان يتم الانتهاء منها خلال العامين المقبلين بالإضافة الى اقامة مشروعات قومية فى العديد من الدول ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشروعات الاسكان الكبرى فى المملكة العربية السعودية والى جانب اتلمشروعات القومية المنتظر اقامتها فى مصر وتطوير البنية التحتية بها الى جانب التنظيم لكأس العالم بدولة قطر ومشروعات البنية التحتية بدولة العراق وكل ما سبق يعمل على انعاش حركة التجارة ومن ثم دعم عمليات ميناء جبل على .

وأوضح المعلم ان جبل على يتم ادارته اليكترونيا بنسبه تقترب من 100 % فالشركه المستوردة او المصدره لا تجد عناء فى انهاء اجراءاتها الجمركية فالميناء لديه منظومة الكترونية متكاملة مرتبطة مع مصلحة الجمارك وشركات النقل والملاحة والبنوك بما يجعل العميل يقوم بإنهاء شحنته من خلال الانترنت فى وقت قياسى .

واكد المعلم ان موانئ دبى العالمية تعتبر من رواد مشغلى الموانئ والمحطات البحرية فى العالم من حيث تطبيقها للتقنيات المتطورة .

واشار المعلم الى ان ميناء جبل على يعد الأول على مستوى العالم والذى يحصل على شهادة الجودة (ISO 27001:2005) عن نظام إدارة أمن المعلومات فى الميناء (ISMS) ، الأمر الذى يعكس الحرص الكبير لإدارة الميناء على تحسين إدارة الأمن فى جميع المحطات البحرية .

واوضح المعلم ان استراتيجية تكنولوجيا المعلومات المتبعة فى موانئ دبى العالمية تهدف إلى تقديم خدمات آمنة وموثوقة وسريعة تتمتع بالكفاءة العالية وذلك فى مجالات إنجاز الصفقات مع العملاء والمزودين وشركات المنطقة الحرة لجبل على .

واضاف المعلم ان شركة موانئ دبى العالمية تستفيد من البنى التحتية كاملة التجهيز لديها والتى تشتمل على أنظمة متطورة، ومن خلال شبكة ذات نطاق عريض كبير، إضافة إلى امتلاكها طواقم دعم ملتزمة لتبنى واستخدام التقنيات الجديدة التى تسهم فى زيادة وإنتاجية الأنظمة المستخدمة .

واشار المعلم الى انه للوصول الى تقديم أفضل مستوى خدمة إلى العملاء، يدير ميناء جبل على أيضًا من خلال البوابة الإلكترونية «دبى التجارية » (Dubai Trade) الرامية إلى تحسين الكفاءة فى مستوى الخدمات المقدمة والمصنفة للعديد من فئات العملاء من مخلصى البضائع ووكلاء الشحن والناقلين، ومروراً بالمصدرين والمستوردين ووكلاء التخليص، وصولاً إلى شركات المنطقة الحرة وشركات تجارة البضائع .

واضاف المعلم ان من ضمن الخدمات المقدمة على سبيل المثال لا الحصر عمليات الحجز الخاصه بالحجوزات بمراسى السفن، ومراقبة الحركة على البوابات وساحات التخزين، وتخليص الحاويات وإعطاء الموافقات، وجداول مواعيد السفن، ومتابعة الحاويات، والمدفوعات فى الميناء، والحجز الإلكترونى للمواعيد، والبيانات والمدفوعات الجمركية، وتسجيل الشاحنات، وتخطيط نقل الحاويات .

واشار المعلم الى ان موانئ دبى العالمية تقدم إلى قطاع الشحن البحرى نظام المراقبة عن بعد للحاويات المبردة وذلك فى محطتها فى ميناء جبل على، ويمكن النظام مشغلى الميناء من الاستجابة بصورة سريعة إلى الحالات الطارئة والاستفادة المثلى من الوقت، كما يقوم النظام لدى وقوع أى مشكلة أو لدى تسجيل عدم انتظام فى درجات حرارة الحاويات المبردة بإطلاق تحذير فى مكتب مراقبة المحطات الذى يقوم بدوره وعلى الفور بإرسال فريق تقنى للتحقق من الموضوع .

واضاف المعلم ان موانئ دبى العالمية تقوم حاليا على تطوير ادائها لاستقبال السفن العملاقة والتى تحمل ما يقرب من 18 الف حاوية وبالتالى اصبح ميناء جبل على قادر على استيعاب اى احجام وهو ما يتفق وتطورات عمليات النقل العالمية .

واشار المعلم الى ان ميناء جبل على يضم محطتين لاستقبال الحاويات الأولى تصل مساحتها الى مليون و 650 الف متر مربع تستوعب عدد 213 الف و 455 حاوية تشمل 3 الاف و 350 نقطة تبريد و 146 رافعات جسرية ذات عجلات مطاطية الى جانب 42 مناول حاوية فارغة .

واشار المعلم الى ان المحطة الأولى تضم ايضا عدد 448 جرارا الى جانب 446 سيارة مقطورة لسرعة عمليات نقل البضائع الى جانب عدد كبير من الرافعات بمختلف الاحجام تخدم حركة العمل داخل الميناء .

واضاف المعلم أن المحطة الثانية تصل مساحتها الى مليون و 650 الف متر مربع وسعتها 213 الفًا و 455 حاوية، ويصل عدد نقاط التبريد الى 3 الاف و 530 نقطة وتضم نفس وعدد الأدوات بالمحطة الاولى .

شارك الخبر مع أصدقائك