لايف

منخفض «كريم» يتسبب فى موجة صقيع قاسية لدول الشرق الأوسط

الموجة الباردة قادمة من شمال شرق أوروبا

شارك الخبر مع أصدقائك

تشهد عدة دول بمنطقة الشرق الأوسط، منذ أيام موجة صقيع قاسية ، وانخفاضا قياسيا فى درجات الحرارة تسببت فى سقوط كميات كبيرة من الثلوج على العديد من البلدان منها لبنان ، الأردن وسوريا ، وامتد أثرها إلى مصر ، وذلك بسبب منخفض كريم الجوي القادم من شرق أوروبا .

ونقلت وكالة “روسيا اليوم” فى تغريدات عبر تويتر للتليفزيون الأردنى وبعض المواطنين فى لبنان وفلسطين ، مشاهد لغزارة الأمطار والعواصف والثلوج التى شهدتها هذه البلدان الواقعة تحت تأثير المنخفض الجوى .

الموجة الباردة قادمة من شمال شرق أوروبا

وتتأثر دول الشرق الأوسط على مدار اليومين الماضيين بموجة باردة قادمة من شمال شرق أوروبا أطلق عليه اسم “كريم”.

ومن جانبها أفادت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية فى تل عمارة رياق بلبنان، بأن موجة البرد الشديد تشمل البلدان التالية: تركيا، العراق، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، السعودية ومصر، بحيث ستتدنى درجات الحرارة في معظم هذه البلدان، وحسب المناطق، إلى الصفر وحتى إلى ما دون الصفر.

وشهدت عدة مناطق في جنوب الأردن ، اليوم الأحد، تساقطا كثيفا للثلوج أدى إلى إغلاق جزئى لبعض الطرقات، ودعت مديرية الأمن العام في الأردن ، المواطنين لأخذ الحيطة والحذر واستخدام وسائل السلامة العامة أثناء القيادة، وتجنب السير بسرعة عالية في المناطق التي تشهد تساقطا غزيرا للأمطار والثلوج بين الحين والآخر.

وانخفضت الحرارة بشكل كبير علي سواحل وجبال لبنان مع تساقط كميات كبيرة من الثلوج، مما أدى إلى قطع الطرقات الجبلية والعامة التي يستخدمها المواطنون في التنقل ، مما دفع عناصر الدفاع المدنى لإعلان حالة الطوارئ في بعض المناطق والعمل على فتح الطرقات.

وتأثرت الأراضى الفلسطينية أيضا بكتلة هوائية شديدة البرودة مع انخفاض درجات الحرارة ، حيث أصبحت أقل من معدلها السنوى العام بحدود 9 درجات مئوية .

الكتلة القطبية تبدأ الرحيل اعتباراً من الأربعاء المقبل

وأفادت عدد من وسائل الإعلام ، بأنه من المتوقع أن تبدأ الكتلة القطبية بالرحيل عن منطقة الشرق الأوسط اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل .

وذكرت وكالة روسيا اليوم ، أن القاهرة تأثرت بشكل غير مباشر بهذه الكتلة ، من خلال تدنى درجات الحرارة بشكل ملحوظ فى ساعات الليل ليسود طقس قارس البرودة دون الـ 5 درجات مئوية فقط.

ومن جانبها، حذرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية ، فى نشرة لها يوم الثلاثاء الماضى ، عن حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية تتعرض لها البلاد خلال الفترة من يوم الأربعاء الموافق 5 فبراير إلى الأحد 9 فبراير.

وأكدت هيئة الأرصاد ، أن الرياح تنشط على أغلب الأنحاء وتكون مثيرة للرمال والأتربة قد تصل لحد العاصفة على بعض المناطق المكشوفة وتؤدي إلى اضطراب شديد فى حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

وأضافت أنه سيصاحب ذلك ارتفاع فى درجات الحرارة عن المعدل الطبيعى على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات يومى الأربعاء والخميس الماضيين.

وناشدت الهيئة جميع الجهات المعنية بإتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من الآثار السلبية الناجمة عن سوء الأحوال الجوية.

طقس شديد البرودة وسقوط للأمطار على القاهرة

وشهد اليوم الأحد ، طقس بارد نهاراً شديد البرودة ليلاً على معظم الأنحاء والرياح نشطة ، كما أن الفرص مهيأة لسقوط الأمطار على مناطق متفرقة من الوجه البحرى والقاهرة ، وفقاً لخبراء هيئة الأرصاد الجوية المصرية.

وأوضحت الهيئة أن حالة البحر المتوسط مضطرب وارتفاع الموج يتراوح مابين 2 إلى 2.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية ، أما حالة البحر الأحمر مضطرب وارتفاع الموج يتراوح ما بين 3 إلى 3.8 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة الصغرى والعظمى اليوم الأحد ، علي عدد من مدن ومحافظات مصر.

القاهرة   10 _ 16

شبين الكوم  10_ 16

طنطا   09 _ 15

الإسكندرية  11_ 16

مطروح    09_ 15

السلوم    07_ 15

سيوة   05_ 16

بورسعيد  10_ 16

دمياط  10_ 16

السويس  09_ 17

العريش  09_ 15

رفح   10_ 15

نويبع   12_18

طابا  09_16

كاترين 01- 10

شرم الشيخ  13_20

الغردقة  11_21

مرسى علم  12_20

الأقصر  09_ 19

أسوان  10_ 20

الوادي الجديد  06_ 19

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »